الجواب الإجماليّ:
(الله) أشمل أسماء ربّ العالمین فکل اسم ورد لله فی القرآن الکریم وسائر المصادر الإسلاميّة یشیر إلى جانب معین من صفات الله. والاسم الوحید الجامع لکل الصفات والکمالات الإلهیّة أو الجامع لکل صفات الجلال والجمال هو (الله).
الجواب التفصيليّ:
(الله) أشمل أسماء ربّ العالمین فکل اسم ورد لله فی القرآن الکریم وسائر المصادر الإسلامیّة یشیر إلى جانب معین من صفات الله. والاسم الوحید الجامع لکل الصفات والکمالات الإلهیّة أو الجامع لکل صفات الجلال والجمال هو (الله).
ولذلك اعتبرت بقیّة الأسماء صفات لکلمة (الله) مثل: (الغفور) و(الرحیم) و(السمیع) و(العلیم) و(البصیر) و(الرزاق) و(ذو القوّة) و(المتین) و(الخالق) و(البارئ) و(المصوّر).
کلمة (الله) هی وحدها الجامعة، ومن هنا اتّخذت هذه الکلمة صفات عدیدة فی آیة کریمة واحدة، حیث یقول تعالى {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر: 23].
أحد شواهد جامعیّة هذا الاسم أنّ الإیمان والتوحید لا یمکن إعلانه إلاّ بعبارة (لا إله إلاّ الله)، وعبارة (لاَ إلهَ إلاّ القَادِر... أو إلاّ الخالِق... أو إلاّ الرَّزَّاق) لا تفي بالغرض، ولهذا السبب یشار فی الأدیان الأخرى إلى معبود المسلمین باسم (الله) فهذه التسمیة الشاملة خاصّة بالمسلمین (1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسير الأمثل: ج1، ص 31 ـ 32.