1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أحوال عدد من رجال الأسانيد / أبو هلال الرازيّ.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 617 ـ 618.

2023-04-27

1404

أبو هلال الرازي (1):

روى الكليني (2) بإسناده عن حفص بن البختري عن أبي هلال الرازي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن رجلين اقتتلا وهما محرمان؟ فقال: ((سبحان الله بئس ما صنعا..)).

وأبو هلال الرازي هذا لم يوثق في كتب الرجال بل لم يرد ذكره إلا في رجال البرقي، حيث عدّه من أصحاب الصادق (عليه السلام) (3)، وأيضاً ذكر النجاشي في كتابه (4) شخصاً بعنوان أبي هلال قائلاً: (له كتاب) ثم رواه بإسناده إلى ابن أبي عمير عنه.

هذا وفق ما يوجد في بعض نسخ رجال النجاشي، كالذي حكاه في مجمع الرجال للقهبائي وكذلك في المخطوطة الرضوية التي اعتمد عليها في بعض الطبعات الأخيرة لكتاب النجاشي، ولكنه لا يوجد في النسخ الأخرى، ويبدو أنه قد سقط منها.

وقد وردت رواية صفوان عن أبي هلال في بعض الأسانيد أيضاً (5)، فالرجل إذاً ثقة على المختار من وثاقة مشايخ صفوان وابن أبي عمير.

ولكن يحتمل أن يكون أبو هلال الرازي غير من روى عنه صفوان وابن

أبي عمير، فإنه يروي عنه حفص بن البختري ـ كما في سند الرواية المتقدمة ـ وكذلك عبد الله بن مسكان ــ كما في موضع من الكافي (6) ــ وهما أي حفص وابن مسكان من الطبقة الخامسة في حين أن ابن أبي عمير وصفوان من الطبقة السادسة، فيجوز أن يكون أبو هلال الرازي غير أبي هلال الذي روى عنه صفوان وابن أبي عمير.

ولكن الملاحظ وجود روايات عن أبي هلال بهذا العنوان والراوي لها عنه من الطبقة الخامسة كيعقوب الأحمر (7) وحجّاج الخشّاب (8)، بل إن الرواية المتقدمة قد وردت في التهذيب عن حفص عن أبي هلال بهذا العنوان أيضاً، فلا يبعد أن يكون أبو هلال الرازي الذي عدّه البرقي في عداد أصحاب الصادق (عليه السلام) وأبو هلال الذي حدث عنه يعقوب بن سالم الأحمر وعدّه الشيخ بهذا العنوان في أصحاب الصادق (عليه السلام) (9) شخصاً واحداً وقد روى عنه ابن أبي عمير وصفوان، وعلى ذلك يمكن الاعتماد على روايات أبي هلال الرازي.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:14 (مخطوط).
  2. الكافي ج:4 ص:367، ولكن فيه (أبي حلال الرازي) وهو تصحيف بقرينة أن هذه الرواية مذكورة في موضعين من التهذيب (تهذيب الأحكام ج:5 ص:385، 463 وفيهما (أبي هلال) كما هو المذكور في جملة من مخطوطات الكافي (لاحظ الكافي ط: دار الحديث ج:8 ص:463).
  3. رجال البرقي ص:44.
  4.  رجال النجاشي ص:462.
  5. تهذيب الأحكام ج:5 ص:401.
  6.  الكافي ج:6 ص:129.
  7. تهذيب الأحكام ج:7 ص:463.
  8. تهذيب الأحكام ج:1 ص:222.
  9. رجال الطوسي ص:326.
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي