x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
بلقيس ملكة سبا
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 191-195.
27-1-2023
1852
بلقيس ملكة سبا
هي بلقيس ، وقيل : يلقمة ، وقيل : بلقمة ، وقيل : بلقس ، وقيل : تلمص بنت الهدهاد بن شرحبيل الحميريّة ، وقيل : هي بلقيس بنت شراحيل بن أبي سرح بن الحارث بن قيس بن صيفي بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، وقيل : هي بلقيس بنت ذي شرح ، وقيل : اليشرح بن ذي جدن بن أبلي ، وهناك أقوال أخر في اسمها واسم أبيها وأجدادها .
أمّها جنّية من بنات ملوك الجن ، اسمها فارعة ، وقيل : بلتقة ، وقيل : ريحانة ، وقيل :
ركانة بنت السكن ، وقيل : رواحة بنت السكر ، وقيل : بنت عمرو بن عمير الجني .
هي ملكة سبإ من الحميريّين في اليمن ، ساميّة الأصل واللغة ، عرفت بجلالة القدر ورجاحة العقل وإصابة الرأي ، وكانت تحبّ البناء والعمران والحضارة ، وكان يضرب المثل في جمالها ومجدها وسلطانها .
ولدت في مأرب التي تبعد عن صنعاء ثلاثة أميال ، وبعد وفاة أبيها تولّت الملك بسبإ ، واتّخذتها عاصمة لمملكتها .
وبعد أن تسلّمت زمام الأمور وجلست على عرش الحكم أنف قومها من أن تحكمهم امرأة ، فتمردوا عليها ، واستنجدوا بعمرو بن أبرهة المعروف بذي الأذعار ، فلبّى طلبهم وهاجمها بجيش كثيف ، فهربت منه ، فألقي القبض عليها ، وأدخلوها عليه ، فأجلسها على مائدة الخمر لينادمها كما كان ينادم بنات الملوك ويفعل بهن ، فلما سكروا أخذت الخمرة منه مأخذها استخرجت سكينة كانت قد خبّأتها في شعر رأسها فذبحته ، ثم أعلنت نفسها ملكة على سبإ .
وبعد أن قضت على مناوئيها واستقرّ لها الحكم قادت جيوشا جرّارة وتوجهت إلى مكّة واحتلّتها ، ثم غزت أرض بابل وبلاد نهاوند وآذربيجان واستولت عليها ، وبعد أن تمّ لها النصر في غزواتها عادت إلى اليمن .
وبعد أن صفا لها الجو قامت بأعمال ومشاريع عمرانية ، كترميم سدّ مأرب ، وشيّدت قصرا فخما بمأرب سمته « قصر بلقيس » وأقامت الصرح العظيم المنسوب إليها ، وكان سريرا من ذهب مكلّلا بالجواهر والأحجار الكريمة .
شكّلت مجلسا استشاريا يتكون من 312 رجلا ، وكلّ رجل منهم يشرف على عشرة آلاف رجل .
عرفت بالعفّة والنجابة ، وظلّت عذراء حتى تزوجت سليمان بن داود عليه السّلام وغيره ، وكان لها حرس من الرجال وبطانة وخادمات من النساء .
كانت هي وقومها يعبدون الشمس من دون اللّه ، فلما سمع سليمان عليه السّلام بخبرها أرسل إليها كتابا مع الهدهد يدعوها إلى الإيمان باللّه وتوحيده ، ويخبرها بأنّه نبيّ مرسل من قبل اللّه تعالى إلى الناس .
فلما وصلها كتاب سليمان عليه السّلام قرأته فآمنت به وأذعنت للأمر الواقع ، وأرسلت إليه هدايا كثيرة .
وبعد مدة توجهت إلى فلسطين بصحبة حشود كثيرة من أشراف قومها وساداتهم ورؤسائهم وقادة الجيوش ، وقبل وصولها إلى بلاط سليمان عليه السّلام جمعت الحشود التي معها وخطبت فيهم قائلة : إنّ اللّه ابتلاكم بهذا النبي سليمان عليه السّلام ، فإن آمنتم باللّه وبشريعة هذا النبي زادكم اللّه نعمة ، وإن كفرتم باللّه وبنبيّه سلبكم النعم ، وسلّط عليكم صنوف النقم ، فأجابوها وقالوا : الأمر إليك . ثم دخلت هي وقومها على سليمان عليه السّلام بأورشليم ، فآمنت به ودخل قومها في شريعته وصدّقوه .
ولم تلبث طويلا حتى تزوّجها سليمان عليه السّلام وهي عذراء باكرة ، وكان مهرها مدينة بعلبك ، ثم ردّها إلى مملكتها في اليمن ، وبنى لها ثلاثة قصور بصنعاء وسمّاها : غمدان وسلحين وبينون .
كان سليمان عليه السّلام يحبّها حبّا شديدا ، فكان يزورها كل شهر مرّة ، فيقيم عندها ثلاثة أيام ثم يرجع إلى أورشليم .
وبعد أن عاشت معه سبع سنين وعدّة أشهر توفيت في الشام ، فدفنها بمدينة تدمر ، وانتقل الملك من بعدها في اليمن إلى ياسر بن عمرو بن يعفر .
القرآن الكريم وبلقيس
أمّا الآيات التي نزلت فيها فهي :
النمل 29 {إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتابٌ كَرِيمٌ }.
النمل 30 {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }.
النمل 31 {أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} .
النمل 32 {قالَتْ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي ما كُنْتُ قاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ }.
النمل 33 {قالُوا نَحْنُ أُولُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي ما ذا تَأْمُرِينَ }.
النمل 34{ قالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها . . . .}
النمل 35 {وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} .
النمل 41 {قالَ نَكِّرُوا لَها عَرْشَها نَنْظُرْ أَ تَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ .}
النمل 42 {فَلَمَّا جاءَتْ قِيلَ أَ هكَذا عَرْشُكِ قالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ . . . .}
النمل 43 {وَصَدَّها ما كانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّها كانَتْ مِنْ قَوْمٍ كافِرِينَ }.
النمل 44 {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها قالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ قالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ }. « 1 »
___________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 65 ؛ الأخبار الطوال ، ص 20 و 21 ؛ الاشتقاق ، ص 532 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 73 و 74 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 357 و 692 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 142 - 148 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 432 - 435 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 126 - 139 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 108 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 31 وج 2 ، ص 20 - 22 و 147 ؛ تاجر العروس ، ج 4 ، ص 112 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 313 - 318 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 612 - 619 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 251 - 256 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 123 - 125 و 264 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 57 و 59 و 66 و 113 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 241 - 249 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 345 - 351 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 67 ؛ تاريخ گزيده ، ص 48 و 49 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 32 و 33 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 76 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 196 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 91 - 100 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 67 - 79 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 198 - 206 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 174 - 178 ؛ تفسير الجلالين ، ص 378 - 381 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 281 - 289 ؛ تفسير شبّر ، ص 364 - 366 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 64 - 68 ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 92 - 107 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 157 - 168 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 190 - 200 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 127 و 128 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 361 - 367 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء التاسع عشر ، ص 132 - 145 ؛ تفسير الميزان ، ج 15 ، ص 369 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 - ص 92 و 93 ؛ تنوير المقباس ، ص 317 - 319 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 333 ؛ التيجان ، ص 147 و 159 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 182 - 213 ؛ جوامع الجامع ، ص 336 - 338 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 392 ؛ الحيوان ، ج 1 ، ص 187 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 166 - 172 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 4 ، ص 109 - 111 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 570 - 573 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 344 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 558 - 569 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 403 و 409 - 428 و 434 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 105 - 112 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 96 - 99 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 490 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 158 ؛ الروض المعطار ، ص 302 و 357 و 374 و 467 و 515 و 619 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 147 - 153 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 104 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 422 و 426 وج 2 ، ص 82 وج 5 ، ص 6 ، و 22 وج 6 ، ص 222 و 223 و 353 و 358 وج 13 ، ص 162 ؛ عرائس المجالس ، ص 276 - 287 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 103 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 277 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 639 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 151 و 154 و 155 و 157 وج 2 ، ص 212 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 452 و 453 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 202 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 423 - 428 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 572 - 576 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 6 ، ص 273 - 280 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 333 و 334 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 186 - 190 و 408 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 285 - 292 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 137 - 141 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 176 - 178 ؛ قصههاى قرآن ، للصحفى ، ص 174 - 177 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 230 - 238 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 360 - 370 ؛ كشف الأسرار ، ج 7 ، ص 204 - 219 ؛ الكنى والألقاب ، ج 2 ، ص 77 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 94 و 747 وج 2 ، ص 511 وج 3 ، ص 433 وج 14 ، ص 17 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 11 ، ص 253 و 254 وج 34 ص 159 و 160 و 161 و 162 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 55 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 341 - 351 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 156 و 157 و 210 و 423 ؛ المحبر ، ص 367 ؛ مرآة الزمان ، السفر الأول ، ص 511 - 522 و 536 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 376 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 78 - 80 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 454 وج 4 ، ص 210 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ ملحق المنجد ، ص 141 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 103 ؛ مواهب الجليل ، ص 497 - 499 ؛ المورد ، ج 2 ، ص 20 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 400 ؛ نهاية الإرب ، ج 14 ، ص 134 .