التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الأكديون
المؤلف: حسين محمد محيي الدين السعدي
المصدر: تاريخ الشرق الادنى القديم العراق – إيران – آسيا الصغرى
الجزء والصفحة: ج2, ص69-71
26-10-2016
1198
العصر الأكدي:
تعايش السومريون مع الساميين (الجزرين) ومنهم الأكديون حيث انصهر الجميع في بودقة واحدة ذات نتاج حضاري واحد يصعب التمييز بين اصوله. وظل الجانب اللغوي هو العنصر المميز الوحيد بين اولئك الاقوام الذين هاجروا من جزيرة العرب والصحراء السورية وفلسطين والهلال الخصيب حيث كان تستقرهم العديد من المراكز الاستيطان جنوب الرافدين.
اما عن استيطان الاكديين؛ فيمكن القول انه رغم انتشارهم في رقعة واسعة نسبيا مقارنة بغيرهم وان كانت بالطبع اقل من السومريين في الجنوب، الا انهم كانوا يتمتعون بالقوة والنفوذ في المنطقة الممتدة داخل حدود مملكة كيش وان نفوذهم بلغ حد تسميه عدد من ملوكها يذيد عن النصف بأسماء سامية (جزرية). اما غالبيتهم فقد تركزت شمالي بلاد العراق. في حين شكلت المنطقة الواقعة في الاقليم الاوسط بين وادي الرافدين من مدينة نفر جنوبا إلى حيث – (واسمها القديم توتول وتقع لحوالي 150 كيلومترا غرب بغداد) وسامرا شمالا، ما يسمى (ببلاد أكد) التي اتخذها سرجون عاصمة له.
ومما لا شك فيه ان احتكاك هؤلاء الاقوام لحوالي الف وخمسمائة عام بالسومريين ومركز استيطانهم، بل واستيلائهم على بعض هذه المراكز وببسط نفوذهم عليها وقد سهل لهم الدرية على فنون الحكم وتنظميه وكون لديهم طموحا سياسيا سرعان ما تنامى في ظل وجود نظام دويلات المدن. وعندما ظهر فيهم من وحد صفوفهم، انضوو تحت قيادته مكونين امبراطورية مترامية الاطراف ومنهين تواصل حكم السلالات السومرية لأول مرة في تاريخها.
وتجدر الاشارة إلى امرين قبل عرضنا تاريخنا السياسة الداخلية والخارجية لملوك اسرة اكد؛ الأول ويتعلق بطبيعة التاريخ الذي يجعلنا نبدأ حكم سرجون من حوالي عام 2334 ق.م. مع الوضع في الاعتبار الاضافة على هذا التاريخ لما يربو عن الثلاثين عاما. وهذا الأمر ينتج عن تبني النصوص الاكدية لنظام التأريخ المعروف باسم (اسماء الأعوام) والتي يؤرخون فيه لأحداث ملوكهم بالأعوام التي قدموا فيها جلائل الأعمال كبناء معبد او تحقيق انتصار على الاعداء. وهو نظام مخالف للنظم التقليدية المعروفة آنذاك مثل التاريخ بسني عهد الحاكم او عهد احد كبار الموظفين والذي يحمل لقب (لومو).
اما الأمر الثاني، فيتعلق بتناولنا لتاريخ اسرة أكد والذي نقسمه إلى قسمين متمايزين، الأول عصر سرجون والثاني عصر خلفاءه. وتسميه فترة حكمة بالعصر هنا بدلا من عهد ترجع إلى كونها الأساس المتين الذي انبنت على سياساته امبراطورية اكد كأول امبراطورية عرفتها بلاد الرافدين خلال تاريخها المكتوب، وحتى سقوطها على يد الجوتين الذين يميز ظهورهم على مسرح التاريخ القسم الثاني لهذا العرض.