1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس :

محبوبية التوبة

المؤلف:  السيد عبد الاعلى السبزواري

المصدر:  الاخلاق في القران الكريم

الجزء والصفحة:  432- 433

12-7-2021

1785

التذلل لدى المعبود الحقيقي الجامع لجميع الكمالات غير المتناهية ، والاعتراف بالقصور والتقصير عنده ، محبوبان لديه عز وجل.

والعبودية التي هي غاية مقامات العارفين وأولياء الله المخلصين ، متقومة بهما ، فإنه لا ريب في تحقق الارتباط بين الممكن والواجب ، كالارتباط بين المعلول مع العلة التامة ، والمخلوق مع الخالق ، والأثر مع المؤثر بلا فرق في ذلك بين المجردات والماديات والأملاك والأفلاك ، فإن جميعها متعلقة بالإرادة الأزلية حدوثاً وبقاء وبزوالها ينعدم جميع ما سوى الله تعالى ، ولا يبقى إلا وجهه الواحد القهار ، ولكن الإنسان يرتبط مع الله جل جلاله بارتباطين :

الأول : الارتباط العام القهري ، الذي يعم جميع الخلق وما سواه تعالى.

الثاني : الارتباط الاختياري ، أي : الطاعة والامتثال والانقياد ، وهذا هو الأصل والأساس في علاقة الإنسان مع الله عز وجل ، فإذا زال يبقى الارتباط الأول ، وهو يعلم الجميع - الحيوان والجماد - على حد سواء.

والإنسانية إنما تظهر في الارتباط الثاني ، ولا يزول إلا بالطغيان والعصيان ، وحينئذ لا بد من التوبة والرجع إلى الله تعالى ليعود الارتباط إلى ما كان عليه وتستكمل به الإنسانية ، وتزول الشقاوة وتحل محلها السعادة الأبدية ، إذ القرب من ينبوع الحكمة والعلم والكمال المطلق يوجب بلوغ الإنسانية إلى الكمال ويتم به العقل والدين ، كما أن البعد عنه يوجب زوال ذلك كله ، فللتوبة الحقيقية دخل في استكمال الإنسانية والدين والعقل ، ويكفي في فضلها أن فيها يتجلى المعبود الأعظم للتائبين بقوله عز وجل : {وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 160] ، فالعبد يعترف بما هو من زي العبودية ، والمعبود يظهر بما هو من شأن الربوبية الواقعية ، ولذا ترى أن أحب حالات المتعبدين إلى الله تعالى هي حالة الاعتراف بالتقصير ، كما هو واضح في الدعوات المأثورة عن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) ، لاسيما الصحيفة الملكوتية السجادية على صاحبها ومنشئها (عليهم السلام) ، وليس الاعتراف بالتقصير مع عدم صدور ذلك عنهم كذبا ، لأنهم يعلمون أن تلك الحالة محبوبة لله عز وجل وتقربهم إليه تعالى، ويعترفون بذلك في جملة من دعواتهم الشريفة ، وهذا كاشف عن اشتياقهم إلى هذا المقام من العبودية.

ثم إن ظاهر الآية الشريفة : {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ } [النساء : 18] ، إنما هو في الموت الطبيعي الذي هو مسير كل ذي حياة ، وأما الموت الاختياري الذي هو غاية آمال العارفين وقرة عين أهل التوقى واليقين ، فهو فوق التوبة بمراتب كثيرة إذا وقف له ولي من أولياء الله تعالى بشرطه وشروطه.