المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

Biohydrometallurgy
7-8-2017
تقسيم أسئلة الرأي- ز- سؤال المطرقة
27-4-2022
Polygon Circumscribing
11-2-2020
العنوان المؤكد
13/11/2022
غياب الخبرة في الحياة الزوجية
11-9-2016
إن كل من معقد سنتاز الحمض الدهني وكربوكسيلاز الأسيتيل -CoA إنزيمات تلائمية
16-8-2021


استعمالات العسل في الأمراض المختلفة  
  
5735   03:09 مساءاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص105-107.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014 5715
التاريخ: 10-05-2015 9610
التاريخ: 23-10-2014 5732
التاريخ: 23-10-2014 5819

1- استعمال العسل في طب الأطفال : أكد الباحثون أنّ العسل يزيد في خضاب الدم ، وعدد الكريات الحمراء في دماء الأطفال ، ويعتبر غذاء للأطفال ويساعد على نموهم لا سيما الأطفال الخدج ، ويقيهم من الاصابة بأمراض مختلفة ، وقد لوحظ بأنّ وجود العسل مع غذاء الأطفال ينظم جهاز الهضم ويقلل الغازات عندهم.

2- استعمال العسل في الشيخوخة : للعسل تأثير على التجعد في الجلد المسترخي ، وله أيضا تأثيره على شكاوى الطاعنين في السن في حالات الانحطاط ، والوهن العام ، وآلام الرأس ، والوهن العصبي ، والنفسي ، وداء الثعلب ، والتهاب المفاصل ، وتصلب خلايا الدماغ ، كما يساعد المرضى المصابين بداء الكحول المزمن.

3- استعمال العسل في الأمراض الجلدية : للعسل تأثيرات موضعية في معالجة الجروح والقروح والأمراض الجلدية المختلفة ، وقد استعمل قديما وحديثا لأنّ وجوده يساعد في زيادة افرازات الجروح لمادة (الفلوتاتيون) التي لها دور كبير في عمليات الأكسدة ، ويزيد في نمو البراعم الحبيبية ، وإسراع التندب حتى الشفاء.

4- استعمال العسل في أمراض العيون : أدى استعمال العسل في التهابات القرنيه ، وحواف الأجفان الى نتائج طيبة ، فقد استعمل في تحضير الكثير من مراهم العيون. كما أعطى نتائج ملموسة عند استعماله في حروق العيون.

5- استعمال العسل في أمراض الجهاز الهضمي :-

أ- يكافح الإمساك وينظم الهضم.

ب- يشعر المرضى براحة بعد إجراء العمليات الجراحية على الجهاز الهضمي ، لما يقوم به من تحريك الأمعاء وذلك لوجود المواد العطرية الطيارة فيه.

ج- يكافح جراثيم الأمعاء والتخمر.

د- يعمل كمنظم لحموضة المعدة.

هـ- له تأثير جيد على غشاء المعدة ، وتبرز فائدته في التئام القرحة المعدية.

و- له تأثير كبير في عملية تنشيط الكبد.

6- استعمال العسل في أمراض الجهاز التنفسي :-

أ- يفيد في شفاء النزلات الشعبية.

ب- يستعمل كبخار مفيد في التهابات الأنف والفم والبلعوم والحنجرة.

ج- يريح صداع الجيوب الأنفية.

د- يزيد في شفاء المصابين بمرض (السل) عند استعماله مع الأدوية المضادة للسل.

7- استعمال العسل في أمراض جهاز الدوران والقلب :-

أ- يقوي عضلة القلب لأحتوائه على السكريات والفيتامينات بنسبة كبيرة.

ب- يزيد في إرواء عضلة القلب بالدم ، ويقوم بتوسيع الأوعية الاكليلية لوجود عامل (الفليكوتيلين) الذي له أثر خاص على الكبد والدورة الدموية.

ج- ينظم الضغط الدموي وضربات القلب.

د- يخفف من تأثيرات الأدوية الجانبية على عضلة القلب.

ه- يفيد بعد العمليات الجراحية على القلب.

8- استعمال العسل في أمراض الجهاز العصبي :-

أ- قليله مهدى‏ء وكثيره منبه ومنشط.

ب- يفيد في علاج «داء الرقص».

ج- يفيد في علاج ضعف الذاكرة والوهن والجمود الفكري.

د- يساعد في ضبط النفس ويقلل من نسبة الهيجان العصبي.

هـ- يخفف من وذمة الدماغ.

و- يفيد في علاج (اللمباجو) ، والتهاب (العصب الوركي).

ز- يعتبر العسل أفضل غذاء ، ومرمم للجهاز العصبي.

9- استعمال العسل في الأمراض النسائية :-

أ- يفيد العسل في تقليل تأثير الوحام عند النساء الحوامل ، خصوصا إذا استعمل كمحلول يزرق بالوريد.

ب- يساعد الألياف الرحمية على التقلص فتحدث الولادة بشكل طبيعي وأمين.

ج- أعطى العسل نتائج طيبة عند ما استعمل مع المخدر الموضعي في الحالات النسائية لأنه يطول مدة تأثير المخدر ، وبدون أن يحدث هبوطا في ضغط الدم ، خصوصا المرضى المصابين باضطرابات قلبية أو دورانية وسمي هذا المركب ب (الميليستين).

د- يساعد في شفاء الجروح بشكل سريع ، دون أن يصحبها ألم‏ «1».

_________________________

(1) د. نزار الدقر : العسل فيه شفاء للناس.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .