المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Algebraically Independent
30-1-2021
المنفذ ضده في القانون الجزائري
20-2-2017
THE ELECTRIC FORCE LAW
14-12-2020
Delocalization and Resonance Structures Rules
25-7-2019
افعال الوضوء
2024-06-16
الطريق التي سلكها بنو إسرائيل عند خروجهم من مصر.
2024-09-08


معنى كلمة زمر  
  
20404   02:24 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص 365-367
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 24481
التاريخ: 19-11-2015 2718
التاريخ: 4-06-2015 29763
التاريخ: 9-12-2015 8953

مصبا- زمر زمرا من باب ضرب ، وزميرا أيضا ، ويزمر بالضمّ لغة حكاها أبو زيد . ورجل زمّار ، ولا يقال زامر ، وامرأة زامرة ، ولا يقال زمّارة . والمزمار : آلة الزمر .

مقا- زمر : أصلان ، أحدهما يدلّ على قلّة الشي‌ء . والآخر جنس من الأصوات . فالأوّل- الزمر : قلّة الشعر ، والزمر : قليل الشعر ، ويقال رجل زمر المروءة : قليلها . والأصل الآخر- الزمر والزمار : صوت النعامة ، يقال زمرت تزمر وتزمر زمارا . وأمّا الزمرة فالجماعة ، وهي مشتقّة من هذا ، لأنّها إذا اجتمعت كانت لها جلبة وزمار . وأمّا الزمّارة : التي جاءت‌ في الحديث- انّه نهى عن كسب الزمّارة : فقالوا هي الزانية ، فان صحّ هذا فلعلّ نغمتها شبّهت بالزمر ، على أنّهم قد قالوا انّما هي الرمّازة التي بحاجبيها للرجال ، وهذا أقرب .

اسا- صبي زمر وزعر : قليل الشعر ، وشاة زمرة ، وغنم زمرات ، وشعر زمر . وجاءوا زمرا : جماعات في تفرقة بعضها في إثر بعض . والزّمار يزمر في المزمار : ينفخ فيه .

الفروق 229- الفرق بين الجماعة والفوج والثلّة والزمرة والحزب انّ الفوج الجماعة الكثيرة ، ومنه-  {يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} [النصر : 2] ، ومعلوم أنّه لا يقال للثلّة فوج كما لا يقال لهم جماعة . والثلّة : الجماعة تندفع في الأمر جملة . والزمرة : جماعة لها صوت لا يفهم ، وقال أبو عبيدة : الزمرة جماعة في تفرقة . والحزب : الجماعة تتحزّب على الأمر .

قع- (زامير)- عندليب ، شدّة ، قوّة .

الجمهرة 2/ 326- والزمر : معروف ، والمزمار أيضا . وزمرت مروّة الرجل إذا قلّت ، وكذلك زمر شعره : إذا رقّ وقلّ نبته . وزمرت بالحديث إذا أفضت ذكره وبثثته . والزمار : صوت النعامة .

لسا- الزمر : زمر يزمر زمرا وزميرا وزمرانا : غنّى بالقصب . وزمرت النعامة تزمر زمارا : صوّتت . والزمير : الحسن من الرجال . والزومر : الغلام الجميل الوجه . والزمرة : الفوج من الناس والجماعة من الناس . وقيل الجماعة في تفرقة . والزمر : الجماعات .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصوت اللطيف الرقيق ، و بهذه المناسبة تطلق على الغناء وصوت القصب وصوت النعامة .

وأمّا إطلاقها على غنم لطيف الشعر ورقيق الصوف : فانه يلازم اللطف في صوته وجسمه ، وليس قلّة الشعر منظورا بل الدقّة واللطف . وهكذا يلاحظ في الزمّارة لطف منطقها ولو تصنّعا .

وأمّا الزمرة : فهو فعلة كاللقمة والحفرة بمعنى ما يزمر وما يلقم وما يحفر ، وهذه الصفة راجعة الى المفعول . فمعنى الزمرة : عدّة يدعون وينادون الى أمر ، اي مقدار معدود ممّن يتوجّه اليهم الخطاب المخصوص ، والجمع زمر كالحجرة والحجر .

فالزمرة : الجماعة باعتبار كونهم منادون ومصوّتون .

{وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا} [الزمر : 71] ،  {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا}[الزمر : 73] فالفرق بينهم خصوصيّة الخطاب والنداء بالنسبة الى أهل الجنّة وأهل النار والى كلّ زمرة منهم .

وبهذا يظهر لطف التعبير بالمادّة في المورد .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .