التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الاعياد في تدمر
المؤلف: زينب خليل المعموري
المصدر: الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة: ص111- 113
13-11-2016
647
العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام عائدا ما تعود السنة او الشهر او الاسبوع يجتمع الناس فيه من وحي العادات او العبادات . وقد يختص العيد بمكان بعينه او يكون مطلقا (1).
ولسكان بلاد الشام اعياد مختلفة كل حسب عاداته وتقاليده فلم تصل الينا معلومات عن العيد عند الانباط لقلة المصادر والمراجع التي تناولت هذا الموضوع لذلك سوف نتناول العيد عند التدمريون .
العيد عند التدمريين :-
لقد كان للتدمريون اعياد ومناسبات يحتفلون بها ويعدون العدة لها (2) ومن هذه الاعياد العيد السنوي في تدمر في يوم السادس من نيسان ، وهو يوم له جلالة وقدسية على ما يظهر عند التدمريون حيث انه في يوم 6 نيسان تم تأسيس وبناء (معبد بعل) الذي يعد من اكبر معابد المدينة وبيت اربابها (3) ، ويسمى هذا العيد باليونانية بـ (اليوم الطيب) .
ولقد زودتنا المنحوتات بوصف للاحتفال الديني بهذا العيد في (معبد بعل) نفسه وان كان بل رباً رافدي الاصل الا ان اكثر المتحمسين له وبناة بيته في طوره القديم والجديد هم من القبائل العربية ثم ان الطقوس الاساسية التي كانت مكرسة له كالطواف والموكب هي عربية خالصة وكانت شائعة في عهد الوثنية(4).
ولنتصور هذا المعبد بحرمه المركزي الشاهق وبأعمدته المذهبة التيجان وصحنه الرحيب ، وبأبوابه المذهبة وكؤوسه وصوانيه ومباخره الذهبية وقد وافته القبائل من كل حدب وصوب (5) ، ودخل تحت اروقته الواسعة وفي صحنه عشرات الالوف من المتعبدين شيبا وشبابا ونساء واطفالا وقد ارتدوا جميعا افخر ما لديهم من الثياب وتطيب الرجال (6) وشذبوا من لحاهم ، وتزينت النساء وقد تجمع باعة التحف والطيوب والزهور والمأكل الشعبية (7) يتقدمهم مئات الكهنة (القمر او الافلاك) (8) على رأسهم الكاهن الكبير لمعبد بل اكبر شخصية دينية في المدينة وهم حليقوا الرؤوس واللحي يرتدون الملابس البيضاء منها المطرزة بالعقيق والزمرد (9) وفوقها معاطف مثبتة الى الكتف الايمن وفوق اكتاف المعاطف تطريز بالعقيق، وهذه المعاطف مرصعة بالأحجار الكريمة ، وهم يعتمرون بقلانس اسطوانية عليها اكاليل بسيطة او مزهرة وبأيديهم البخور واباريق الزيت المعطر والنخيل.. وها هم الكهنة الكبار المولجون بقدس الاقداس وها هم المرتلون والعازفون والمصفقون والعرافون والخدم ثم نرى زعماء البيوت التدمرية ورجال الدولة وكبار الزوار وممثل روما (10) .
واذا ما نظرنا الى الجهة الغربية نرى النذور من المواشي (11) تدخل على المنحدر ويتجمع الناس للنظر اليها وهي تتدافع لتصل الى المذبح الكبير الذي ستطل الدماء فيه وتسيل قنوات ، ورائحة البخور والاس (12) والارز والطيوب المتصاعدة من المباخر والمذابح تملأ جو نيسان الدافئ ، والاشربة المحلاة بالعسل تراق باسم رب الارباب وأواني الطقوس (13) وآلاتها تغسل في الحوض المقدس(14).
اما عن سير الطقوس وترتيبها فهناك طقس اساسي (15) معروف في العيد وهو الطواف الذي يثير حماس الجمهور وهو يتضمن انزال صنم الرب من محراب في يمين الهيكل المركزي وحمله على سرير (16) مذهب والنزول به على منحدر الى الباحة ، والمرجح انه كان يحُمل بعد ذلك على جمل كريم ويطاف به حول الهيكل ووراءه نساء محجبات وكهنة .
ولقد عثر على مشهد لهذا الطواف منقوش على جسر حجري كبير كان في سقف رواق المعبد (17) وهذا المشهد يمثل جملا عليه قبة حمراء يقوده سادن او كاهن وامامه وخلفه رجال رافعو الايدي (18) . وان هذا المشهد مطابق لما نعرفه عن الطقوس الدينية للعرب قبل الاسلام .
اما عن الوليمة (19) التي كانت تعد في هذا العيد فان الأضحيات التي كانت تذبح فيها ، كانت تذبح بأيدي كهنة مغتسلين متطهرين يحملون سكاكين خاصة ويتبعون اجراءات دقيقة ، ثم تجهز بعد ذلك وليمة مقدسة في غرفة المائدة لا يدخلها الا الكهنة الكبار وعلية القوم ويكون الدخول لهذه الوليمة ببطاقات صغيرة من الفخار (20).
__________
(1) ابن فارس ، ابو الحسن احمد بن زكريا ، معجم مقاييس اللغة ، ج4 ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، القاهرة – 1966 ، ص120 ؛ ابن سيده ، المخصص ، مج2 ، ص232 ، مج13 ، ص102 ؛ ابن منظور ، لسان العرب ، مج3 ، ص318 ؛ الفيروز ابادي ، القاموس المحيط ، مج1 ، ص319 ؛ الزبيدي ، تاح العروس ، مج2 ، ص438 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص101 .
(2) علي، تاريخ العرب، ج4، ص677؛ الحاج، حضارة العرب، ص153,
(3) عاقل، تاريخ العرب، ص150؛ مظهر، قصة الديانات، ص24.
(4) مظهر ، المرجع نفسه ، ص25 ؛ البني ، تدمر والتدمريون ، ص199 ؛ عاقل ، المرجع نفسه ، ص150 .
(5) البني، المرجع نفسه، ص199؛ Malcolm, A. R., Colledge the Arts of Palmyre, London, 1976, P. 42. .
(6) علي، المفصل، ج5، ص36.
(7) خان ، الاساطير العربية ، ص127 ؛ علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص196 .
(8) خان، المرجع نفسه، ص127؛ الدبس، الموجز في تاريخ سورية، ص229.
(9) علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص200 .
(10) البني ، المرجع السابق ، ص200 ؛ سيريغ ، تدمر والشرق ، مج2 ، ص63 .
(11) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج4 ، ص91 .
(12) القلقشندي ، المصدر نفسه ، ج4 ، ص92 .
(13) البني، المرجع نفسه، ص201.
(14) علي، المفصل، ج5، ص66.
(15) عاقل ، المرجع السابق ، ص151 ؛ سريغ ، المرجع نفسه ، مج2 ، ص63 .
(16) الزبيدي ، تاج العروس ، مج3 ، ص264 .
(17) البني ، المرجع نفسه ، ص201 ؛ سيريغ ، المرجع نفسه ، مج2 ، ص66 .
(18) عاقل ، تاريخ العرب ، ص152 ؛ الجارم ، اديان العرب ، ج1 ، ص22 .
(19) الالوسي ، بلوغ الارب ، ج1 ، ص386 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص70 .
(20) الملاح، الوسيط، ص190؛ زهدي، الفن السوري، ص93.