1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) :

أبو الطُّفَيْل عامر بن واثلة ( ت / 100 هـ)

المؤلف:  الشيخ عباس القمي.

المصدر:  الالقاب والكنى

الجزء والصفحة:  ج1/ص80

22-12-2015

3677

أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي كان من خيار اصحاب علي " عليه السلام " حكي انه ادرك ثمان سنين من حياة النبي.

روى الترمذي في الشمائل المحمدية عن ابي الطفيل قال: رأيت النبي وما بقي علي وجه الارض احد رآه غيري، قال سعيد قلت صفه لي قال: كان ابيض مليحا مقصدا.

قال البيجوري في شرحه: عامر بن واثلة ويقال عمرو الليثي الكنانى كان من شيعة علي ومحبيه، ولد عام الهجرة أو عام احد ومات سنة عشر ومائة على الصحيح وبه ختم الصحب انتهى.

ورمي بالكيسانية، ويظهر من رواية عن ابي جعفر " عليه السلام " حسن حاله ورجوعه على فرض صحة كيسانيته، وفي نخبة المقال:

وعامر بن واثلة خصيص لي(1) * وخاتم الاصحاب قبضه علي(110)

وهو ابو طفيل الجليل * والرمي بالتكيس العليل

وعن الاستيعاب ما ملخصه: عامر بن واثلة الليثي المكي ابو الطفيل غلبت عليه كنيته، ولد يوم احد وادرك من هجرة ورسول الله ثمان سنين نزل بالكوفة وصحب عليا كرم الله وجهه في مشاهده كلها فلما قتل علي انصرف إلى مكة فأقام بها حتى مات سنة مائة ويقال اقام بالكوفة ومات بها والاول اصح والله اعلم إلى ان قال وكان فاضلا عالما حاضر الجواب فصيحا وكان يتشيع في علي كرم الله وجهه ويفضله ويثني على الشيخين ابي بكر وعمر (رض) ويترحم على عثمان (رض) قيل قدم ابو الطفيل يوما على معاوية فقال له: كيف وجدك على خليلك ابي الحسن؟ قال كوجد ام موسى لموسى واشكو إلى الله التقصير.

وقال له معاوية: كنت فيمن حصر عثمان؟ قال لا ولكني فيمن حضره، قال فما منعك من نصره؟ قال وانت ما منعك من نصره إذ تربصت له ريب المنون وكنت في اهل الشام كلهم تابع لك فيما تريد؟ قال معاوية أو ما ترى طلبي بدمه نصرة له؟ قال بلى ولكنك كما قال اخو بني فلان:

لالفينك بعد الموت تندبنى * وفي حياتي ما زودتني زادي انتهى.

قال ابو الفرج في الأغاني ما ملخصه: ابو الطفيل كان مع امير المؤمنين علي بن ابى طالب " عليه السلام " وروى عنه ايضا وكان من وجوه الشيعة وله منه محل خاص يستغنى بشهرته عن ذكره ثم خرج طالبا بدم الحسين " عليه السلام " مع المختار ابن ابى عبيدة وكان معه حتى قتل وافلت هو وعمر بعد ذلك، وقال لما رجع محمد ابن الحنفية من الشام حبسه ابن الزبير في سجن عارم فخرج اليه جيش من الكوفة عليهم ابو الطفيل عامر بن واثلة حتى اتوا سجن عارم فكسروه واخرجوه فكتب ابن الزبير إلى اخيه مصعب ان يسير نساء كل من خرج لذلك فاخرج مصعب نساء‌هم واخرج فيه ام الطفيل امرأة ابى الطفيل وابنا صغيرا يقال له يحيى فقال ابو الطفيل في ذلك ابياتا (إن يك سيرها مصعب.. الخ) وروي ان ابا الطفيل

دعي إلى وليمة فغنت قينة عندهم:

خلى علي الطفيل الهم والشعبا * وهد ذلك ركني هدة عجبا

وابني سمية لا انساهما ابدا * فيمن نسيت وكل كان لي وصبا

فجعل ينشج ويقول هاه هاه طفيل ويبكي، حتى سقط على وجهه ميتا انتهى.

_________________________________

(1) رمز لعلي.