1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : أخرى :

التذكير والتأنيث

المؤلف:  رؤوف جمال الدين

المصدر:  المعجب في علم النّحو

الجزء والصفحة:  ص: 119-123

2025-01-27

110

التذكير والتأنيث

قال: (علامة التأنيث في الاسماء المتمكنة: شيئان التاء التي تنقلب هاءً في الوقف والالف الزائدة  المقصورة في حبلى وبشرى أو الممدودة  في حمراء  وصحراء) . أقول ومما اختص به الاسم ايضا دون قسيميه - : التذكير  والتأنيث والأصل  في الاسماء  هو التذكير والتأنيث فرع لذا كان الاول غير  محتاج الى علامة وكان الثاني محتاجا اليها. وهي: التاء  المتحركة للفرق بينها وبين الساكنة التي هي علامة في الفعل للدلالة على تأنيث  الفاعل وتاء الاسماء تنقلب هاءً  في الوقف وهذا فرق ثان بينهما قال أبو حيان النحوي لا يوجد في كلامهم ما أنث  بحرفين  أي بعلامتين  وقال ابن مالك الاكثر في التاء  أن يجاء   بها لتميز المؤنث من المذكر في الصفات كمسلم ومسلمة  ومجيؤها في الاسماء  غير الصفات قليل كامرئ  وامرأة وانسان وانسانة  ورجل ورجلة وغلام وغلامة   ويكثر مجيئها لتميز  الواحد من الجنس  الذي لا يصنعه  مخلوق  كتمر وتمرة  ونخل ونخلة وشجر وشجرة  ويقل مجيؤها  لتميز الجنس  من الواحد نحو   كمأة  كثير وكم واحد  وكذلك يقل مجيؤها  لتميز  الواحد من الجنس  الذي يصنعه  المخلوق نحو : جر  وجرة   ولبن ولبنة   وقلنس وقلنسوة

                                                119

وسفين وسفينة. وقد تكون «التاء» لازمة فيما يشترك فيه المذكر والمؤنث .. وهو المعتدل من الرجال والنساء. وقد تلازم ما يخص المذكر كرجل بهمة . . وهو الشجاع . وقد تجيء في لفظ مخصوص بالمؤنث لتأكيد تأنيثه، كنعجة وناقة. وقد تجيء للمبالغة.. كرجل راوية. ونَسّابة. وقد بجاء بها معاقبة «لياء . . مفاعيل كزنادقة . وجحاجحة جيء « بالياء » لم يجأ بها .. فالياء . والهاء : متعاقبان في هذا النوع . وقد بجاء بها للدلالة على النسب ، كقولهم : أشعني وأشاعثة . وأزرقي وأزارقة . ومهلبي ومهالبة . « ذكر ما افترقت فيه تاء التأنيث وألف التأنيث » : قال ابن يعيش : ألف التأنيث تزيد على تاء التأنيث قوة ؛ لأنها تبنى مع الاسم وتصبر كبعض حروفه . ويتغير الاسم معها عن هيئة التذكير ، نحو : سكران وسكرى . وأحمر وحمراء . فبنيه كل واحد من المؤنث - هنا - غير بنية المذكر . وليست الناء كذلك، إنها تدخل الاسم المذكر من غير تغيير بنيته دلالة على التأنيث نحو : قائم وقائمة . ويزيد ذلك عندك وضوحاً : أن ألف التأنيث إذا كانت رابعة ثبتت في التكسير نحو : حبلى وحبالى . وسكرى وسكارى . وليست الناء و كذلك بل تحذف في التكسير ، نحو : طلحة وطلاح. وجفنة وجفان . ولاختلاطها بحروف الاسم إمتازت على الناء . فكان التأنيث بها عن علتين تمييزاً لها من التاء . ثم قال ابن يعيش : ولما كان دخول الناء» في الكلام كثيراً ، جاز حذفها - في باب الترخيم - وإن لم يكن ما هي فيه علماً . فالتاء تدخل الفعل نحو قامت هند . والاسم المذكر توكيداً ومبالغة نحو : علامة . ونسابة .

قال المطرزي : ( والمذكر ... والمؤنث . كلاهما حقيقي .

                                       120

ولفظي  والأول هو الخلقي كالرجل والمرأة . والثاني : نحو الثوب والعامة . والحقيقي أقوى ؛ ولهذا أنت فعله تقدم أو تأخر نحو حسنت المرأة .. والمرأة حسنت ولم يجز : حسن المرأة . وجاز حسن العمامة . وطلع الشمس ولحاق العلامة للفرق بين المذكر والمؤنث  أقول : المذكر ماله أنثى من جنسه .والمؤنث : ماله فرج من الحيوان بالمعنى الأعم - . فما كان من الحيوان . . فمذكره حقيقي ، ومؤنثه حقيقي . وما سواه مجازي . فهذه أربعة أصناف . وهناك صنف آخر ، وهو : المؤنث اللفظي وهو ملحق بالمجازي وذلك نحو : طلحة . ونظرائه  مما هو مذكر في المعنى مؤنث في اللفظ لاشتماله على علامة التأنيث اللفظية التاء وهي والأصل في التأنيث : الحقيقي . لحقته العلامة . أم لم تلحقه . واللفظي . وغير الحقيقي فرع يحتاج إلى السماع عن العرب بنص أمة اللغة على تأنيثه . وليس وجود الناء فيه كافياً - لعده مؤنثاً - . بعدما تقدم من أوجه استعمالات الناء في المعاني المختلفة . والمؤتلفة . أما الفعل إذا كان فاعله مؤنثاً .. فله في إثبات - علامة التأنيث ، وجوباً . . أو جوازاً - عدة وجوه .. نذكرها كما يلي بيانه : ه أو يجب تأنيث الفعل وإثبات العلامة فيما إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث غير مفصول عنه بفاصل يعتد به - فيجوز فصله بالاً نحو: قامت هند . وما قامت إلا هند ولا يجوز غير هذا . ويجب التأنيث . وإثبات العلامة : إذا كان الفاعل ضميراً عائداً على مؤنث حقيقي أو مجازي - لا فرق بينها - تحو : هند خرجت  والشمس طلعت - ولا يجوز غير هذا

 

                                             121

 

ب -  يترجح التأنيث : إذا كان الفاعل ظاهراً متصلاً مجازي التأنيث .. نحو : طلعت الشمس . أو كان حقيقي التأنيث مفصولاً - بغير إلا نحو : قامت اليوم هند   و ما  مساوياً  : إن كان الفاعل جمع تكسير .. أو  إسم  اسم جمع - لمذكر . . أو لمؤنث - نحو : قامت الزيود. وقام الزيود. وقالت الأعراب . وفال نسوة . أو جمعا بالألف والتاء لمذكر نحو : جاءت . . وجاء - الطلحات - . بخلاف ما إذا كان لمؤنث نحو : جاءت الهندات ( فالتاء واجبة ) لسلامة الجمع أو إسم جنس لمؤنث : نحو : كثرت وكثر .. النخل ومنه  نعمت المرأة . ونعم المرأة هند ( لأن المراد فيه الجنس على سبيل المبالغة في المدح . أو الذم و نحو : بئست المرأة هند

                           (فائدة )

إن من أشهر أوزان - ألف التأنيث المقصورة هو - ( فعلى ) اسماً أو وصفاً أو مصدراً ، نحو: حبلى وبُشرى . و . فعلى  أنثى : فعلان ، أي وصفاً نحو : سكرى. أو مصدراً . . كدعوى -أو جمعاً كجر حتى . فان كان - اسماً - لم يتعين كون ألفه للتأنيث بل يصلح لها وللالحاق كارطى . وعلقى . «وفعلتى» كذكرى - مصدراً . . أو جمعاً .. كظربي وحجلى .. وفعالى ، كخباري.. اسماً فقط . وه فعلى . نحو : سمهى .. للباطل . و « أفعلاوى» نحو : أربعاوى لقعدة المتربع . و . فعلى ، سيطرى .. لنوع من المشي وفعلى  نحو حذرى  من الحذر وبذرى

 

                                     122

من التبذير وهناك صيغ أخرى تركناها لقلتها .

قال : ثم أنت الشخوص على تأويل الأنفس  والمؤنث في الصفات هو الاصل صالح وصالحة . وسكران وسكرى . وأحمر وحمراء وأما حائض . وطالق . وموضع . وناقة ضامر . فعلى تأويل شخص . أو شيء  . أقول : لا تلحق التاء - غالباً . صفة على :  مفعال . أو مفعل . أو يفعل . أو مفعيل . أو فعول .. بمعنى فاعل . أو فعيل .. بمعنى مفعول - إلا أن يحذف موصوف فعيل فتلحقه - ولشبهه بفعيل ... بمعنى فاعل قد يحمل أحدهما على الآخر في اللحاق وعدمه وربما حمل على فعيل - في عدم اللحاق - فعال وفعيل . وقد يذكر المؤنث ويؤنث المذكر - حملاً على المعنى - ومنه تأنيث المخبر لتأنيث الخبر .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي