المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ادارة الجودة ومبدأ (التحسين المستمر )
29-6-2016
James Watt
21-3-2017
ادوات التحليـل الستراتيجـي ( تحليـل مصفوفـة SWOT )
15-3-2019
الاحتياطات الواجب اتخاذها لأجل استخدام الانتخاب داخل النوع في الابقار
2024-10-16
Reactions of Peroxides
11-6-2020
Inductors
9-1-2017


الشيخ أحمد بن مهدي ويقال محمد مهدي بن أبي ذر الكاشاني  
  
1910   09:48 صباحاً   التاريخ: 20-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 183
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ أحمد بن مهدي ويقال محمد مهدي بن أبي ذر الكاشاني النراقي.
ولد سنة 1185 أو 86 في نراق وتوفي 23 ربيع الثاني أو الأول سنة 1244 أو 45 في نراق وحمل إلى النجف فدفن خلف الحضرة الشريفة في جانب الصحن المطهر.
وكانت وفاته بالوباء العام الذي حصل في تلك البلاد ويقال انه كان يأمر ان لا يخبره أحد بعدد من يموت بالوباء لغلبة الخوف عليه، فاتفق ان دخلت عليه امرأة ضعيفة العقل، فأخبرته بموت رجل عظيم فقال لها: أ لم تعلمي انا أمرنا بان لا يخبرنا أحد بالوفيات فقالت: وانا من اجل ذلك لم أخبرك بمن مات من ابتداء الوباء إلى اليوم والحال انه قد مات فيه إلى الآن عشرة آلاف نفس، فلما سمع ذلك اخذه القئ والاسهال وتوفي بعد قليل.
والنراقي نسبة إلى نراق بفتح النون وتخفيف الراء بعدها ألف وقاف قرية من بلاد كاشان على رأس عشرة فراسخ منها.
كان عالما فاضلا جامعا لأكثر العلوم لا سيما الأصول والفقه والرياضي شاعرا بليغا بالفارسية لكن أكثر تحصيله كان من الكتب لا من أفواه الرجال فلذلك لم تكن تحقيقاته بتلك المكانة من المتانة ولذلك أمروا باخذ العلم من أفواه الرجال لا من الصحف وقالوا من أخذه من الكتب لم يامن التصحيف والتحريف وحكي انه كان يجمع طلاب تلك الناحية في داره ويقوم بلوازمهم وفي أثناء تدريسه لهم يستفيد مما يلقونه من المحاورات. سافر لزيارة أئمة العراق ع سنة 1205 ثم تشرف بزيارتهم أيضا سنة 1212 وكانت له شفقة عظيمة على الضعفاء والفقراء وهمة عالية في تحمل أعبائهم وسد حاجاتهم وقضاء حوائجهم.

مشايخه :

قرأ على والده في كاشان كثيرا وعلى بعض أفاضل العراق يسيرا مثل بحر العلوم الطباطبائي والشيخ جعفر النجفي صاحب كشف الغطاء والشهرستاني ويقال انه لقي البهبهاني.

تلاميذه :

منهم الشيخ مرتضى الأنصاري الشوشتري الدزفولي الشهير ويروي عنه بالإجازة الآقا محمد علي بن محمد باقر الهزارجريبي النجفي الاصفهاني بتاريخ 20 شوال سنة 1228.

مؤلفاته :

له مؤلفات كثيرة مشهورة:

1 شرحه على تجريد الأصول لوالده في عدة مجلدات.

2 شرحه على كتاب لأبيه في الحساب .

3 معراج السعادة فارسي وهو شرح على كتاب والده العربي في الاخلاق المسمى بجامع السعادات .

4 مناهج الوصول إلى علم الأصول في مجلدين .

5 عين الأصول أول ما كتبه .

6 أساس الاحكام في تنقيح عمد مسائل الأصول بالاحكام.

7 عوائد الأيام من قواعد الفقهاء الاعلام.

8 مفتاح الاحكام في الأصول .

9 مشكلات العلوم .

10 المستند في الفقه بالاستدلال المبسوط فيه العبادات إلى الحج وبعض البيع وفيه الأطعمة والأشربة والصيد والذباحة وبعض النكاح وفيه القضاء والشهادات والميراث.

11 الأطعمة والأشربة فارسي.

12 رسالة في العبادات فارسية .

13 سيف الأمة بالفارسية في الرد على الغادري النصراني الذي أورد شبهات على دين الاسلام .

14 كتاب في التفسير.

15 رسالة في اجتماع الأمر والنهي .

16 ديوان شعره الكبير بالفارسية.

17 مثنوياته المسمى بالطاقديس.

18 الخزائن بمنزلة الكشكول ذكر في أوله نقلا عن كشكول البهائي انه في ليلة الاثنين 13 رمضان سنة 1000 يتفق قران النحسين في برج السرطان وهو يدل على وقوع فتنة عظيمة في العالم انتهى ثم قال وقد اتفق اقترانهما في هذا البرج أيضا ليلة الاثنين ثاني شهر ذي الحجة الحرام سنة 1211 وقد ظهر تأثيره فوقع في العشر الآخر من هذا الشهر قتل آغا محمد خان القاجاري سلطان إيران بنواحي تفليس فوقع بسبب قتله فتنة عظيمة في إيران وقتل كثير من العساكر وانقطعت الطرق ونهبت الأموال ثم انتظم الامر بعد مدة يسيرة بجلوس ابن أخيه فتح علي شاه على سرير الملك سنة 1212 قال وكان اي فتح علي شاه له ميل إلى العلم والعلماء وترويج أحكام الشريعة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)