المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

يجب العطف على الولد
7-9-2019
Change in Temperature
6-9-2020
Benjamin Osgood Peirce
13-2-2017
مرض التسوس والتصمغ البكتيري على أشجار الثمار ذات النوى الحجرية
31-1-2023
Robert Edward Bowen
5-4-2018
لِمَ كانت الذنوب صدأ القلب ؟!
26-11-2014


سبب نزول قوله تعالى : {وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ } [المجادلة: 8]  
  
2373   01:03 صباحاً   التاريخ: 23-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص527-528.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن أنس : أن يهودياً أتى النبي (صلى الله عليه واله) فقال : السام عليك ، فرد القوم ، فقال نبي الله (صلى الله عليه واله): هل تدرون ما قال؟ قالوا : الله ورسوله أعلم يا نبي الله ، قال : لا ، ولكن قال كذا وكذا ، ردوه علي ، فردوه عليه ، فقال : قلت : السام عليكم ، قال : نعم ، فقال نبي الله (صلى الله عليه واله) عند ذلك : إذا سلم أحد من أهل الكتاب فقولوا : وعليك ، أي عليك ما قلت ، ونزل قوله تعالى : {وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ} (1).

عن طريق الإمامية:

2- روضة الواعظين: قوله تعالى: { وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ } روي : أن اليهود أتت النبي (صلى الله عليه واله) فقالوا: السام عليك يا محمد - والسام بلغتهم : الموت - فقال رسول الله (صلى الله عليه واله): وعليكم ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .(2)

ـــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للنيسابوري: 339.

2- روضة الواعظين: 458.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .