x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
دور الإمام الرضا ( عليه السّلام ) قبل ولاية العهد: الاصلاح الاقتصادي
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 10، ص95-97
2023-02-06
1465
لم يكن الإمام ( عليه السّلام ) على رأس سلطة حتى يستطيع اصلاح الأوضاع الاقتصادية اصلاحا فعليا ، ولذا اكتفى بنشر المفاهيم الاسلامية المتعلقة بالحياة الاقتصادية والنظام الاقتصادي الاسلامي ، فقد حدّد جوامع الشريعة في رسالة له طويلة اعتبر الانحراف عن نهج الاسلام الاقتصادي من الكبائر التي يعاقب عليها الانسان ، ومما جاء في هذه الرسالة : « واجتناب الكبائر ، وهي . . . اكل مال اليتامى ظلما . . . وأكل الربا والسحت بعد البينة ، والميسر ، والبخس في الميزان والمكيال . . .
وحبس الحقوق من غير عسر . . . والاسراف والتبذير »[1].
وكان يدعو إلى دفع الزكاة فيقول : « ان اللّه أمر بثلاثة مقرون بها ثلاثة أخرى :
أمر بالصلاة والزكاة ، فمن صلّى ولم يزكّ لم تقبل منه صلاته . . . »[2].
وكان يوضّح أسباب الظواهر السلبية ومنها حبس الزكاة فيقول : « إذا كذبت الولاة حبس المطر ، وإذا جار السلطان هانت الدولة ، وإذا حبست الزكاة ماتت المواشي »[3].
وكان ( عليه السّلام ) يدعو إلى ايصال الزكاة إلى مستحقيها ، فحينما سئل عن اعطاء الزكاة فيمن لا يعرف - اي بالايمان - قال : « لا ، ولا زكاة الفطرة »[4].
وكان يقول :
« وزكاة الفطرة فريضة . . . لا يجوز أن تعطى غير أهل الولاية لانّها فريضة »[5].
وهذا تصريح يكشف التلاعب بأموال المسلمين من قبل الحكّام بتوزيعهم الأموال حسب أهوائهم ورغباتهم دون التقيّد بميزان شرعي .
وكان يدعو إلى اعطاء الخمس إلى الإمام الحقّ وليس إلى الحاكم المغتصب للخلافة ففي كتابه إلى أحد تجّار فارس ردّا على سؤال له يقول :
« . . . لا يحلّ مال إلّا من وجه احلّه اللّه ، ان الخمس عوننا على ديننا وعلى عيالاتنا وعلى موالينا ، وما نبذله ونشتري من اعراضنا ممّن نخاف سطوته ، فلا تزووه عنّا . . . فإنّ اخراجه مفتاح رزقكم ، وتمحيص ذنوبكم . . . »[6].
وكان يدعو إلى التكافل الاقتصادي ويحثّ عليه قال ( عليه السّلام ) : « السخي يأكل من طعام الناس ليأكلوا من طعامه »[7].
وقال لعلي بن يقطين : « اضمن لي الكاهلي وعياله واضمن لك الجنّة »[8].
وكان يحارب الاسراف والتبذير ، فعن ياسر الخادم قال : أكل الغلمان يوما فاكهة ، فلم يستقصوا أكلها ورموابها فقال لهم أبو الحسن ( عليه السّلام ) : « سبحان اللّه ان كنتم استغنيتم فإنّ أناسا لم يستغنوا ، أطعموه من يحتاج اليه »[9].
وكان ينفق ما يصل اليه من أموال على الفقراء والمعوزين حتى أنه وزع جميع ما يملك في يوم عرفة[10].
وكان قدوة في الصدقة والعطاء لتقتدي به الامّة ، ويكون عمله ميزانا تزن به الأمة ممارسات الحكّام المالية ، لتميز بين منهجين اقتصاديين ، منهج أهل البيت ( عليهم السّلام ) ومنهج الحكّام المتلاعبين بأموال المسلمين .
وكان يحارب التصوّف ومفاهيم الزهد الخاطئ ، الذي شجّع عليه الحكّام لابعاد الأمة عن المطالبة بحقوقها ، أو الدعوة إلى التوازن الاقتصادي ، فكان ( عليه السّلام ) يجلس في الصيف على حصير وفي الشتاء على بساط من شعر ، ويلبس الغليظ من الثياب حتى إذا برز للناس تزيّن لهم[11].
ودخل عليه قوم من الصوفية فقالوا له : . . . والأئمة تحتاج إلى من يأكل الجشب ويلبس الخشن ويركب الحمار ويعود المريض ؟ فأجابهم بالقول :
« كان يوسف نبيا يلبس أقبية الديباج المزردة بالذهب ويجلس على متكئات آل فرعون ، ويحكم ، انما يراد من الإمام قسطه وعدله ، إذا قال صدق وإذا حكم عدل ، وإذا وعد أنجز ، انّ اللّه لم يحرم لبوسا ولا مطعما . . . »[12].
والدعوة إلى رفض المفاهيم الخاطئة للزهد هي معارضة صامتة للحكّام الذين سمحوا بانتشار هذه المفاهيم .
[1] تحف العقول : 316 .
[2] عيون أخبار الرضا : 1 / 258 .
[3] وسائل الشيعة 9 / 31 ، عن أمالي الطوسي : 1 / 77 .
[4] وسائل الشيعة : 9 / 221 ، عن الكافي : 3 / 547 .
[5] وسائل الشيعة : 9 / 339 .
[6] وسائل الشيعة : 9 / 538 ، عن الكافي 1 / 460 .
[7] فرائد السمطين : 2 / 223 .
[8] رجال الكشي : 435 ح 820 .
[9] الكافي : 6 / 297 .
[10] بحار الأنوار : 49 / 100 ، عن : مناقب آل أبي طالب : 4 / 390 .
[11] عيون أخبار الرضا : 2 / 178 .
[12] كشف الغمة : 3 / 100 عن الآبي في نثر الدرر ، الفصول المهمة : 254 .