النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
مكتسبات القبول بولاية العهد
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 10، ص137-144
2023-03-16
1507
ان الموقف الذي يتخذه الإمام ( عليه السّلام ) لا بد من اشتماله على مصلحة ذات عائد مقبول للإسلام والمسلمين ولاتباع أهل البيت ( عليهم السّلام ) ، وقد حصل الإمام ( عليه السّلام ) على مكتسبات عديدة بعد اضطراره للقبول بولاية العهد ، ولولا قبوله لما تحققت تلك المكتسبات ، ومن هذه المكتسبات :
أوّلا : اعتراف المأمون بأحقيّة أهل البيت ( عليهم السّلام )
قام الأمويون ومن بعدهم العباسيون بمحاولة طمس فضائل أهل البيت ( عليهم السّلام ) والتقليل من شأنهم ، واستخدموا جميع طاقاتهم للحد من ذلك ، تحت الترغيب والترهيب ، ولكنّ الوضع تغيّر بعد قبول الإمام ( عليه السّلام ) بولاية العهد ، فقد قام المأمون بتوضيح هذه الفضائل ، وتوضيح مظلومية أهل البيت ( عليهم السّلام ) من قبل الحكّام السابقين .
فقد أجاب المأمون على كتاب كتبه له بنو هاشم ، وضّح فيه تلك الحقائق إذ جاء فيه : « . . . فلم يقم مع رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) أحد من المهاجرين كقيام عليّ بن أبي طالب ( عليه السّلام ) فإنه آزره ووقاه بنفسه . . . وهو صاحب الولاية في حديث غدير خم ، وصاحب قوله : « أنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنه لا نبي بعدي . . . » وكان أحب الخلق إلى اللّه تعالى وإلى رسوله ، وصاحب الباب ، فتح له وسدّ أبواب المسجد ، وهو صاحب الراية يوم خيبر ، وصاحب عمرو بن عبد ود في المبارزة ، وأخو رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) حين آخى بين المسلمين » .
ثم وضّح في الكتاب نفسه مظلومية أهل البيت ( عليهم السّلام ) معترفا بجرائم العباسيين بحقهم فقال : « . . . ثم نحن وهم يد واحدة كما زعمتم ، حتى قضى اللّه تعالى بالأمر إلينا ، فأخفناهم ، وضيّقنا عليهم ، وقتلناهم أكثر من قتل بني أميّة إياهم »[1].
وفي موضع آخر احتجّ المأمون على الفقهاء بفضائل الإمام علي ( عليه السّلام ) وأحقيّته بالخلافة ، فما كان من الفقهاء الّا تأييد ما قاله ، فقال يحيى بن أكثم القاضي : يا أمير المؤمنين قد أوضحت الحق لمن أراد اللّه به الخير ، وأثبت ما يقدر أحد أن يدفعه ، واتّبعه الفقهاء بالقول : كلنا نقول بقول أمير المؤمنين أعزه اللّه[2].
وكان المأمون يتحدّث عن فضائل أهل البيت ( عليهم السّلام ) في أغلب جلساته ، وهذا يعني تشجيعا للولاة والامراء ليتحدّثوا عن أهل البيت ( عليهم السّلام ) بمثل ما تحدّث به ، وتشجيع لأنصار أهل البيت ( عليهم السّلام ) في ذكر فضائلهم بحرية تامّة ، وهذا ما يزيد من توسّع القاعدة الشعبية الموالية لأهل البيت فكرا وعاطفة وسلوكا .
واعترف المأمون أيضا بأفضلية الإمام الرضا ( عليه السّلام ) وأحقيته بالخلافة وأخبر خواصه بأنّه : نظر في ولد العباس وولد عليّ رضي اللّه عنهم ، فلم يجد في وقته أحدا أفضل ولا أحق بالأمر من علي بن موسى الرضا[3].
ثانيا : توظيف وسائل الإعلام لصالح الإمام ( عليه السّلام )
وظّف المأمون وسائل الاعلام لصالح الإمام ( عليه السّلام ) فأصبح من أكثر الناس شيوعا صيته ، وتحققت معرفة المسلمين وغير المسلمين به ، فالولاة والامراء وأئمة الجمعة ، يدعون له من على المنابر كل يوم وكل جمعة وكل مناسبة ، إضافة إلى طبع اسمه على الدارهم والدنانير المعمول بها في جميع الأمصار ، ووجد الخطباء والشعراء الفرصة مناسبة للترويج لشخصية الإمام ( عليه السّلام ) وآبائه وأجداده ، فكثرت الخطب والاشعار المادحة له ، والذاكرة لفضائله وفضائل أهل بيته ، وانتشرت في جميع الأمصار ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدلّ على تعميق الارتباط بالإمام ( عليه السّلام ) وتبنّي أفكاره وآرائه المطابقة للمنهج الاسلامي السليم ، ولولا قبوله بولاية العهد لما كان ذلك بالصورة الأوسع والأمثل ، ما دامت وسائل الاعلام الرسمية موجودة في جميع الأمصار ، دون الحاجة إلى بث الدعاة لمنهجه ومنهج أهل بيته ( عليهم السّلام ) .
وقد كان المأمون سبّاقا لغيره في نظم الشعر ، ومما جاء في شعره ، بعد ولاية العهد :
ألام على حب الوصيّ أبي الحسن * وذلك عندي من عجائب ذي الزمن
خليفة خير الناس والأوّل الذي * أعان رسول اللّه في السر والعلن
وقال أيضا :
لا تقبل التوبة من تائب * إلّا بحب ابن أبي طالب
أخو رسول اللّه حلف الهدى * والأخ فوق الخل والصاحب[4]
وهذا الشعر وغيره من مدائح المأمون لأهل البيت ( عليهم السّلام ) قد أثمر فيما بعد ، حتى أنه بعد استشهاد الإمام ( عليه السّلام ) بثمان سنين أي في سنة ( 211 ه ) أمر المأمون أن ينادى :
« برئت الذمة ممّن يذكر معاوية بخير ، وأن أفضل الخلق بعد رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) علي بن أبي طالب »[5].
ثالثا : حرية الإمام ( عليه السّلام ) في مناظرة أهل الأديان والمذاهب
منح المأمون نوعا من الحرية للإمام ( عليه السّلام ) للتحدث بما يؤمن به من أفكار ومعتقدات وآراء سياسية ، وأمر المأمون الفضل بن سهل أن يجمع للإمام ( عليه السّلام ) أصحاب المقالات : ومنهم : الجاثليق وهو رئيس الأساقفة ، ( معرّب : كاثوليك ) ورأس الجالوت عالم اليهود ، ورؤساء الصابئين ، وعظماء الهنود من أبناء المجوس ، وأصحاب زردشت ، وعلماء الروم ، والمتكلمين ، وقد احتجّ الإمام ( عليه السّلام ) بالكتب المعتبرة عندهم ، وقد اعترف الجميع بأعلمية الإمام ( عليه السّلام ) ، بعد ان فنّد حججهم ، فأذعنوا لقوله ، واعترفوا بصحة أفكاره وآرائه .
وبعد جدال ونقاش طويل قال الجاثليق : « القول قولك ، ولا اله إلّا اللّه »[6].
وبعد حوار طويل أسلم عمران الصابي وقال : « اشهد أن اللّه تعالى على ما وصفت ووحّدت ، وأشهد أنّ محمدا عبده المبعوث بالهدى ودين الحق ثم خرّ ساجدا نحو القبلة » .
ولما نظر المتكلمون إلى كلام عمران الصابي ، وكان جدلا لم يقطعه عن حجته أحد منهم قط ، لم يدن من الإمام ( عليه السّلام ) أحد منهم ولم يسألوه عن شيء[7].
وفي مجلس آخر بعث المأمون على الإمام ( عليه السّلام ) ليناظر متكلم خراسان سليمان المروزي ، فتناظرا في البداء ، وصفات اللّه تعالى والفرق بين صفات ذات اللّه وصفات فعله ، فأجابه الإمام ( عليه السّلام ) على جميع أسئلته ، وكان يقطعه في الحجج إلى أن سكت لا يستطيع أن يجيب على آراء الإمام ( عليه السّلام ) ، فقال المأمون عند ذلك : « يا سليمان هذا أعلم هاشمي »[8].
وفي مجلس آخر جمع المأمون عددا من علماء الأديان وأهل المقالات ، فلم يتكلم أحد إلّا وقد ألزمه الإمام ( عليه السّلام ) حجته ، وقام اليه علي بن محمد بن الجهم ، وأثار الشبهات حول عصمة الأنبياء ( عليهم السّلام ) اعتمادا على الآيات المتشابهة الواردة في القرآن الكريم ، واثار الشبهات حول عصمة رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) ، فأجابه الإمام ( عليه السّلام ) وأزال الشبهات عن ذهنه ، وأثبت له بالعقل والنقل عصمة جميع الأنبياء ( عليهم السّلام ) ، فبكى علي بن محمد بن الجهم وقال : يا ابن رسول اللّه أنا تائب إلى اللّه عزّ وجلّ من أن انطق في أنبياء اللّه عليهم السلام بعد يومي هذا إلّا بما ذكرته[9].
وفي مجلس آخر تساءل المأمون عن عصمة الأنبياء وأورد الآيات المتشابهة في ذلك فأجابه الإمام ( عليه السّلام ) جوابا شافيا ، وأوّل له تلك الآيات على خلاف ظاهرها ، فقال المأمون : « لقد شفيت صدري يا ابن رسول اللّه ، وأوضحت لي ما كان ملتبسا عليّ »[10].
وكان هدف المأمون - كما يرى الشيخ الصدوق - هو الحرص على انقطاع الرضا ( عليه السّلام ) عن الحجة مع واحد منهم ، وذلك حدّا منه له ولمنزلته من العلم [11].
رابعا : نشر مفاهيم أهل البيت ( عليهم السّلام ) وفضائلهم
استثمر الإمام ( عليه السّلام ) الفرصة المتاحة له لنشر مفاهيم أهل البيت ( عليهم السّلام ) ونشر فضائلهم ، وخصوصا بين الفقهاء والقضاة والقوّاد والوزراء ، ومن يرتبط بالبلاط الحاكم بصلة .
فقد وضّح الإمام ( عليه السّلام ) تلك الفضائل بعد ان حاول الحكّام طمسها ، ونشر أحاديث رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) بحقهم ومنها :
قوله ( صلّى اللّه عليه واله ) : « علي امام كل مؤمن بعدي »[12].
وقوله ( صلّى اللّه عليه واله ) : « يا علي أنت حجة اللّه ، وأنت باب اللّه ، وأنت الطريق إلى اللّه ، وأنت النبأ العظيم ، وأنت الصراط المستقيم ، وأنت المثل الاعلى ، يا علي أنت امام المسلمين وأمير المؤمنين وخير الوصيّين وسيد الصدّيقين ، يا علي أنت الفاروق الأعظم وأنت الصديق الأكبر . . . إن حزبك حزبي ، وحزبي حزب اللّه ، وإن حزب أعدائك حزب الشيطان »[13].
وقوله ( صلّى اللّه عليه واله ) : « ما زوّجت فاطمة الّا لما أمرني اللّه بتزويجها »[14].
وتحدث الإمام ( عليه السّلام ) عن عشرات الأحاديث الواردة في ذلك .
وفي مجلس عقده المأمون لجماعة من علماء العراق وخراسان سأل عن معنى الآية الكريمة : ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا[15].
فأجابه العلماء : أراد اللّه عز وجل بذلك الأمة كلها .
فقال المأمون : ما تقول يا أبا الحسن ؟
فقال الإمام ( عليه السّلام ) : « لا أقول كما قالوا ، ولكنّي أقول : أراد اللّه عز وجل بذلك العترة الطاهرة » .
ثم ذكر الإمام ( عليه السّلام ) اثني عشر آية قرآنية تدل على أفضلية العترة الطاهرة ، فقال المأمون والعلماء : « جزاكم اللّه أهل بيت نبيكم عن هذه الأمة خيرا ، فما نجد الشرح والبيان فيما اشتبه علينا إلّا عندكم »[16].
وسأل المأمون الإمام ( عليه السّلام ) ان يكتب له محض الاسلام على سبيل الايجاز والاختصار ، فكتب اليه أصول العقائد ومنها الإمامة ، ومما جاء في ذلك الكتاب : « وان الدليل بعده والحجة على المؤمنين والقائم بأمور المسلمين والناطق عن القرآن ، والعالم باحكامه ، اخوه وخليفته ووصيّه ووليّه ، والذي كان منه بمنزلة هارون من موسى ، علي بن أبي طالب ( عليه السّلام ) أمير المؤمنين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين ، وأفضل الوصيين ، ووارث علم النبيين والمرسلين ، وبعده الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .
ثم بيّن أسماء الأئمة ( عليهم السّلام ) وقال : ومن مات ولم يعرفهم مات ميتة جاهلية ، وان من دينهم الورع والعفّة والصدق والصلاح والاستقامة والاجتهاد وأداء الأمانة إلى البر والفاجر . . . [17].
ووضّح الإمام ( عليه السّلام ) مفاهيم الإمامة ومسؤوليات الإمام فقال : ان الإمامة اسّ الاسلام النامي وفرعه السامي ، بالإمام تمام الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد وتوفير الفيء والصدقات وامضاء الحدود والاحكام ومنع الثغور والأطراف ، الإمام يحلل حلال اللّه ويحرم حرام اللّه ، ويقيم حدود اللّه ويذب عن دين اللّه ويدعو إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة البالغة »[18].
وذكر ( عليه السّلام ) في لقاءاته المختلفة وفي أجوبته المتعددة صفات الإمام ، ووحدة الإمامة ، وواجبات وحقوق الإمام لكي يعطي للأمة الفرصة لتشخيص الإمام الحقّ وان لم يكن مبسوط اليد ، فليس كل من استلم الحكم أصبح اماما ، وإنما الإمام له صفات خاصة ثابتة في الاسلام ومنها ان يكون « أعلم الناس وأحكم الناس واتقى الناس ، وأحلم الناس ، وأشجع الناس ، وأسخى الناس ، وأعبد الناس »[19].
واستثمر الإمام ( عليه السّلام ) الفرصة لنشر الأحاديث التوحيدية لأهل البيت ( عليهم السّلام ) وردّ على جميع الشبهات العقائدية التي تتعلق بصفات اللّه ، وبالتشبيه ، وفنّد آراء المشبّهة والمجسّمة والمجبّرة والمفوّضة والغلاة .
خامسا : حقن دماء أهل البيت ( عليهم السّلام )
من مكتسبات قبول ولاية العهد من قبل الإمام ( عليه السّلام ) هو حقن دماء أهل البيت ( عليهم السّلام ) ، فقد قام المأمون تقربا للإمام ( عليه السّلام ) باعلان العفو العام عن جميع قادة الثورات ، ومنهم زيد أخو الإمام ( عليه السّلام ) وإبراهيم ، ومحمد بن جعفر ، واردف العفو بتنصيب بعضهم ولاة في بعض الأمصار ، فكانت خير فرصة لهم للقيام باصلاح الأوضاع بصورة سلمية هادئة ، وخير فرصة لإعادة بناء القاعدة الشعبية الموالية لأهل البيت ( عليهم السّلام ) وتنظيم صفوفها ، والاستفادة من الامكانيات المتاحة لتطوير الحركة الرسالية ، ولولا قبول الإمام ( عليه السّلام ) بولاية العهد لسفكت دماء كثيرة قبل أن تؤدّي دورها ومسيرتها في داخل الأمة ، فقد جاء قبول الإمام ( عليه السّلام ) في وقت كان خط أهل البيت ( عليهم السّلام ) بحاجة إلى قسط من التفرّغ للعمل الرسالي السلمي بعيدا عن شهر السلاح الذي يكلّف كثيرا ويربك الأوضاع الداخلية له .
[1] بحار الأنوار : 49 / 210 ، عن كتاب : نديم الفريد ، لابن مسكويه .
[2] العقد الفريد : 5 / 358 - 359 .
[3] مروج الذهب : 3 / 441 ، وفي الشذرات الذهبية في تراجم الأئمة الاثني عشر عند الإمامية المنشور باسم :
الأئمة الاثنا عشر لابن طولون : 97 .
[4] تذكرة الخواص : 320 عن كتاب الأوراق للصولي .
[5] تذكرة الخواص : 319 وتاريخ الخلفاء : 247 .
[6] مناقب آل أبي طالب : 4 / 352 .
[7] الاحتجاج ، الطبرسي : 2 / 419 .
[8] عيون أخبار الرضا : 1 / 179 - 191 .
[9] الاحتجاج ، الطبرسي : 2 / 423 .
[10] الاحتجاج : 2 / 436 .
[11] عيون أخبار الرضا : 1 / 191 . راجع جملة من هذه الاحتجاجات في الفصل الثالث من الباب الرابع من الكتاب .
[12] كشف اليقين ، العلّامة الحلي : 17 .
[13] بحار الأنوار : 28 / 111 .
[14] فرائد السمطين : 1 / 90 .
[15] سورة فاطر ( 35 ) : 32 .
[16] عيون أخبار الرضا : 1 / 228 - 240 ، وفي تحف العقول : 425 - 436 .
[17] بحار الأنوار : 68 / 263 ، ح 20 .
[18] الاحتجاج ، الطبرسي : 2 / 441 - 442 .
[19] عيون أخبار الرضا : 1 / 213 .