المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
علامات الفعل
2024-12-19
الرياح المحلية The Local Wind
2024-12-19
غير العوامل
2024-12-19
اختبار استهلاك الاسيتامايد Acetamide Utilization
2024-12-19
فصل التوابع
2024-12-19
السهول الفيضية Flood Plains
2024-12-19



الفرصة النادرة  
  
1915   03:47 مساءً   التاريخ: 11-12-2021
المؤلف : الشيخ نعيم قاسم
الكتاب أو المصدر : الشباب شعلة تُحرِق أو تُضيء
الجزء والصفحة : ص35ـ38
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /

هي فرصةٌ نادرة أن يعيش الإنسان في هذه الدنيا لأنها مرة واحدة غير قابلة للتكرار، فمن استغلها واستفاد منها فاز وربح. ولعل المشكلة الأساس، أننا في كثير من الحالات، لا نعرف من نحن! ولا ما يُصلح شأننا في الدنيا! ولا نعرف حقيقة تكويننا، وطبيعة أشخاصنا، والقواعد التي خلقنا الله تعالى عليها! لذا نعيش في حيرة، ونخطئ في خياراتنا، ونكتشف الثغرات والمساوئ بعد تجارب كثيرة، وخسارة فترة طويلة من حياتنا.

الانطلاقة السليمة والمطمئنة تقتضي البحث عن طبيعة تكوين الإنسان، وعوامل وصوله إلى مرحلة الثبات والاستقرار، وكيفية امتلاكه لمقومات السعادة الحقيقية، وماهية القدرات الكامنة في داخله، وإمكانية تصرفه بها، وكيفية تسخيره لهذه القدرات الكامنة في إطار انعكاسها الإيجابي على حياته. وهل من عوائق تحد من قدرته فتكشف عجزه عن بعض الأمور، أو تلزمه وتقيده بما يستدعي منه التكيف معها؟

ينمو جسد الإنسان وشخصيته ضمن مسارٍ طبيعي أوجده الله تعالى، وما يفرح به الأهل، ويعيشون معه الأطوار المختلفة لنمو طفلهم، هو النمو الطبيعي لكل الأولاد. فالأهل ينظرون إلى مشي الطفل عند بلوغه عاماً أو عامين، ونطقه، واستخدام يديه باتزان... كإنجازات مهمة، وقد أودع الله تعالى في نفوس الأهل هذا الاستئناس والتفاعل عند ملاحظة النمو التدريجي للطفل، واكتسابه خصائص القدرات المختلفة بحسب عمره، لكنه القانون الإلهي الذي يسري على البشرية، في الخلق والنمو، ثم الفناء.

فإذا وجدت نفسك أيها الشاب، أيتها الشابة، تتميز بعنفوان الشباب وحيويته، وتمتلك القدرات المختلفة، فتذكر أنها من خلق الله تعالى، وأنك لولا إرادته لم تكن، وأن ما تتميز به من مواصفات هي من عطاءاته ونِعَمه ورحمته بك، وهي مميزات تتكرر فيمن خلق الله تعالى من البشر، فلا تنسب هذه القدرات إلى نفسك، ولا تغترَّ بها، ولا تعتقد فرادتك عن كل الناس، فأنت مخلوقٌ وهم مخلوقون، {هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [لقمان: 11] ، قال تعالى أيضاً: {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [هود: 123].

أتت التكاليف الإلهية في الحلال والحرام منسجمة مع المقومات والإمكانات التي أودعها الله تعالى في الإنسان ، وهي متناغمة مع قدرته، قال تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286] ،

فإذا أردنا التعامل السليم مع الشاب في تربيته وتوجيهه ومساءلته ، علينا أن نتعرف على قدراته وإمكاناته التي يتحمل مسؤوليتها، لنحاسبه عليها، ونتجنب مساءلته فيما يكون خارجاً عن إرادته وقدرته.

من الأخطاء الشائعة بسبب الجهل بالإمكانات المتوفرة لدى الإنسان ، ما كان يفعله بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم عندما لا يأكلون أو يشربون أو يكتبون باليد اليمنى، رغبة منهم في تطبيق الحديث الشريف في استحباب استخدام اليمين وكراهة استخدام اليد اليسرى، لقوله صلى الله عليه وآله: ((إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله))(1).

وقد فاتهم ان استحباب استخدام اليمين وكراهة استخدام الشمال مرتبط بالقدرة، كما هي كل التكاليف فإنها مرتبطة بالقدرة، فإذا كان الولد عاجزاً عن ذلك فهو معذور، وقد ثبت علمياً أن عدداً من الأولاد يتلقون أوامرهم من الجهة اليمنى من الدماغ، وهو ما يؤدي عادة إلى تحريك الجهة اليسرى بفعالية، بخلاف الذين يتلقون أوامرهم من الجهة اليسرى من الدماغ، فإنهم يحركون اليد اليمنى بفعالية، ما يعني بأن العجز عند البعض من استخدام اليد اليمنى أمرٌ تكويني، لا يتحمل الفرد مسؤوليته لأنه خارج قدرته، وبالتالي لا يُحاسب عليه. فلو أدرك الأهل من بداية الأمر هذا الاحتمال، وتابعوا إمكانية انطباقه على ولدهم، لما أرهقوا أنفسهم، وعذّبوا ولدهم، بأشكال مختلفة من الضغوطات، ليمسك لقمته أو ملعقته أو قلمه باليد اليمنى، لأنه معذور، ولا تكليف بغير المقدور.

ومن الأخطاء الشائعة نسبةُ أفعال الولد وصفاته السلبية الشخصية إلى أحد أقربائه، إمّا لشبهه في خلقته، وإما لقرابته به كالخال والعم. علماً بأن الصفات الشخصية في الشكل والمقومات تكون بالوراثة، لكن السلوك وطريقة التصرف تنتجان عن التربية، فإذا صادف التشابه بين الصفات الشخصية في الشكل والمقومات تكون بالوراثة، لكن السلوك وطريقة التصرف تنتجان عن التربية، فإذا صادف التشابه بين الصفات الشخصية السلوك بين الولد وعمه، فلأنه خضع للأجواء التربوية نفسها. فالشاب مسؤول عن تصرفاته، سواءً أكانت شبيهة بتصرفات عمه أو كانت مختلفة عنها، وسواءً أكان يشبه عمه في خلقته أو كان يختلف عنه، فلا علاقة للتشابه التكويني الخارج عن إرادة الإنسان في الشكل واللون والقدرة والذكورة أو الأنوثة... بالسلوك الذي ينطلق فيه الإنسان بملء إرادته، وعن تصميمٍ يتحمل مسؤوليته.

_________________________________

(1) الميرزا النوري، مستدرك الوسائل، ج17، ص:24. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.