1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قضايا أخلاقية في القرآن الكريم :

الدعاء افضل العبادة

المؤلف:  الشيخ ماجد ناصر الزبيدي

المصدر:  التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )

الجزء والصفحة:  ج 6 ص418-421.

2024-12-24

136

الدعاء افضل العبادة

 

قال تعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } [غافر: 60].

قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « الدعاء هو العبادة التي قال اللّه عزّ وجلّ : {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} الآية ، ادع اللّه عزّ وجلّ ، ولا تقل : إن الأمر قد فرغ منه ».

قال زرارة : إنما يعني لا يمنعك إيمانك بالقضاء والقدر أن تبالغ بالدعاء وتجتهد فيه ، أو كما قال « 1 ».

وقال معاوية بن عمار : قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : رجلان افتتحا الصلاة في ساعة واحدة ، فتلا هذا القرآن ، فكانت تلاوته أكثر من دعائه ، ودعا هذا فكان دعاؤه أكثر من تلاوته ، ثم انصرفا في ساعة واحدة ، أيهما أفضل ؟ قال :

« كل فيه فضل ، كل حسن ».

قلت : إني قد علمت أن كلا حسن ، وأن كلا فيه فضل ، فقال : « الدعاء أفضل أما سمعت قول اللّه عزّ وجلّ : {وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} هي واللّه العبادة ، هي واللّه أفضل ، هي واللّه أفضل ، أليست هي العبادة ؟ هي واللّه العبادة ، هي واللّه العبادة ، أليست هي أشدّهن ؟ هي واللّه أشدهنّ ، هي واللّه أشدّهنّ » « 2 ».

وقال هشام بن سالم : قلت للصادق عليه السّلام : يا بن رسول اللّه ، ما بال المؤمن إذا دعا ربما استجيب له ، وربما لم يستجب له ، وقد قال اللّه عزّ وجلّ : {وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }؟

فقال عليه السّلام : « إن العبد إذا دعا اللّه تبارك وتعالى بنيّة صادقة وقلب مخلص ، استجيب له بعد وفائه بعهد اللّه عزّ وجلّ ، وإذا دعا اللّه بغير نية وإخلاص لم يستجب له ، أليس اللّه تعالى يقول : {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } [البقرة: 40] ؟ فمن وفى وفي له » « 3 ».

وعن عثمان بن عيسى ، عمن حدثه ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : قلت :

آيتان في كتاب اللّه عزّ وجلّ اطلبهما فلا أجدهما ، قال : « وما هما ؟ قلت : قول اللّه عزّ وجلّ : ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ، فندعوه ولا نرى إجابة ! قال : « أفترى اللّه عزّ وجلّ أخلف وعده ؟ » قلت : لا . قال : « فبما ذلك ؟ » قلت : لا أدري .

قال : « ولكني أخبرك ، من أطاع اللّه عزّ وجلّ فيما أمره من دعائه من جهة الدعاء أجابه » . قلت : وما جهة الدعاء ؟ قال : « تبدأ فتحمد اللّه وتذكر نعمه عندك ، ثم تشكره ، ثم تصلي على النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، ثم تذكر ذنوبك فتعترف بها ، ثم تستعيذ منها ، فهذا جهة الدعاء ».

ثم قال : « وما الآية الأخرى ؟ » قلت : قول اللّه عزّ وجلّ : {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سبأ: 39] ، وإني أنفق ولا أرى خلفا ! قال : « أفترى اللّه عزّ وجلّ أخلف وعده ؟ » فقلت : لا . قال : « فممّ ذلك ؟ » قلت : لا أدري ، قال : « لو أن أحدكم اكتسب المال من حلّه وأنفقه في حله ، لم ينفق درهما إلا أخلف عليه » « 4 ».

وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « إن اللّه تبارك وتعالى ليمنّ على عبده المؤمن يوم القيامة ، فيأمره أن يدنو منه - يعني من رحمته - فيدنو حتى يضع كفه عليه ، ثم يعرفه ما أنعم به عليه ، يقول : ألم تكن تدعوني يوم كذا وكذا ، فأجبت دعوتك ؟ ألم تسألني يوم كذا وكذا ، وأعطيتك مسألتك ؟ ألم تستغث بي يوم كذا وكذا ، فأغثتك ؟ ألم تسألني كشف ضر كذا وكذا ، فكشفت عنك ضرك ، ورحمت صوتك ؟ ألم تسألني مالا ، فملّكتك ؟ ألم تستخدمني ، فأخدمتك ؟ ألم تسألني أن أزوجك فلانة وهي منيعة عند أهلها ، فزوجتكها ؟

قال : فيقول العبد : بلى يا رب ، أعطيتني كل ما سألتك ، وكنت يا رب أسألك الجنة ، فيقول اللّه له : فإني منعم لك بما سألتنيه ؛ الجنة لك مباحا ، أرضيت ؟ فيقول المؤمن : نعم يا رب أرضيتني وقد رضيت . فيقول اللّه : عبدي كنت أرضى أعمالك ، وأنا أرضى لك أحسن الجزاء ، فإن أفضل جزاء عندي أن أسكنك الجنة . وهو قوله تعالى : {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

______________

( 1 ) الكافي : ج 2 ، ص 339 ، ح 7 .

( 2 ) التهذيب : ج 2 ، ص 104 ، ح 394 .

( 3 ) الاختصاص : ص 242 .

( 4 ) الكافي : ج 2 ، ص 352 ، ح 8 .

( 5 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 259 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي