1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : الامبراطوريات والدول القديمة في العراق : الاكديون :

معالم الحياة الدينية للأكديين

المؤلف:  نبيلة محمد عبد الحليم

المصدر:  معالم العصر التاريخي في العراق القديم

الجزء والصفحة:  ص140- 141

27-10-2016

1592

الفكر الديني الأكدي :

قام الفكر الديني الاكدي على نفس الاسس الدينية التي كانت سائدة في العصر السومري . فقد آمن الاكديون بأن الخليقة قد انبثقت من العنصرين الأزليين ، وهما أبسو وتيامات . ولقد اعتقد الانسان الاكدي في الالهة . ولما استتب الامر للأكديين لم يحرموا المعبودات السومرية بل أطلقوا عليها السام السامي الشائع في بلاد أكد . فالإله (أوتو) اله الشمس في لارسة ، كان يقابله شمش اله الشمس الثاني ومركز عبادته في سيبار. وكوكب الزهرة التي كانت تقدس تحت اسم اينانا في الوركاء . كانت هي بنفسها الالهة في مختلف المدن. فهناك مثلا اله (ادوم) اله السماء، والاله (انليل) اله الهواء الرئيسية ، كان لكل دويلة اله خاص ، كما كان لكل انسان خاص يعتقد في حمايته له ، ويقوم القرابين له .

ومن ناحية اعتقاد الانسان الاكدي في حياته ما بعد ال موت ، فتنبغي الاشارة الى ان فكرة الجنة والنار لم تكن قد تبلورت بعد في مخيلتهم . ولذلك كان الانسان العراقي القديم في العصر الاكدي يخشى الاله ويقوم بالعبادة وتقديم القرابين، بغرض الحصول على الحياة ،وطمعا في النعم المادية في الحياة الدنيوية فقط . ومن هنا فقد استقر في عقول الاكديين بأن العمل الصالح في الحياة الدنيا يكون جزاؤه السعادة . اما اقتراف الآثام او الذنوب او الاتجاه الى الشر ، فإنه يؤدي الى تخلى الاله عن ذلك الشخص ووقوعه في عالم الرذيلة . وعلى ذلك ، ففي الامكان القول بأن الوازع الديني في تلك المرحلة اقتصر على احترام الشرائع الالهية والعمل بمقتضاها . بمعنى ان اقصى ما يطلب من الفرد ،هو الطاعة واحترام القانون ، وان من يخرج عليه يعد مذنبا يحل عليه العقاب . فكان لابد لأنسان تلك المرحلة من الخضوع لمثل هذا القانون لا ايمانا به ، بل خوفا منه . واما الاصل فيما وراء الحياة الدنيا فلم يكن اليه من سبيل . وقد أدى ذلك في النهاية الى اهتمام المجتمع الأكدي بالحياة الدنيا ، أكثر من عنايته بالعالم الآخر . ولقد كان ذلك الاعتقاد من الاسباب التي أدت الى اللجوء الى السحر ، حتى يتمكن الانسان من النجاة من عالم الرذيلة . وليس من شك في ان كل هذه المعتقدات قد أدت الى زيادة نفوذ طبقة الكهنة في المجتمع الأكدي. وقد تخصص بعض الكهنة في مساعدة الناس بتلاوة التعاويذ السحرية، او ابعاد الارواح الشريرة . وكان يطلق عليهم في العصر الأكدي (أشيبو) أو طبقة السحرة . وكانت من مهام الاشيبو ، تطهير المرض ومرتكبي الآثام بالتعاويذ السحرية التي كانت تتلى لطرد الارواح

وبالإضافة الى ما تقدم ، ازدادت التنبؤات وقراءة الغيب في المجتمع الأكدي ، وكان ذلك يتم عادة بواسطة طبقة أخرى من رجال الدين ، يطلق عليهم (بارو) . وكان ادراك الغيب يتم عن طريق دراسة كبد الحيوان الذي يقدم كتضحية للاله ، الذي يلاحظ خطوطه وتشققه التي تساعد العراف على التنبؤ بالغيب . أما معرفة الغيب عن طريق الاواني ، فكانت تتم بواسطة وضع الماء مع الزيت في اناء ، ومشاهدة حلقات الزيت وتحركاتها فوق الماء .

وعن طريقها يستطيع العراف أن يقدم نصائحه عما سوف يحدث للمريض، أو عما سوف يحدث لمشروع معين من فشل او نجاح. وبالنسبة لطبقة الكهان المعروفة باسم سانجو Sangu ، فكانت تقوم بتأدية الطقوس الدينية في المعابد . وكان رئيس هذه الطبقة من رجال الدين يتمتع بنفوذ كبير . وعادة يكون رئيس الكهان (السانجو) ابنا لأمير المدينة . ونرى في وثائق اسرة أكد ان الوظائف الكهنوتية للملك كانت اقل اهمية منها في العصور الاشورية المتأخرة ، حيث سمى الحاكم نفسه " سانجو " كما فعل في عصر الاسرات المبكر . ولكن الملك كان يقف في كل الازمنة على رأس الاكليروس Clergy (رجال الدين) ويقوم بتعيين الكاهن الاكبر (1) هذا التعيين كان من الاهمية بمكان لدرجة ان عاما سمى باسمه وبطبيعة الحال فإنه كان يستشير الآلهة قبل ان يتم مثل ذا التعيين . وفي بعض النصص نلمس اكثر من طريقة للاتصال بين الالهة وخادمهم الملك ، كأن يظلم القمر في يوم معين ، او ان يخفق نهر دجلة في الارتفاع في لجش ، كما ان الآلهة كانت تجيب على بعض التساؤلات عن طريق الوحي المنزل ، كما أن الاحلام كان طريقة اخرى للاتصال بين الملك الآلهة . وبالرغم  من أن الملك كان مكلفا بتنفيذ مشيئة الآلهة ، فإنه لم يكن مفروضا فيه ان يظل مكتوف الايدي في انتظار اوامر الآلهة . فقد كانت تجيئه الاحلام والرؤيا المعبرة اذا ذهب للنوم في معبد . فواجب الملك هو الملاحظة دائما. وفي بعض الاحيان كانت بعض المسائل ذات الاهمية الشخصية للملك يتقرر تنفيذها بدون اعتبار لرأيه او لرغباته . فعلى سبيل المثال كان في استطاعة هؤلاء الذين يعرفون الطالع ان يمنعوا الملك من استقبال أمير التاج .

_______

(1). Thureau-Dangin, F., op. Cit., p. 335.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي