المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

المولى حسين بن محمد علي
25-6-2017
حكايات سليمان عليه السلام
11-6-2021
ثورة الخوارج
12-8-2017
نوع التشجيع وكيفيته
19-4-2016
ما هو السبب في اشتمال الكتاب على المتشابه ؟
26-04-2015
المعبد سوق للاتجار مع الله
2023-09-24


قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ ...} [البقرة: 204 - 206]  
  
1790   05:20 مساءً   التاريخ: 17-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص374- 375.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير الطبري: عن السدي : نزلت في الأخنس بن شريق الثقيفي ، وهو حليف بني زهرة ، أقبل إلى النبي (صلى الله عليه واله) إلى المدينة ، فأظهر له الإسلام ، وأعجب النبي (صلى الله عليه واله) ذلك منه ، وقال : إنما جئت أريد الإسلام ، والله يعلم أني لصادق ، وذلك قوله : ( و يشهد آلله على ما في قلبه) ثم خرج من عند رسول الله (صلى الله عليه واله) فمر بزرع لقوم من المسلمين وحمر، فأحرق الزرع وعقر الحمر ، فأنزل الله تعالى فيه: (وإذاً تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل) .(1)

عن طريق الإمامية:

2- مجمع البيان: عن ابن عباس : نزلت الآيات الثلاث في المرائي ، لأنه يظهر خلاف ما يبطن ، وهو المروي عن الصادق (عليه السلام)(2)

ـــــــــــــــــــــــ

1- تفسير الطبري 2: 181.

2- مجمع لبيان 534:2.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .