التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
الصراع بين العباسيين والسلاجقة
المؤلف: لينا مقيم جبار عبد الرسول الخزاعي
المصدر: الحلة في العصر العباسي الأخير دراسة تاريخية في أحوالها العامة
الجزء والصفحة: ص18- 20
24-5-2018
3161
يمكن القول ان السلاجقة قد انتهجوا سياسة لا تختلف عن سياسة البويهيين على الرغم من أنهم لجأوا في بداية الأمر إلى احترامهم للخلفاء وأمراء المناطق وأعادوا للخلافة العباسية شيئاً من هيبتها، لكن سرعان ما عادوا ليستأثروا في السلطة الفعلية في البلاد، وجردوا الخلفاء من سلطاتهم الدنيوية ولم يبق لهم سوى ذكر اسمهم في الخطبة ونقشه على السكة (1).
ان نهج السلاجقة استمر في الاستبداد بحرمة الخلافة ولاسيما عند تعارضها مع مصالحهم، فقد رفضوا الاعتراف بإجارة الخليفة وشفاعته لمن يخرج عن طاعتهم فقال ابن الأثير في ذلك: " لقد كانت دار الخلافة أيام البويهيين ملجأ لكل خائف منهم من العميد والوزير... أما في أيام السلاجقة فكان غير ذلك" (2).
ومما لا شك فيه ان السلاجقة كانوا قد اختطوا لأنفسهم سبلاً متعددة لاحكام سيطرتهم وتثبيت دعائم سطوتهم، ومنها اعتماد منهج المصاهرة مع الخلفاء ومع ذوي النفوذ في البلاد، فكانت ابنة السلطان السلجوقي مسعود بن محمد (3) قد تزوجت الأمير صدقة بن دبيس (4)، وان هذا السلطان نفسه قد تزوج من سفرى بنت دبيس بن صدقة أيضا. (5)، وتزوج الخليفة المقتفي لأمر الله (6) (530هـ-555هـ) من فاطمة خاتون أخت السلطان مسعود (7).
ان هذا النوع من الزيجات هو لتوثيق العلاقات السياسية فيما بين أمراء الحلة والسلاطين السلاجقة بعد ان شعر السلاطين بقوة هؤلاء الأمراء وإمكانية الاعتماد عليهم في تثبيت دعائم سلطتهم في مدينة الحلة ومنطقة الفرات بشكل عام.
كان للسياسة العدائية التي انتهجها السلاطين السلاجقة إزاء الخلافة العباسية ومحاولاتهم جعل زمام أمور الدولة بأيديهم، وان يكونوا أصحاب الحل والعقد، الأثر الكبير على نفوس الرعية الذين أصبحوا يشعرون بعدم الاستقرار لكثرة المنازعات بين السلاطين السلاجقة الطامعين بالحكم، فانعكس ذلك على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق وتمثل ذلك في عدم قدرة الخليفة العباسي من اتخاذ القرارات الحاسمة التي تخدم البلاد والعباد (8).
______________
(1) أمين: تاريخ العراق في العصر السلجوقي، 125-128 ؛ العبود، نافع توفيق: جهود الخلافة للتحرر من النفوذ السلجوقي خلال القرن السادس الهجري، مجلة المورد، العدد الأول، (1990م)، 48-49.
(2) الكامل، 8/338.
(3) السلطان مسعود: غياث الدين مسعود بن محمد بن ملكشاه، نشأ بالموصل بعد ان سلمه واله سنة 505هـالى الأمير مودود صاحب الموصل وبعد مقتله سلم الى البرسقي ومن بعده الى خوش بك، تسلم السلطنة سنة 528هـوتوفي سنة 547هـ. االذهبي :سير أعلام النبلاء ،20/385 ؛ الذهبي الدين: تاريخ الإسلام،37/286.
(4) ابن الجوزي: المنتظم، 17/321 ؛ الأصفهاني، عماد الدين بن محمد بن حامد: تاريخ دولة آل سلجوق، تحقيق يحيى مراد، (مطبعة دار الكتب العلمية، بيروت،2004م) ، 311؛ ابن الأثير: الكامل، 9/296.
(5) ابن الجوزي: المنتظم، 17/327-328؛ ابن الأثير: الكامل/ 9/307؛ ابن كثير: البداية والنهاية، 12/238.
(6) المقتفي لأمر الله: ابو عبد الله محمد بن المستظهر بالله احمد بن المقتدي بالله بن القائم بامر الله القادر، ولد سنة 489هـ، وبويع بالامامة في سنة 530هـ، كان عاقلا مهيبا، صارما، محب للحديث والعلم، دامت له الخلافة 24هـ، توفي ببغداد سنة 555هـ. االذهبي: سير أعلام النبلاء ،20/399؛ ابن كثير: البداية والنهاية،12/261.
(7) ابن الجوزي: المنتظم، 17/321؛ الاصفهاني : تاريخ دولة آل سلجوق، 311.
(8) ابن الأثير: الكامل،8/ 325؛ البنداري، الفتح بن علي بن محمد: تاريخ دولة آل سلجوق، (مطبعة الموسوعات، القاهرة،1900م)،10-11؛ للمزيد ينظر: الجبوري، حمد اسود خلف علو: العلاقات بين الخلفاء العباسيين والسلاطين السلاجقة(447-590هـ)،رسالة ماجستير مقدمة الى كلية التربية، جامعة تكريت،2005م،33 وما بعدها.