المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التلقيح insemination والإخصاب fertilization في الابقار
2024-11-01
الحمل ونمو الجنين في الابقار Pregnancy and growth of the embryo
2024-11-01
Elision
2024-11-01
Assimilation
2024-11-01
Rhythm
2024-11-01
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31

سليم بن عيسى الحنفي
16-11-2017
ظالم لنفسه و مقتصد و سابق بالخيرات
28-09-2014
استخراج المنغنيز
27-4-2018
تفسير الاية (14-19) من سورة المجادلة
3-10-2017
تصنيف الأخبار إلى صنفين رئيسيين:اولا: الاخبار الساخنة Hard news
28-9-2019
Lactocidin
30-10-2018


سبب نزول قوله تعالى : { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات: 54، 55]  
  
7675   07:32 صباحاً   التاريخ: 21-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص521-522.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن علي ، قال : لما نزلت {فتول عنهم فما أنت بملوم} لم يبق منا أحد إلا أيقن بالهلكة إذ أمر النبي (صلى الله عليه واله) أن يتولى عنا ، فنزلت : {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} فطابت أنفسنا (1).

2- أسباب النزول: عن قتادة ، قال : ذكر لنا أنه لما نزلت : {فتول عنهم} الآية ، اشتد على أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) ورأوا أن الوحي قد انقطع ، وأن العذاب قد حضر ، فأنزل الله : {وذكر فإن  الذكرى تنفع المؤمنين}(2).

عن طريق الإمامية:

3- مجمع البيان : خرج علي بن أبي طالب (صلى الله عليه واله) معتماً مشتملاً في قميصه ، فقال : لما نزل {فتول عنهم فما أنت بملوم} لم يبق أحد منا إلا أيقن بالهلكة حين قيل للنبي (صلى الله عليه واله) {فتول عنهم}، فلما نزل {وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين} طابت أنفسنا(3).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للسيوطي ٢٧٥.

2- المصدر السابق.

3- مجمع البيان ٢٤٣:٩.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .