x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية والجنسية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
ترسيخ الإيمان والعقيدة بالدين / ترغيب الأولاد على العبادة وفعل البرّ
المؤلف: محمد جواد المروجي الطبسي
المصدر: حقوق الأولاد في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة: ص124ــ127
2024-07-27
431
ومن وظائف الآباء والأمهات المسلمين ايضاً ترغيبهم لأبنائهم على العبادة، وفعل البرّ، والترغيب على نحوين:
النحو الأول: أن يكون الآباء والأمهات بعملهم وسلوكهم هم المشوّقون لأبنائهم على العبادة، بمعنى الأخذ بزمام قلوب أعزّتهم وإيجاد حالة الأُنس لهـم بـالحالات المعنوية والعبادية، وعلاقة الأبوين في الأمور الدينية، والتزامهما بالأعمال الدينية بذاته مشوّق عملي ومرغب في القيام بتلك الفعاليات.
إن الأطفال والأشبال عندما يرون التزام أبويهم وقيامهم بالأمور الدينية واهتمامهم الكثير بذلك، وأدائهم للصلاة في أوقاتها برغبة وميل شديد، ومشاركتهم الفعالة في مختلف المناسبات العبادية يكون بحد ذاته مرغّباً ومشوّقاً لهم ومثيراً لإحساسهم نحو الحالات المعنوية والدعاء والمناجات.
النحو الثاني: الترغيب باللسان، وله إلى جانب العمل دور مهم ومؤثر، فيكون اللسان بذاته جزءً من العمل، والجهاد باللسان بنفسه ذو أهمية بالغة وأثر تربوي ملموس، وأن لوصايا الوالدين للأطفال دور مهم في ترغيبهم بممارسة الأعمال العبادية، وهذا غير خفي على أحد.
إذا قويت فاقو على طاعة الله
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) لولده محمّد بن الحنفية: ((يا بني، إذا قويت فاقو على طاعة الله، وإن ضعفت فاضعف عن معصية الله))(1).
إياك ومخالفتي
روى حمّاد اللحّام عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ((يا بني، إنك إن خالفتني في العمل لم تنزل غداً معي في المنزل))، ثمّ قال: ((إنّ الله عزّ وجلّ ليولين قوماً يخالفونهم أعمالهم يتنزلون معهم يوم القيامة، كلا ورب الكعبة))(2).
لا تخرجن نفسك من حد التقصير
روى سعد بن أبي خلف عن موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) أنه قال: ((يا بني، عليك بالجد، لا تخرجن نفسك من حدّ التقصير في عبادة الله وطاعته، فإن الله لا يعبد حق عبادته))(3).
إياك أن تخرج من الدنيا فقيراً
قال لقمان لولده: ((يا بني إياك أن تخرج من الدنيا فقيراً، وتدع أمرك وأموالك عند
غيرك قيِّماً، فتصيّره أميراً))(4).
إياك والكسل
قال الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لبعض ولده وإياك والضجر والكسل، فإنهما يمنعان حظك من الدنيا والآخرة))(5).
بادر بالعمل قبل حضور الأجل
قال لقمان لولده: يا بني، بادر بعملك قبل أن يحضر أجلك، وقبل أن تسير الجبال
سيراً، وتجمع الشمس والقمر(6).
كثرة النوم بالليل تورث الفقر يوم القيامة
قال جابر بن عبد الله: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((قالت أم سليمان بن داود لسليمان: يا بني، إياك وكثرة النوم بالليل، فإنّ كثرة النوم بالليل تدع الرجل فقيراً يوم القيامة))(7).
العجب ممن يخاف العقاب فلم يكفّ
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) لولده الحسين بن علي (عليه السلام): ((أي بنيّ، العجب ممن يخاف العقاب فلم يكفّ، ورجا الثواب فلم يتب ويعمل))(8).
ترك العُجب والإفراط في العبادة
المسؤولية الأخرى الملقاة على عاتق الأبوين بعد الترغيب لأبنائهم في العبادة والقيام بالأعمال الصالحة تحذيرهم من العجب والإفراط في العبادة، لما فيهما من الأضرار، قال لقمان لولده يا بني، لا يعجبك إحسانك، ولا تتعظمنّ بعملك الصالح فتهلك(9).
الاقتصاد في العبادة
قال فجيع العقيلي: حدثني الحسن بن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام): قال ((لمّا حضرت والدي الوفاة أقبل يوصي... إلى أن قال (عليه السلام): واقتَصِد في عبادتك، وعليك فيها بالأمر الدائم الذي تطيقه))(10).
إذا أحب الله عبداً...
روی أبو بصير عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ((مرّ أبي وأنا معه في الطواف، وأنا حدث، وقد اجتهدت في العبادة فرآني وأنا أتصبب عرقاً، فقال لي: يا جعفر، يا بني، إن الله إذا أحب عبداً أدخله الجنّة ورضي عنه باليسير))(11).
لا تصم صوماً يمنعك من الصلاة
قال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) لولده : ((... وصم صوماً يقطع شهوتك، ولا تـصـم صـومـاً يمنعك من الصلاة، فإن الصلاة أحبُّ إلى الله من الصوم))(12).
___________________________
(1) مكارم الأخلاق، ص 218.
(2) تنبيه الخواطر، ص 376.
(3) الكافي، ج 2، ص 72؛ تحف العقول، ص 432.
(4) الاختصاص، ص332.
(5) تحف العقول، ص443.
(6) الاختصاص، ص 332.
(7) أمالي الصدوق، ص 207.
(8) تحف العقول، ص 84.
(9) الاختصاص، ص 336.
(10) مستدرك الوسائل، ج1، ص 130.
(11) مجموعة ورام، ص 386.
(12) مستدرك الوسائل، ج 3، ص 43.