x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
نهاية الامبراطورية الاكدية
المؤلف: الدكتور توفيق سليمان
المصدر: دراسات في حضارات غرب اسيا القديمة
الجزء والصفحة: ص141-144
27-10-2016
1872
الجوتيون وانهيار الامبراطورية الأكّادية:
ضعف الامبراطورية الأكّادية وأسباب انهيارها (2210-2251 ق . م .) :
ظل بناء الامبراطورية الأكّادية ، الذي ساهم في تشييده والحفاظ عليه تارة وترميمه تارة اخرى الملوك الأكّاديون الأشداء ، ظل قائما يتحدى الاعاصير ، ما دامت سلالة (سرجون) كريمة تجود على العرش برجل قوي الشخصية استطاع ان يقف امامها وان يحد من خطرها على هذا البناء . وقد كانت هذه الأعاصير تهب بين الحين الآخر لتعصف بصرح هذا البناء الذي كلف الأكّاديين ، ملوكا وشعبا بذل الجهود المتواصلة وتقديم الأرواح رخيصة في سبيل الحفاظ عليه . ولكن شعوب البؤر البشرية الأصلية والغريبة التابعة بالمقابل ، لم تكن اقل سخاء من الأكّاديين في التضحية بدماء ابنائها ، كلما قامت بثورة ضد الحاكم الأكّادي أو الوقوف في وجه جيشه ومنازلته في ساحات القتال . ولذلك كان الثمن ايضا تخريب معابدها ومدنها وتدميرها . وقد كمن في (كرم) هذه الشعوب الخطر ، الذي هدد بناء الامبراطورية بالانهيار ، ولذلك سرعان ما كانت مداميكه تتداعى بمجرد وفاة الملك الأكّادي بل وحتى احيانا عند بلوغه سن الشيخوخة . وكانت هذه الشعوب ، المتحضر منها والبدوي الرحل ، تهب معلنة العصيان على السلطة الأكّادية ثم الانفصال عن قلب الامبراطورية وثم في النهاية انقضاض بعضها على العاصمة أكّاد للثأر والانتقام . وكان في مقدمة هذه الشعوب والقبائل العيلاميون والجوتيون والسوبارتيون والعمورّيون . ولذلك ركز الملوك الأكّاديون جهودهم بعد ممات (سرجون) على اعادة اخضاعها لسلطانهم من جديد . ولكن السلالات الحاكمة ، شأنها شأن أي كائن حي ، تخضع هي أيضاً لقانون التطور ونظام الحياة والموت ، حيث تجد نفسها بعد حين عاجزة عن تزويد عرش دولتها بالشخص القوي المطلع على شؤون السياسة العامة في الدولة والقادر على اكتشاف مراكز القوي القائمة ومراقبة توازنها وتحليل علاقتها بعضها ببعض . وعند ذلك تدق ساعة الصفر ساعة الكارثة وتحين لحظة الانهيار السياسي للإمبراطورية والدولة معا.
لقد تعاقب ستة ملوك من سلالة (سرجون) على العرش بعد وفاة الملك (شاركا – ليشارّي) وشملت فترات حكمهم مددا زمنية مختلفة بلغت ستين عاما ,ولكن بدلا من ان يلتفت هؤلاء الى حرب الأعداء المتربصين شرا بالإمبراطورية القابعين على حدودها وضمن مناطقها ، فإنهم فرطوا بجهودهم في الصراع فيما بينهم ضمن البلاط من اجل الاستئثار بالسلطة . وفي نفس الوقت كان الأعداء ينتظرون حلول الظرف المناسب للانتقام من سلالة (سرجون) والانقضاض على قلب الدولة الأكّادية .
الهجوم (الجوتي) وانهيار الإمبراطورية الأكّادية :
شكلت قبائل البؤر (الجوتية) – على الأرجح – جزءاً من (اللولبيين) الذين كانوا يقطنون بعض مناطق جبال (زاغروس) في الجزء الشمالي الشرقي من بلاد ما بين النهرين . وكانت هذه القبائل من اشرس اعداء الأكّاديين واكثرهم استعدادا لتدمير إمبراطوريتهم . ولذلك فقد كانت السباقة لاغتنام فرصة ضعف قلب الإمبراطورية ، الذي اصبح عاجزا عن تزويد اوصالها بالدم الحار وحقنها بالحيوية والنشاط . وما كان منها الا ان اخترقت حدود الإمبراطورية واجتاحت كالسيل العارم المدمر المناطق الأكّادية الشمالية الشرقية في طريقها الى العاصمة (أكّاد) .
لقد كان الهجوم (الجوتي) على أواسط وجنوب بلاد ما بين النهرين من أسوأ ما عرفته هذه البلاد من كوارث خلال تاريخها الطويل . اذ نهب هؤلاء المتوحشون معابدها وقصور ملوكها ومنازل سكانها واسروا عددا كبيرا من الناس وعملت سيوفهم فتكا في رقاب الآخرين المقاومين ثم ختموا فصول اعمالهم بتدمير العاصمة (اكّاد) واضرموا النار في انقاضها . وقد خلف احد الأمراء السومريين ، الذي قاد حملة تحرير البلاد من التسلط الجوتي الذي دام قرنا من الزمن ، وصفا دقيقا مختصرا للهجوم الجوتي : بقوله : لقد كانوا (ثعابين الجبال ، اختطفوا الزوجة من بعلها والأطفال من آبائهم ونقلوا الملكية من سومر الى الجبال ) و (بكت البنات المدن بسبب الجوتيين) (1) .
ولم يكتف (الجوتيون) بسفك دماء السكان الآمنين بل دمروا ايضا الحقول والمزارع القائمة واتلفوا المحاصيل الزراعية . وجفت بسببهم اقنية الري ويبس كل اخضر وصلته ايديهم . وقد ورد ذلك صراحة في ابتهال سومري للاله (نينورتا) يشكو فيه المؤلف من اضطهاد المتوحشين لأهل البلاد ومن همجيتهم المدمرة لكل عمران :
(البلاد في أيدي اعداء قساة ،
سيقت الآلهة الى الأسر ،
واثقل كاهل السكان بالضرائب ،
وجفت الأقنية وشبكات الري
وأصبح نهر دجلة غير صالح لعبور السفن
ولم يعد بالإمكان ري الحقول
ولم تعط الحقول محاصيلها ) (2) .
ويحدثنا احدهم في كتابة يرقى تاريخها الى عصر الملك الكلداني (نيبو – نيد) (3) ، ان الجوتيين خربوا معبد الربة (انونيت) في مدينة (سيبّار) ، ونقلوا تمثالها الى (ارّبشا في مناطق اعالي نهر الزاب ) الجبلية .
وثمة ايضا نسخة من نص ديني آخر يعود تاريخه الى زمن متأخر جدا وهو العصر السلوقي (4) ، توصف فيها الآلام التي قاستها مدينتا (اوروك) و (أكّاد) ومستوطنات عديدة أخرى في البلاد عند وقوع الهجمة الجوتية .
_________________________
1) Randau, Babylonian Expedition, XXIX, I, P. 63 ff.
2) Moortgat, A., Geschichte Vorderaslens.
تعريب سليمان وأبو عساف : تاريخ الشرق الأدنى القديم ص 103 .
3) Langdon – Zehnpfund, Neubabylonisihe könlgslnschrlften, S. 176.
4) Landdan, Sumerian and Babylonian psalms, No. 25.
-) ZA, XXIII, 220.