المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

التمهيد لمفارقة الطفل
2-9-2016
أنواع الاستعارة
5-11-2014
اصناف الفراولة (الشليك)
11-10-2020
Nucleophiles which add 1,2 to α, β unsaturated carbonyls
12-10-2019
المؤسـسات والمـراكـز الدوليـة التابعـة للبـنـك الدولـي (WB)
27-1-2023
الصرف
30-5-2022


المعنى اللغوي والاصطلاحي‏ للتحريف  
  
1678   07:10 مساءاً   التاريخ: 27-04-2015
المؤلف : علي اكبر المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 29-30.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

لفظ «التحريف» جاء في اللغة بمعنى : نقل الشي‏ء وتحويله وعدله إلى غيره.

وتحريف الكلام عدله وتحويله عن جهته ، كما صرّح به ابن فارس ‏(1) وجاء في الاصطلاح بمعنيين :

أحدهما : سوء تأويل الكلام وتفسيره بغير المعنى المقصود.

ثانيهما : تغيير ألفاظ الآيات القرآنية؛ إما بتغيير إعرابها أو بتبديل ألفاظها بزيادة أو نقصان ، كما أشار إليه شيخ الطائفة بقوله : «فالتحريف يكون بأمرين :

بسوء التأويل ، وبالتغيير والتبديل» (2).

وبالمعنى الأوّل جاء قوله تعالى : {مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ} [النساء : 46].

والمقصود من التحريف في هذه الآية تفسير التوراة وتأويلها بغير معناها المقصود بحسب الآراء والأهواء والمذاهب ، وقد دلّت الآية على صدور ذلك من اليهود.

والمعنى الثاني هو محل الكلام والنقض والابرام.

________________________

(1) معجم مقاييس اللغة : ج 2 ، ص 43.

(2) تفسير التبيان : ج 3 ، ص 470. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .