أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014
642
التاريخ: 3-07-2015
803
التاريخ: 25-10-2014
798
التاريخ: 25-10-2014
584
|
من صفاته الثّبوتيّة : كونه تعالى مدركا، لورود الإذن الشّرعيّ [به]، في قوله تعالى {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ } [الأنعام: 103] ومعناه: انّه عالم بالمدركات.
والدّليل عليه: ممّا ثبت انّه عالم بجميع المعلومات، ومن جملتها: المدركات، ومنها: كونه تعالى متكلّما، لأنّه وصف نفسه بذلك في قوله تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164] وليس معناه أنّه يتكلّم بجوارح، لأنّ ذلك إنّما يكون للأجسام، وهو تعالى ليس بجسم. بل معناه أنّه [تعالى] أوجد الكلام الّذي هو الحروف والأصوات في جسم من الأجسام؛ كما أوجد الكلام في الشّجرة، فسمعه موسى عليه السّلام.
والدّليل عليه: ما سبق [عند البحث في القدرة] من كونه تعالى قادرا على جميع الممكنات، وهذا من جملتها. وهو محدث، لأنّه مركّب من الحروف والأصوات المرتّبة الّتي يتقدّم بعضها على بعض، وما يكون كذلك فهو محدث، لعدم السّابق بوجود اللّاحق، وسبق اللّاحق بالسّابق، والقديم لا يعدم، ولا يسبقه غيره، فثبت حدوثه.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
الزائرون يحيون ليلة الجمعة الأخيرة من شهر ربيع الآخر عند مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
|
|
|