x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / إبراهيم بن عمر اليمانيّ.
المؤلف: أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
المصدر: قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة: ج1، ص 53 ـ 55.
2023-03-01
978
قال النجاشي: (شيخ من أصحابنا ثقة) (1)، ولكن قال ابن الغضائري: (ضعيف جداً) (2).
وقد يناقش في التضعيف بأن الكتاب المنسوب إلى ابن الغضائري لم يثبت انتسابه إليه كما قد يناقش في حجية تضعيفاته، ولكن سيأتي ــ إن شاء الله تعالى ــ عدم تمامية المناقشتين (3).
وعلى ذلك فإبراهيم بن عمر اليماني ممّن تعارض فيه الجرح والتعديل ولم تثبت وثاقته.
وأمّا رواية ابن أبي عمير فقد ذكر لها موردان:
1 ــ ما رواه الكلينيّ عن محمد بن إسماعيل عن الفضل بن شاذان عن ابن أبي عمير عن إبراهيم بن عمر عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) (4).
2 ــ ما أورده في الوسائل عن الكلينيّ عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن حمّاد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن إبراهيم بن عمر اليمانيّ عن أبي حمزة (5).
ولكن في كلا الموردين خطأ واشتباه:
أمّا المورد الأول ففيه سقط، والصحيح: (ابن أبي عمير عن حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر)، فإنّ ابن أبي عمير يروي كتاب إبراهيم عن طريق حماد بن عيسى، كما نصّ على ذلك النجاشي (6).
وأمّا المورد الثاني ففيه قلب، والصحيح: (ابن أبي عمير عن حماد بن عيسى) كما ظهر بما تقدّم (7).
هذا على تقدير اشتمال السند على (ابن أبي عمير)، ولكن المذكور في الكافي خالٍ منه كما في السند السابق عليه هكذا: (علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني.. عنه عن أبيه عن حماد عن إبراهيم عن أبي حمزة..) (8).
فالنتيجة: أنه لم تثبت رواية ابن أبي عمير عن إبراهيم بن عمر اليماني بلا واسطة، بل إن صحّ أنّ إبراهيم هذا كان من أصحاب الباقر (عليه السلام) ــ كما نصّ عليه البرقيّ والنجاشيّ وابن الغضائريّ (9)، ويؤيّده ورود بعض الروايات له عنه (عليه السلام) (10) ــ لم تتيسّر رواية ابن أبي عمير عنه بلا واسطة؛ لأنّ مقتضاه هو كونه من الطبقة الرابعة، في حين أن محمد بن أبي عمير من الطبقة السادسة، ولم يدرك أصحاب الطبقة الرابعة.
اللهمّ إلّا إذا كان قد عمّر وعاصر الطبقة الخامسة، ويؤيّد ذلك عدّ البرقيّ (11) إيّاه من اصحاب الكاظم (عليه السلام)، فليتأمّل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رجال النجاشيّ: ص: 20.
(2) رجال ابن الغضائري ص:36.
(3) لاحظ ج:2 ص:67 وما بعدها.
(4) الكافي ج:4 ص:168.
(5) وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ج:17 ص:200 ط: المكتبة الإسلامية، ج:3 ص:310 ط: عين الدولة الحجرية.
(6) رجال النجاشي ص:20.
(7) ويؤكده ورود هذه الرواية في مصادر أخرى عن حماد عن إبراهيم بن عمر بلا واسطة، لاحظ المحاسن (ص:393)، وثواب الأعمال (ص:136)، وأمالي المفيد (ص:9).
(8) الكافي ج:2 ص:201 حديث:4، 5.
(9) رجال البرقي ص:11؛ رجال النجاشي ص:20؛ رجال ابن الغضائري ص:36.
(10) الكافي ج:2 ص:80.
(11) رجال البرقيّ ص:47.