x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
النظام السياسي
المؤلف: صالح احقد العلي
المصدر: تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة: ص60-61
13-11-2016
764
ليست لدينا عن تنظيمات تدمر معلومات واضحة قبل القرن الأول، حيث تكثر الوثائق. وتظهر هذه الوثائق انه كان في تدمر مجلس للشيوخ يدعى boule ومجالس للعشائر يدعى كل منها demos، وان الأسماء اليونانية لهذه المجالس تدل على مدى تأثر تنظيم المدينة بالنظم الاغريقية. وكان مجلس الديموس يضم أفراد العشائر البالغين كافة؛ اما البولي، فكان يضم من كان يتميز بالجاه والثروة والسن. ولهذا المجلس رئيس وسكرتير؛ وللرئيس مركز هام في تسيير أمور الدولة. وفي القرن الثاني، ازداد نفوذ مجلس البولي وتناقض نفوذ مجلس العشائر. لكن، في زمن أذينة، تناقص نفوذ كلا المجلسين.
وكان للمدينة رئيس (اراخون) يتولى ادارتها، وموظف يدعى المدينة، وموظف للمالية يدعى procurator، وموظف مسؤول عن الاسواق Agoranomos وظيفته تشبه وظيفة المحتسب في الإسلام، وموظف مسؤول عن المنازعات والشؤون القضائية Juridicus وقائد للحامية Argapad وقائد للجيش strategos؛ ومعلوماتنا عن اختصاصاتهم وعلاقات بعضهم ببعض قليلة جدا، واكثرها من عهد هادريان، فلا نعرف عن تطورها شيئا كثيراً.
كانت السلطة عادة في يد الاخوان الذي كثيراً ما كان يجمع بين هذا المنصب ومنصب السترات يجوس. وقد ادار آذينه معظم السلطات بنفسه، كما انه استعان ببورود الذي كان يشغل منصب متقن المدينة ويشرف على إدارة دوائر المدينة. وقد ادى تركيز السلطات بحوزة اذينة وورود الى اضعاف سلطة مجلس العشائر والبولي، والى اضعاف نفوذ الارستقراطية.
وكانت للمدينة قوة من البوليس لحماية القوافل والطرق من غزوات البدو الذين كانوا يهددونها دائما. وهي مكونة من رماة النبال والخيالة او الهجانة، وتسند رئاستها عادة الى الزعماء والاغنياء. ولا نعلم فيما اذا كانت قوة البوليس هذه تجمع من أهل تدمر ام تجمع من المتطوعة المأجورين. وهي على كل حال كانت توضع تحت حماية الالهين ارسو والعزيز.
وبجانب هذا، وجدت قوة من الميليشيا تعسكر عند الابار والمناطق الهامة من الصحراء. وفي عهد الاضطرابات والحروب، كانت تنشأ قوة أخرى يقودها السترات يجوس لتشترك في الحروب والدفاع عن المدينة والقيام بحملات. ولدينا نقش يذكر ان الكردوس الحادي والعشرين كان مرابطا في دورايوروبوس (الصالحية)، ولكننا لا نعلم فيما اذا كان معنى هذا انه كان للتدمريين اكثر من عشرين كردوسا، ام ان كلمة الكردوس لها مفهوم خاص عندهم، او ان الكردوس الحادي والعشرين لا يعني انه كان هناك 21 كردوساً.