x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الاكديون
المؤلف: بلخير بقة
المصدر: أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م
الجزء والصفحة: ص 20-22
17-12-2020
4420
الأكديون:
ظهر الأكديون كأول قوم سامي (1) سلفي للعرب منذ الألف الثالث ق.م في بلاد الرافدين حول مديتني كيش وأشور وحول مدينة ماري، واستطاعوا أن يحلوا محل الطبقة السكانية المتحضرة التي سبقتهم والتي لم تترك أثرا لغويا يدل على أصولها، ولكن الأكديين الذين سكنوا مناطق الفرات الأسفل امتزجوا بالسومريين وتأثروا بحضارتهم واستطاعوا بعد أواسط الألف الثالث ق.م أن يؤسسوا أول إمبراطورية في تاريخ العرب والعالم (2) تجاوزت سمعتها حدود منطقة الشرق الأدنى وشملت جزءا لا بأس به من المناطق التي كانت خاضعة لنفوذ الحضارة السومرية.
وقد استطاع الأكديون الدخول إلى أراضي سومر في المنطقة التي يقترب فيها الدجلة والفرات اليوم اقترابا شديدا من بعضهما وتماما في المناطق المحيطة بمدينة كيش القديمة أين توغلوا إلى الأراضي السومرية نحو الجنوب ومن ثم نحو الشمال حيث ازدهرت دولة أشور فيما بعد واستطاعوا فرض وجودهم (3) التي (Agade) وتقترن شهرة أكد باسم الملك سرجون "شاروكين" مؤسس مدينة أغاد يطلق على كل السهل الشمالي الضيق من بلاد (Akkad) أصبح اسمها المحرف إلى أكد بابل(4)، وعن حياة هذا الملك فقد ارتبطت سيرته بين ما هو حقيقي وما هو أسطوري، وهناك روايات جاءت على لسانه تؤكد أنه ولد غير شرعي لإحدى الكاهنات اللواتي كان يحظر عليهن الزواج وقد وضعته في سلة من القصب ورمته في نهر الفرات حيث التقطه أحد البستانيين الذي تبناه ورباه وجعله بستانيا مثله، ونتيجة عطف وحب الآلهة عشتار له جعلته حاكما على ذوي الرؤوس السوداء أي على الأكديين (5) وأهم الأعمال التي قام بها أنه تمكن ملك أوروك وأور السومرية، وتذكر الأساطير أن (Lugal Zagzi) من قهر لوجال زاجيزي السبب وراء هذه الحرب كان رفض هذا الأخير مصاهرة سرجون الأكدي (6)، ويقال بأنه تذرع بالمعاملة السيئة التي لقيها أحد رسله في قصر لوجال زاجيزي(7)، كما فتح كل بلاد بابل وأقام فيها مملكة تدين له بالطاعة بعد أن كانت تتبع السومريين، وقد نشر سرجون في مملكته اللغة السامية كما طبع ثقافتها بشكل عام بطابع سامي وتوسعت مملكته نحو الشرق لتضم عيلام كما توسعت غربا حتى وصلت سوريا وشواطئ البحر الأبيض المتوسط (8) واستطاعت عزيمة السلالة الحاكمة التي خلفت سرجون أن تحافظ على الازدهار الكامل للإمبراطورية حيث قاد "نرام-سن" حفيد سرجون بلاد الشرق الأدنى وسار بها طوال أربعين سنة تقريبا ليس فقط إلى ذروة المجد السياسي، بل والحضاري أيضا، والذي لقب نفسه بملك جهات العالم الأربع, وقام بتأليه نفسه في حياته (9) لتستمر هذه الإمبراطورية المزدهرة حوالي قرنا من الزمن لعبت فيها الدور القيادي في مجتمع بلاد الرافدين، حيث فرضت عليه أطرها كاللغة الأكدية التي حلت محل اللغة السومرية التي كانت سائدة، وبهذه اللغة كتبت نصوصا مختلفة منها السياسية والدينية والأدبية وغيرها(10) لكن هذا الدور القيادي سرعان ما انهار حوالي 2230 ق.م تحت وطأة غزوات الجبليين القادمين من منطقة همذان في الشمال الشرقي، واستمرت سيطرة (Kouti) الكوتيين الكوتيين من 2230 ق.م إلى 2120 ق.م تقريبا لتأتي بعد ذلك حقبة العصر السومري الجديد (11).
______________
(1) الساميون: قوم سكنوا بلاد غربي آسيا منذ فجر التاريخ وسوريا والجزيرة العربية، واشتق اسمهم من سام بن نوح حيث ورد ذكره في الإصحاح العاشر من سفر التكوين في التوراة، ويتكون الساميون من الأقوام التالية:
البابليين والأشوريين الأموريين والكنعانيين والآراميين والعبرانيين والعرب والأحباش. أنظر: محمد شفيق غربال، المرجع السابق، ص 948
(2) فيصل عبد الله، عيد مرعي، المدخل إلى تاريخ الحضارة، منشورات جامعة دمشق، دمشق، 2000 ص 48.
(3) أنطوان مورتكات، تاريخ الشرق الأدنى القديم، تر: توفيق سليمان، مطبعة الإنشاء، دمشق، 1967، ص 84.
(4) نور الدين حاطوم وآخرون، المرجع السابق، ص 154.
(5) أنطوان مورتكات، المرجع السابق، ص 87-88.
(6) نور الدين حاطوم وآخرون، المرجع السابق، ص 154.
(7) أنطوان مورتكات، المرجع السابق، ص 87.
(8) نور الدين حاطوم وآخرون، المرجع السابق، ص 154-155.
(9) أنطوان مورتكات، المرجع السابق، ص 91.
(10) جباغ قابلو، المرجع السابق، ص 71.
(11) عمر محمد صبحي عبد الحي، الفكر السياسي وأساطير الشرق الأدنى القديم- بلاد مابين النهرين ومصر. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، مصر، 1998، ص 123.