1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) :

سعد بن عبادة الأنصاري ( ت/ 14 هـ )

المؤلف:  الشيخ جعفر السبحاني .

المصدر:  موسوعة طبقات الفقهاء

الجزء والصفحة:  ج 1 / ص 108.

24-12-2015

2107

سعد بن عبادة بن دُلَيْم الأنصاري الخزرجي الساعدي ، أبو ثابت ، وقيل : أبو قيس . قال ابن الأثير : والأَوّل أصحّ . شهد العقبة ، وكان أحد النقباء ، واختلف في شهوده بدراً ، وشهد سائر المشاهد مع رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم .

قال ابن عبد البر : كان سيّداً في الأنصار مقدّماً وجيهاً ، له رئاسة وسيادة يعترف قومه له بها . وكان يكتب في الجاهلية بالعربية ويحسن العوم والرمي ، فكان يقال له الكامل .وكان جواداً مطعاماً ، يطعم الوفود الوافدين على رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم ، وكان لسعد وأبيه وجده وولده قيس أُطُم يُنادى عليه كل يوم : من أحب الشحم واللحم فليأت ، ورُوي أنّ رسول اللَّه قال في قيس بن سعد : "إنّه من بيت جود" .

ولما أراد رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم أن يُعطي يوم الخندق عُيينة بن حصن ثلث تمر المدينة ، لينصرف بمن معه من غطفان ، ويخذّل الأحزاب أبى عيينة إلَّا أن يأخذ النصف ، فأرسل رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم إلى سعد بن معاذ وسعد بن عبادة فشاورهما في ذلك . فقالا : يا رسول اللَّه إن كنت أمرت بشيء فافعله وامضِ له ، وإن كان غير ذلك فو اللَّه لا نعطيهم إلَّا السيف . فقال رسول اللَّه ص : لم أؤمر بشيء ، ولو أمرتُ بشيء ما شاورتكما ، وانّما هو رأي أعرضه عليكما . فقالا : واللَّه يا رسول اللَّه ما طمعوا بذلك منّا قطَّ في الجاهلية ، فكيف اليوم ؟ وقد هدانا اللَّه بك وأكرمنا وأعزّنا واللَّه لا نعطيهم إلَّا السيف ، فسُرّ بذلك رسول اللَّه ص وقال لعيينة ومن معه : ارجعوا فليس بيننا وبينكم إلَّا السيف ، ورفع بها صوته .

عن ابن عباس ، قال : كان لواء رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم مع عليّ ، ولواء الأنصار مع سعد بن عبادة .

حدّث سعد عن رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم . وهو أحد رواة حديث الغدير : ( من كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه ) من الصحابة حدّث عنه بنوه: قيس ( 1 ) وسعيد وإسحاق ، وحفيده شرحبيل بن سعيد ، وابن عباس ، وأبو أمامة بن  سهل ، وغيرهم .

ومن المسائل الفقهية التي نقلت عنه : أنّ رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم قضى بالشاهد الواحد ويمين المدعي في الأموال .

وروي عن سعد : أنّ أُمّه ماتت وعليها نذر ، فسألتُ النبي - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم فأمرني أن أقضيه عنها .

ذكر المؤرخون ( 2 ) أنّ رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم لما قُبض اجتمعت الأنصار في سقيفة بني ساعدة يريدون أن يولَّوا الامر سعد بن عبادة ، وكان مريضاً فخطبهم ودعاهم إلى أن يشدّوا أيديهم بهذا الامر ، فأجابوا ، ثمّ ترادوا الكلام فقالوا : فإن أبى المهاجرون وقالوا : نحن أولياؤه وعشيرته ، فقال قوم من الأنصار : فنقول : منّا أمير ومنكم أمير ، فقال سعد : هذا أوّل الوَهَن .

ولما تمّ الامر لَابي بكر وحُمل سعد إلى منزله ، وأبى أن يبايع ، بعث إليه أبو بكر أن أقبل فبايع فأبى ، وأراد عمر أن يكرهه عليها ، فأشار إليه بشير بن سعد ألَّا يفعل وأنّه لا يبايع حتى يُقتل ولا يُقتل حتى يُقتل معه ولده وعشيرته ، فتركوه ، فكان لا يصلَّي بصلاتهم ولا يجمّع بجماعتهم ، ولم يبايع أبا بكر ولا عمر ، ثمّ خرج إلى الشام فمات بحَوْران - سنة خمس عشرة ، وقيل : - ست عشرة ، وقيل : - أربع عشرة .

ويقال : قتلته الجنّ لأنه بال قائماً في الصحراء ليلًا وَرَوَوْا بيتين من شعر قيل إنّهما سُمعا ليلة قتله ولم يُرَ قائلهما :

نحن قتلنا سيّد الخز                                           رج سعدَ بنَ عباده

ورميناه بسهمينِ                                                  فلم نخطئ فؤاده

قال ابن أبي الحديد : ويقول قوم : إنّ أمير الشام ( 3 ) يومئذ كَمَن لَهُ مَن رماه ليلًا وهو خارج إلى الصحراء بسهمين فقتله لخروجه عن طاعة الامام ، وقد قال بعض المتأخّرين في ذلك :

يقولون سعد شكَّت الجنُّ قلبه                              ألا ربما صححتَ دينكَ بالغدرِ

وما ذنب سعد أنّه بال قائماً                                ولكنّ سعداً لم يبايع أبا بكرِ

وقد صبرتْ من لذة العيش أنفس                         وما صبرت عن لذة النهي والامر( 4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ قيس بن سعد : صحابي جليل ، من دهاة العرب ، ذوي الرأي والنجدة ، وشهرته بالدهاء مع تقيّده المعروف بالدين تُثبت له الأولوية والتقدّم بين دهاة العرب . وكان يقول : لولا أنّي سمعت رسول اللَّه ص يقول : « المكر والخديعة في النار » لكنت من أمكر هذه الأُمّة . لاحظ ترجمته في ص 229 .

2 - انظر تاريخ الطبري : 2 - 455 حوادث سنة 11 ، الكامل لابن الأثير : 2 - 325 حديث السقيفة وخلافة أبي بكر ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 6 - 3 .

3 - وأمير الشام يومئذ : يزيد بن أبي سفيان ، وهو أخو معاوية . توفّي يزيد بالطاعون سنة ( 18 ه ) .

4-  شرح نهج البلاغة : 10 - 111 ذكر سعد بن عبادة ونسبه .