x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
خزيمة بن ثابت الانصاري (ت / 37 هـ)
المؤلف: الشيخ عباس القمي.
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة: ج1, ص173.
24-12-2015
1767
[ خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غيان بن عامر بن خطمة ابن جشم بن مالك بن الأوس، الأنصاري الأوسي، ثم من بني خطمة، وأمه كبشة بنت أوس من بني ساعدة، يكنى أبا عمارة ] (1) الملقّب بذي الشهادتين، لأن النبي (صلّى اللّه عليه و آله) جعل شهادته تعدل شهادتين، و قد شهد بدرا و ما بعدها من الغزوات و هو من السابقين الذين رجعوا الى أمير المؤمنين (عليه السّلام).
و في كامل البهائي : انّ خزيمة بن ثابت و ابا الهيثم الانصاري كانا يتسابقان لنصرة سيد العترة عليّ (عليه السّلام) ، يوم صفين فقال عليّ (عليه السّلام) فيهما انّه و ان خذلاه في اول الامر تابا و علما قبح فعلهما.
و في الاستيعاب: و كان- خزيمة- مع علي (عليه السّلام)بصفين فلمّا قتل عمّار جرّد سيفه فقاتل حتى قتل (رضوان اللّه عليه) .
و خطب أمير المؤمنين (عليه السّلام)في آخر اسبوع بقي من عمره الشريف و هي آخر خطبته، فقال: «أين اخواني الذين ركبوا و مضوا على الحق؟ أين عمار؟ و أين ابن التيهان؟ و أين ذو الشهادتين؟ و أين نظراءهم من اخوانهم الذين تعاقدوا على المنية و أبرد برؤوسهم الى الفجرة (ثم ضرب بيده على لحيته الشريفة الكريمة فأطال البكاء) ثم قال (عليه السّلام) : أوّه على اخواني الذين تلوا القرآن فأحكموه ..الخ» .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أسد الغابة / ج 1 / ص 241 .