1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

السجاد الحزين (عليه السلام)

المؤلف:  السيد زهير الاعرجي

المصدر:  الامام علي بن الحسين زين العابدين

الجزء والصفحة:  ص90-95.

1-11-2017

3250

لا ينكر أحد من المؤرخين حزن السجاد (عليه السلام) على مقتل أبيه الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه الذين ذبحوا عطشى على رمضاء كربلاء فكانت تخنقه العبرة عندما يتذكر مصرع أبيه (عليه السلام) وأهل بيته .
وهذا هو الذي دفع بعض العلماء المتقدمين إلى القول : روي عن مولانا زين العابدين (عليه السلام) وهو ذو الحلم الذي لا يبلغه الوصف انه كان كثير البكاء لتلك البلوى وعظيم البث والشكوى(1) .
وقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله : إن زين العابدين (عليه السلام) بكى على أبيه أربعين سنة صائماً نهاره وقائماً ليله فإذا حضر الإفطار وجاء غلامه بطعامه وشرابه فيضعه بين يديه فيقول : كل يا مولاي , فيقول : قتل ابن رسول الله (صلى الله عليه واله) جائعاً قتل ابن رسول الله (صلى الله عليه واله) عطشاناً فلا يزال يكرر ذلك ويبكي حتى يبتل طعامه من دموعه ثم يمزج شرابه بدموعه فلم يزل كذلك حتى لحق بالله عز وجل (2) .
أقول : وربما كان ذكر أربعين سنة في لفظ الرواية من قبيل المبالغة اللفظية من قبل الراوي لأنه (عليه السلام) عاش بعد مقتل أبيه الحسين (عليه السلام) أربع وثلاثين سنة فقط .
ويروى أيضاً : أنه برز يوماً الى الصحراء فاتبعه أحد غلمانه فوجده قد سجد على حجارة خشنة باكياً شاهقاً وهو يقول لألف مرة :لا إله إلا الله حقاً حقاً . لا إله إلا الله تعبداً ورقاً . لا إله إلا الله إيماناً وتصديقاً وصدقاً , ثم رفع رأسه من سجوده بينما غمرت الدموع لحيته ووجهه . 
فقيل له : يا سيدي أما آن لحزنك أن ينقضي ولبكائك أن يقلّ ؟ فقال (عليه السلام) : ويحك إن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم كان نبياً ابن نبي له أثنى عشر أبناً فغيّب الله واحداً منهم فشاب رأسه من الحزن واحدودب ظهره من الغم وذهب بصره من البكاء وابنه حي في دار الدنيا , وأنا رأيت أبي وأخي وسبعة عشر من أهل بيتي صرعى مقتولين فكيف ينقضي حزني ويقل بكائي (3) .
إلا ان بكاءه لم يكن ليمنعه من مواصله عمله الشرعي التكليفي في إمامة الأمة وإرشادها إلى طريق الخير والصلاح , واصبح البكاء ـ من دون قصد ـ من وسائل التوعية الدينية .
واشتهر (عليه السلام) بوصف السجاد لكثرة سجوده لله حينما يرى تواتر نعمه وآلائه عليه , فكان (عليه السلام) لا يذكر نعمة لله إلا سجد ولا يقرأ آية فيها سجدة إلا سجد ولا يدفع الله عنه سوءً إلا سجد ولا يفرغ من صلاة مفروضة إلا سجد ولا يوفق لإصلاح بين اثنين إلا سجد (4).
وكأنك ترى أثر السجود في مواضع سجوده (عليه السلام) , ولم يشتهر عن انسان غيره أن سجوده لله عزوجل قد أثر على جسده كما اشتهر عنه (عليه السلام) , وكان يلقب أيضاً بذي الثفنات وهي آثار ناتئة تبرز في مواضع السجود وكان مشهوراً بوجودها على جبهته , ولا شك ان السجود يقرّب العبد من مولاه والمخلوق من خالقه وقد قال تعالى : {وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ} [العلق: 19] وهكذا زين العابدين (عليه السلام) قريباً من مولاه العظيم سبحانه وتعالى .
والمشهور في روايات الطريفين ان السجاد (عليه السلام) كان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة , واذا افترضنا ان الركعة الواحدة تستغرق دقيقة واحدة فان اداء ألف ركعة يستغرق ألف دقيقة وهو ما يساوي سبعة عشر ساعة تقريباً في اليوم الواحد . وهذا الوقت يستوعب كل يوم المرء وليله . خصوصاً إذا ما علمنا بان على المكلّف تأدية واجباته العبادة الأخرى والقيام بما تمليه عليه وظيفته من حقوق الزوجية والأبوة والجيرة والقرابة وعيادة المرضى ودعوة عينيه للاسترخاء لمقدار من النوم .
وعبادته (عليه السلام) كانت لا تنفك عن تلاوة القرآن وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن الكريم (5) وكان يرشد الأمة بتفسير القرآن (6) , وكان (عليه السلام) يردد : عليك بالقرآن فإنّ الله خلق الجنّة بيده لبنة من ذهب ولبنة من فضة وجعل ملاطها المسك وترابها الزعفران وحصاها اللؤلؤ وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن وكان والي المدينة عثمان بن محمد بن أبي سفيان قد أرسل وفداً من وجهائها إلى يزيد الخليفة الأموي فيهم : عبدالله بن حنظلة وعبدالله بن أبي عمرو والمنذر بن الزبير وغيرهم , وكان الهدف من ذلك هو تثبيت ميولهم نحو الخلافة الأموية عبر النيل من هدايا السلطان إلاّ انهم رجعوا ـ على الرغم من كل ما أغدق عليهم من جوائز وهدايا ـ وهم ناقمون على يزيد لما شاهدوا من استهتاره وفسقه ومجونه , وقالوا : قدمنا من عند رجل ليس له دين يشرب الخمر ويضرب بالطنابير وتعزف عنده القيان ويلعب بالكلاب ويسمر عنده الحراب (7) .
قال عبدالله بن حنظلة : والله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نرمى بالحجارة من السماء إنه رجل ينكح الأمهات والبنات ويشرب الخمر ويدع الصلاة , والله لو لم يكن معي أحد من الناس لأبليت فيه بلاءً حسناً(8) , ويقول المنذر بن الزبير : ان يزيد قد أجازني بمائة ألف ولا يمنعني ما صنع بي أن أخبركم خبره والله إنه ليشرب الخمر والله أنه ليسكر حتى يدع الصلاة (9) .
والغريب في ذلك ان قتل الحسين (عليه السلام) بتلك الفظاعة والوحشية لم يكن ليحرك عواطفهم ولكن رحلة واحدة إلى الشام أطلعتهم على فجور يزيد وفسقه ! فخلعوا بيعته بعد رجوعهم , وولّوا عليهم عبدالله بن حنظلة وعبدالله بن مطيع وطردوا عامل يزيد على المدينة .

 

 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) اللهوف لابن طاووس .
(2) اللهوف , ص 121 ـ 122 .
(3) الخصال للصدوق , ص 272 , ح 15 .
(4) في رواية للامام الباقر (عليه السلام) يصف أبيه السجاد (عليه السلام) : معاني الأخبار للصدوق , ص 24 .
(5) بحار الأنوار , ج 46 , ص 107 .
(6) الاحتجاج , ص 312 ـ 319 .
 (7) تأريخ الطبري , ج 5 , ص 480 . والحراب : اللصوص .
(8) طبقات ابن سعد .
(9) تأريخ الطبري , ج 4 , ص 368 .