x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الدور الحضاري للدولة الاكدية
المؤلف: محمد حرب وعيد مرعي
المصدر: دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة: ص 114-115
27-10-2016
2011
التطور الاقتصادي:
تقلصت قوة المعبد اقتصاديا في العصر الأكدي، في حين ازدادت نسبة الملكية الخاصة. وزادت أملاك الملك والقصر. فقد اشترى مانيشتوسو اراضي كثيرة، وقام بتوزيع مساحات واسعة منها على أنصاره وحاشيته من الأكديين.
وكان من الواضح ان الدولة كانت تتطور من مجتمع محدود تسيطر عليه الهيئة الدينية إلى نظام ملكي زمني تراجع فيه دور المعبد إلى المرتبة الثانية بعد القصر.
وقد استعان الملوك بجهاز من الموظفين والكتاب ووضعت قواعد لتدرج السلطة ولتسلسل العلاقة بين المسؤولين الاداريين في المراكز البعيدة والعاصمة. وكان لبعض المدن ادارتها المحلية ومجالسها مثل أور وأشنونا. وربما كان لبعض المدن نشاطها الاقتصادي الخاص بها. إلا ان اتساع الدولة واختلاط السكان فيها أديا إلى تزايد الحاجات اليومية والى تطور الحرف والمهن لتأدية الخدمات المختلفة ومنها مهن رفيعة كالطب. وكانت الأجور تدفع بكميات معلومة من الحبوب والدقيق والزيت. وتطورت العلاقات التجارية مع مناطق بعيدة وبخاصة دلمون وماجان وملوخا، وكذلك العلاقات مع منطقة غربي الفرات.
التطور الديني:
لم تؤثر هذه التعديلات التي طرأت على حياة المجتمع في العصر الأكدي تأثيرا كبيرا في الاشكال والصيغ التقليدية للمعتقدات الدينية. فالبانتيون السومري المشترك لم يختلف مع الاستقلال السياسي للمدن. بل على العكس من ذلك كان مبدأ تعدد الآلهة سبيلاً للإقرار بوجود آلهة متعددة ومتزامنة من الإرث السومري القديم ومن المعبودات الأكدية الجديدة وهو ما شجع عليه الملوك الأكديون. وقد أدمجت عبادة الآلهة السومرية بعبادة آلهة أكدية مماثلة لها. ففي نصوص شروباك السومرية نصادف الأسم القديم (إل) الأكدي، بينما تبرز أهمية (إنليل) السومري في نصوص أكدية. وفي ظروف التغيير العام السياسي والاجتماعي والثقافي التي رافقت تراجع السومريين وصعود الأكديين اكتسب اثنان من المعبودات (السامية) شمش، وإشتار احتراما كبيراً وموقعاً هاما في النصوص الميثولوجية والأدبية التي صيغت فيما بعد بوصفها مرادفين للمعبودين السومريين القديمين أوتو وإنانا.
الفن في العصر الأكدي:
يمكن القول ان حضارة بلاد الرافدين في العصر الأكدي هي حضارة العصر السومري ولكن بروح جديدة. وقد تبدّت ملامحها في الفن أكثر مما تبدّت في النصوص الأدبية. وقد اختار الفنان موضوعاته مما كان معروفا من قبل في سومر ولكنه تناولها بأسلوب جديد. واستوحى النحاتون من الاتجاهات السابقة، ولكن العصر كان يطرح موضوعات مختلفة. فلوحة نرام سن، الموجودة الآن في متحف اللوفر في باريس، تقدم افضل مثال على ذلك. وترمز اللوحة إلى انتصارات نرام سن. وقد استطاع الفنان الأكدي ان يعبر عن الفكرة بإبداع وبراعة في التنفيذ، وجرّ أشخاص اللوحة باتجاه واحد صاعد. ويبدو الملك الشخصية البارزة بينهم بجلال غير مألوف في الآثار السومرية السابقة. وفي اللوحة عمق وبعد لا متناهٍ تظله سماءٌ حرّة رائعة ... وعلى الرغم من استمرار التأثير السومري، فليس معنى ذلك ان العصر الأكدي كان خاليا من فنانين عباقرة ومن موضوعات مستجدة مثيرة للإبداع. واذا ما تتلمذت أكد على سومر كما يردد الباحثون المختصون، فإن العصر الأكدي كان حلقة جديدة في تاريخ بلاد الرافدين اتصلت بحلقات بعدها في العصر البابلي والآشوري حين عبّرت حضارة هذه البلاد عن خصائصها الذاتية في النحت والعمارة وسائر الفنون.