المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النَّهضة الحسينيَّة الحركة الإصلاحيَّة الضروريَّة
2023-02-21
مَن يعمر مساجد الله ؟
26-10-2014
الانسان مدنيا بالطبع
5-10-2014
طرق زراعة الكتان
2023-06-02
امتناع تكليف ما لا يطاق
20-11-2014
Structural Isomers
6-7-2017


معارضة عمر أول عصيان في وجه النبي  
  
2313   12:32 مساءً   التاريخ: 28-11-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 243 - 245
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / عمربن الخطاب /

معارضة عمر أول عصيان في وجه النبي

ما قال أبو الهيثم بن التيهان ، وهو صحابي ، شعرا : ان الوصي امامنا وولينا * برح الخفاء وباحت الأسرار وعن ذي الشهادتين : وصي رسول الله من دون أهله * وفارسه إن قيل هل من مبارز ؟

هكذا تجد أن الوصية تتلو النبوة في المقام من الناحية الإلاهية فهل هناك من يخرج عنها الخلافة وينصب نفسه خليفة لرسول الله وإذا شئتم سبر اخبار أكثر في الوصية لمولانا أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) فدونكم مسند الإمام أحمد ج 4 ص 164 وسنن ودلائل البيهقي والاستيعاب وابن عبد ربه ، وكبير الطبراني ، وتاريخ ابن مردويه ، وطبقات ابن سعد ج 2 ص 61 و 62 و 63 وكنز العمال ج 4 ص 54 وج 6 ص 155 و 393 و 403 للكنز ، وما حرره الكتاب ، والحفاظ والمؤرخون .

ولقد ثبت ان رسول الله كرر وصيته وخلافته لعلي كما أعلن امارته وإمامته وولايته على المؤمنين حتى في مرض موته باقرار عمر حين أراد كتابة العهد لعلي فمنعه عمر وقال : إن الرجل ليهجر .

اخرج البخاري ص 118 - ج 2 في صحيحه ، ومسلم في آخر كتاب الوصية والحميدي في الجمع بين الصحيحين ، والإمام أحمد ( ص 222 ) من أول المسند ، وابن أبي الحديد في شرح النهج ج 2 ص 563 ، والكرماني في شرح صحيح البخاري ، والنووي في شرح صحيح مسلم ، وابن حجر في الصواعق ، والقاضي أمير علي ، والقاضي روزبهاني ، والقاضي عياض ، والامام الغزالي ، وقطب الدين الشافعي ، والشهرستاني ، وابن الأثير ، وأبو نعيم ، وسبط ابن الجوزي ، نقلوا أن النبي بعد حجة الوداع مرض وعاده الصحابة فطلب قائلا " ائتوني بدواة وبياض لأكتب لكم كتابا لن تضلوا بعدي " كما ورد نفس المعنى بألفاظ مختلفة فقال عمر : دعوا الرجل فإنه ليهجر ! حسبنا كتاب الله ! ! فثار النزاع بين الصحابة ، فمنهم من أسند عمر ومنهم من ناقضه ، وأراد إجراء طلب رسول الله فقال ( لعمر ) : " قوموا عني فلا ينبغي عندي التنازع " وهكذا يقوم عمر في أحرج ساعات رسول الله بمعارضته بل معارضة الله وهو يدري كما صرح فيما بعد لابن عباس : انما أراد رسول الله ان يعهد الخلافة لعلي وانا ناقضته . ويظهر من معارضة البعض لعمر انهم كانوا على قرار وتدبير سابق لمثل هذا المخالفة ولم يكن ليخفى على رسول الله ذلك . وقد قال عمر فيما بعد إني منعته واستدل ، وان الله قدر ما أردت فانظر إلى هذا المنطق وتناسى الآية : ( انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا ) .

وغربت عنه آيات الله ، ان رسول الله ( وما ينطق عن الهوى * ان هو إلا وحي يوحى ) والآية : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) وهل كان هو أدرى من الله ورسوله ؟ ! وكيف جاز له ان يصم رسول الله بالهجر في مرض موته وهو يتكلم منهم ولا يصم أبا بكر حينما أراد أن يكتب العهد وأغمي عليه وبقوله الله فضل إرادة عمر على إرادة رسول الله . . . ! ! ! ( يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا ) ( 1 ) ( إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا ) من سورة الأحزاب 57 و ( يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون ) آل عمران آية 71 .

( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) سورة النساء ، الآية 115 . و : ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا * يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا ) و ( وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم ) سورة التوبة ، الآية 67 . و ( ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) .

اي تظاهر عمر انه أراد خيرا وانه جرى على ما أراد ، وأن رسول الله أخطأ وهجر في قوله ويتظاهر بأنه انما يتبع كلام الله ؟ ! ألم تكن كل تلك انما هي آيات الله وكلامه تمنع تشاققه مع رسول الله والله ورسوله أعلم ؟ الآية ( والنجم إذا هوى * ما ضل صاحبكم وما غوى * ان هو إلا وحي يوحى * علمه شديد القوى ) أننسى قول الله ( انه لقول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين * مطاع ثم امين * وما صاحبكم بمجنون ) ؟ أليس عمر هذا هو الذي شك بنبوة رسول الله في صلح الحديبية وجادل رسول الله ثم كذبه بقوله : انك أوعدتنا بدخول مكة ، فرده رسول الله بأننا سندخلها ونهاه أبو بكر عن هذه الشكوك والأقوال ؟

أليس عمر هو الذي غير نصوص القرآن فيما مر وفيما سيأتي ( راجع النص والاجتهاد للعلامة الامام السيد عبد الحسين شرف الدين ) ، أليس أبو بكر وعمر هما اللذين بايعا عليا وهنئاه يوم غدير خم كما مر ونقضا العهد ؟ أليس هما اللذان

نقضا عهد الله ورسوله في الآية : ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) ؟ أنسي أبو بكر وعمر آية الولاية في علي : ( انما وليكم الله ورسوله . . . الخ ) ؟ ان عمر بكلمته تجاه طلب رسول الله لاحضار دواة وبياض كي لا يضلوا بعده ، ومنعه رسول الله ، قصد إلقاء الفتنة بين الصحابة .

____________________

( 1 ) سورة النساء ، الآية 42 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).