أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-8-2017
781
التاريخ: 25-11-2016
678
التاريخ: 30-9-2018
834
التاريخ: 30-9-2018
843
|
في لبس المخيط دم شاة وان كان مضطرا لكن ينتفي التحريم في حقه خاصة، وكذا لو لبس الخفين أو الشمشك مضطرا.
وفي استعمال الطيب مطلقا أكلا وصبغا وبخورا واطلاء، ابتداء واستدامة، شاة؛ ولا بأس بخلوق الكعبة وان كان فيه زعفران، وبالفواكه كالأترج والتفاح، وبالرياحين كالورد.
وفي قلم كل ظفر مد من طعام، وفي أظفار يديه أو رجليه أو هما في مجلس واحد دم ، وفي اليد الزائدة أو الناقصة إصبعا أو اليدين الزائدتين إشكال، ولو قلم يديه في مجلس ورجليه في آخر فدمان؛ وعلى المفتي لو قلم المستفتي ظفره فأدمى إصبعه شاة، ويتعدد لو تعدد المفتي.
وفي حلق الشعر شاة أو إطعام عشرة مساكين لكل مسكين مد أو صيام ثلاثة أيام؛ ولو وقع شيء من شعر رأسه أو لحيته بمسه في غير الوضوء كف طعام ، وفيه لا شيء؛ وفي نتف الإبطين شاة، وفي أحدهما إطعام ثلاثة مساكين.
وفي تغطية الرأس بثوب أو طين ساتر وبارتماس ماء أو حمل ساتر شاة، كذا في التظليل سائرا، ولا شيء لو غطاه بيده أو شعره.
وفي الجدال ثلاث مرات صادقا شاة، ولا شيء فيما دونها؛ وفي الثلاث كاذبا بدنة، وفي الاثنتين بقرة، وفي الواحدة شاة.
وفي قطع شجر الكبيرة في الحرم بقرة وان كان محلا، وفي الصغيرة شاة، وفي أبعاضها قيمة ؛ ويضمن قيمة الحشيش لو قلعه ويأثم؛ ولو قلع شجرة منه وغرسها في غيره أعادها، ولو جفت قيل : ضمنها ولا كفارة.
وفي استعمال دهن الطيب شاة، وان كان مضطرا ظاهرا كان أو باطنا كالحقنة والسعوط به.
وفي قلع الضرس شاة.
ويجوز أكل ما ليس بطيب من الأدهان كالسمن والشيرج، ولا يجوز الادهان به.
مسائل :
لا كفارة على الجاهل والناسي والمجنون في جميع ما تقدم إلا الصيد، فإن الكفارة تجب على الساهي والمجنون؛ ولو تعددت الأسباب تعددت الكفارة، اتحد الوقت أو اختلف، كفر عن السابق أو لا.
ولو تكرر الوطء تعددت الكفارة، ولو تكرر الحلق تعددت الكفارة ان تغاير الوقت، وإلا فلا.
وكل محرم لبس أو أكل ما لا يحل له لبسه وأكله، فعليه شاة.
ويكره القعود عند العطار المباشر للطيب، وعند الرجل المطيب إذا قصد ذلك ولم يشمه، ولا فدية ؛ ويجوز شراء الطيب لأمسه.
والشاة تجب في الحلق بمسماه، ولو كان أقل تصدق بشيء؛ وليس للمحرم ولا للمحل حلق رأس المحرم، ولا فدية عليهما لو خالفا، ولو أذن المحلوق لزمه الفداء، وللمحرم حلق المحل.
ويجوز ان يخلي إبله لترعى الحشيش في الحرم.
والتحريم في المخيط متعلق باللبس، فلو توشح به فلا كفارة على إشكال.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|