x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
ثورات العلويين
المؤلف: جعفر السبحاني
المصدر: سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة: ص435-438.
19-05-2015
5097
أبو السرايا الذي كان يوماً ما من حزب المأمون خرج بالكوفة، وكان هو وأتباعه لا يلقون جيشاً إلاّ هزموه، ولا يتوجّهون إلى بلدة إلاّ دخلوها و يقال: إنّه قد قتل من أصحاب الخليفة في حرب أبي السرايا فقط مائتا ألف رجل مع أنّ مدته من خروجه إلى يوم ضربت عنقه لم تزد على العشرة أشهر ؛ وحتى البصرة التي هي معقل العثمانية قد أيّدت العلويين ونصرتهم وقد خرج فيها زيد النار ؛ وفي مكة ونواحي الحجاز خرج محمد بن جعفر الذي كان يلقّب بالديباج ، وتسمّى بأمير المؤمنين.
وفي اليمن إبراهيم بن موسى بن جعفر.
وفي المدينة خرج محمد بن سليمان بن داود بن الحسن.
و في واسط التي كان قسم كبير منها يميل إلى العثمانية خرج جعفر بن محمد بن زيد بن علي والحسين بن إبراهيم بن الحسن بن علي.
وفي المدائن محمد بن إسماعيل بن محمد بل انّك لا تجد قطراً إلاّ وفيه علوي يُمنّي نفسه أو يمنّيه الناس بالثورة على العباسيين، حتى اتّجه أهل الجزيرة والشام المعروفة بتعاطفها مع الأمويين وآل مروان إلى محمد بن محمد صاحب أبي السرايا، فكتبوا إليه انّهم ينتظرون أن يوجه إليهم رسولاً ليسمعوا ويطيعوا وكان المأمون يدرك انّه للخروج من هذا المأزق يجب أن يتم:
1. إخماد ثورة العلويين.
2. أن يحصل من العلويين على اعتراف بشرعية خلافة العباسيين.
3. إزالة ما يتمتع به العلويون من شعبية واحترام بين الناس.
4. اكتساب ثقة العرب ومحبتهم.
5. استمرار تأييد الخراسانيين وعامة الإيرانيين.
6. إرضاء العباسيين والمتشيعين لهم.
7. تعزيز ثقة الناس بشخص المأمون الذي كان لقتله أخاه أثر سيّء على سمعته وثقة الناس به.
8. وبالتالي أن يأمن الخطر الذي كان يتهدّده من تلك الشخصية الفذة التي كانت ترعبه.
نعم كان المأمون يخشى شخصية الإمام الرضا القوية بشكل كبير وكان يريد أن يبقى في أمان منها وهكذا وبعقد ولاية العهد للإمام الرضا وجعله شريكاً في الحكم تتحقق أهدافه التي يطمح إليها، لأنّه وبدخول الإمام الجهاز الحاكم و هو سيد العلويين كان العلويون سيُسلبون السلاح وتموت أهدافهم وشعاراتهم وتزول شعبيتهم بين الناس بسبب خروجهم، ومن ناحية أُخرى كان المأمون سيحظى برضا الخراسانيين وعامة الإيرانيين المناصرين لأهل البيت، وكان يتظاهر بأنّه إن كان قد قتل أخاه، فلأنّه كان يريد ردّ الحكم إلى أهله، وفضلاً عن كلّ ذلك يبقى بإحضار الإمام الرضا (عليه السَّلام) إلى مرو و مراقبة نشاطاته في أمان من خطره ؛ فلم يبق غير العرب والعباسيين الذين يستطيع أن يصمد أمامهم بمعونة الإيرانيين والعلويين.
هناك أدلّة واضحة تثير الشكوك حول صدق المأمون وإخلاصه في عقد ولاية العهد للإمام الرضا، لأنّه لو كان صادقاً في ذلك و في منح الخلافة للإمام إيماناً بذلك واعتقاداً :
1. فلماذا لم يفعل ذلك لما كان الإمام في المدينة؟ و لمَ أحضره إلى مرو وهو كاره تحت حراسة جلاوزته، وهو يستطيع أن يقرأ الخطبة باسم الإمام ويحكم فارس عنه وكان الإمام يتقلّد الخلافة وهو في المدينة مركز النبوة؟
2. لماذا أمر المأمون بأن يحضروا الإمام على طريق البصرة والأهواز وفارس و يحتمل اتخاذ طريق صحراء لوت وصولاً إلى خراسان دون طريق الكوفة وقم؟ في حين انّه كان سيستقبل بحفاوة أكثر ويكون الظرف مساعداً جداً لهدفه لو كان يسلك ذلك الطريق.
3. لماذا جعل المأمون نفسه ولياً للعهد في المرحلة الأُولى من مفاوضاته مع الإمام وعرضه الخلافة عليه، وقد كان المفروض أن يعقد ولاية العهد بعد الإمام الرضا (عليه السَّلام) لابنه الإمام الجواد (عليه السَّلام) أو على الأقل يترك ذلك للإمام؟
4. كون الإمام (عليه السَّلام) ولياً للعهد وبشرط أن لا يتدخل الإمام في أي عمل من أعمال الدولة فإلى كم يستطيع ذلك أن يقرب الأُمة الإسلامية من الواقع؟ وبملاحظة انّ الإمام (عليه السَّلام) كان يكبر المأمون بعشرين عاماً، وكان المتوقع أن يرحل الإمام قبل المأمون وفق الحسابات العادية، فإنّ الخلافة سوف لن تصل لآل علي في النهاية.
5. ولو كان المأمون صادقاً في عمله وانّه بادر بذلك إيماناً واعتقاداً ، فلماذا راح يهدد الإمام عندما رفض اقتراحه ويجبره على قبول ولاية العهد؟
6. ولماذا لم يعقد ولاية العهد للإمام الجواد (عليه السَّلام) عندما استشهد الإمام الرضا (عليه السَّلام) ، وقد كان يتظاهر بنفس ما تظاهر به من الحب لأبيه؟
7. ولماذا منع الإمام من الصلاة في قضية صلاة العيد الشهيرة ورفض أن يتوجه الناس إليه ويلتفون حوله؟
8. ولماذا عندما انطلق المأمون من مرو إلى بغداد لم يسمح ببقاء الإمام في مرو؟ ولو كان الإمام ولياً للعهد حقاً فما المانع في أن يكون في مرو وأن يحكم هذه المقاطعة من العالم الإسلامي؟
هذه أسئلة قد تبدو سهلة وبسيطة في البداية غير انّ الدقة فيها تكشف بوضوح انّ المأمون لم يكن صادقاً ومخلصاً في مبادرته هذه .