1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / الحسين بن أحمد المنقريّ.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 58 ـ 60.

2023-03-01

1256

قال النجاشي: (روى عن أبي عبد الله (عليه السلام) رواية شاذة لا تثبت، وكان ضعيفاً، ذكر ذلك أصحابنا رحمهم الله، روى عن داود الرقّيّ وأكثر) (1).

وقال الشيخ عند عدّه في رجال الكاظم (عليه السلام): (ضعيف) (2).

وقد روى عنه ابن أبي عمير كما في الموارد التالية:

1 ــ محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد المنقري عن أبي إبراهيم (عليه السلام) (3).

2 ــ محمد بن يعقوب عن حميد بن زياد عن عبيد الله بن أحمد عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد المنقري عن زرارة عن أبي عبد الله (عليه السلام) (4).

3 ــ محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد المنقري عن خاله عن أبي عبد الله (عليه السلام) (5).

4 ــ محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن

الحسين بن أحمد المنقري عن عيسى الضرير عن أبي عبد الله (عليه السلام) (6).

5 ــ محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد جميعاً عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد المنقري عن يونس بن ظبيان عن أبي عبد الله (عليه السلام) (7).

6 ــ الشيخ بإسناده عن أحمد بن إدريس عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن محمد بن أبي عمير عن الحسين بن أحمد المنقري عن أسد بن أبي علاء عن هشام بن أحمر قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) (8).

وهناك موارد روى فيها ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد من غير تقييد بالمنقري، والظاهر أنّه هو المراد به فيها:

1 ــ محمد بن يعقوب عن أحمد بن محمد عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد عن إسحاق بن عمّار عن أبي عبد الله (عليه السلام) (9).

2 ــ محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن الحسين بن أحمد عن شهاب بن عبد ربّه عن أبي عبد الله (عليه السلام) (10).

3 ــ الشيخ عن عدة من أصحابنا عن أبي المفضل عن ابن بطة عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير وصفوان جميعاً، رويا عن الحسين بن أحمد كتابه (11).

ولكن استظهر السيد الأستاذ (قدس سره) أن المراد بالحسين بن أحمد صاحب الكتاب هو الحسين بن أحمد بن ظبيان الذي عدّه الشيخ والبرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) (12).

ولعلّ الوجه فيما أفاده هو أنّ الشيخ (قدّس سره) قد ذكر الحسين بن أحمد المنقري بعنوانه في الفهرست وروى كتابه عن طريق حميد بن زياد (13)، فلو كان المراد بالحسين بن أحمد الذي روى ابن أبي عمير وصفوان كتابه هو المنقري لما كان ينبغي له ذكره في مقابله لما فيه من التكرار.

ولكن المتتبّع لكتاب الفهرست يلاحظ أنّ الشيخ قد دأب فيه على إيراد العناوين المذكورة في مصادره من فهارس السابقين ــ كفهرست حميد وفهرست ابن بطّة ــ كلّ على حدة، ما لم يتأكد من أنّ المراد بها شخص واحد حيث يدمج بينها عندئذٍ، ولذلك وقع فيه الكثير من التكرار.

وعلى ذلك فذكر شخص بعنوان في مقابل عنوان آخر في الفهرست لا يقتضي أزيد من عدم تأكد الشيخ (قدس سره) من وحدة المراد بهما، بعد ورود كلّ منهما في أحد مصادره، ولا بدّ لإحراز الاتّحاد أو التعدّد من تتبّع القرائن والشواهد.

وهي في المقام تقتضي الاتّحاد، وكون المراد بالحسين بن أحمد الذي روى ابن بطّة كتابه عن طريق ابن أبي عمير وصفوان هو المنقريّ الذي روى حميد كتابه عن القاسم بن إسماعيل عن عبيس بن هشام عنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رجال النجاشي ص:53.

(2) رجال الطوسي ص:334.

(3) الكافي ج:2 ص:623.

(4) الكافي ج:5 ص:318.

(5) الكافي ج:6 ص:270.

(6) الكافي ج:7 ص:276، 295.

(7) الكافي ج:8 ص:373.

(8) الغيبة للطوسي ص:210.

(9) الكافي ج:4 ص:44 ح:3.

(10) الكافي ج:5 ص:79 ح:9.

(11) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص:144.

(12) معجم رجال الحديث ج:5 ص:192ــ195.

(13) فهرست كتب الشيعة وأصولهم ص:147.