المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



التجارة والايلاف  
  
1773   11:35 صباحاً   التاريخ: 5-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص32-33
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

  اتّسعت تجارة قريش منذ عصر هاشم واخوته، كما رواه القرطبي وغيره واللفظ للقرطبي في تفسير سورة قريش، قال:

كان أصحاب الايلاف أربعة أخوة: هاشم، وعبد شمس، والمطلب ونوفل، بنو عبد مناف.

فأمّا هاشم، فانّه كان يؤلف ملك الشام، أي أخذ منه حبلا وعهداً يأمن به في تجارته إلى الشام.

وأخوه عبد شمس كان يؤلف إلى الحبشة.

والمطلب إلى اليمن.

ونوفل إلى فارس.

ومعنى يؤلف يجير.

فكان هؤلاء الاخوة يسمون الُمجيرين. وكان تجار قريش يختلفون  إلى الامصار بحبل هؤلاء الاخوة، فلا يُتعرض لهم.

والايلاف: شبه الاجارة بالخفارة يقال: آلف يُؤِلف: إذا أجار الحمائل بالخفارة.

والحمائل: جمع حمولة.

قال: والتأويل: ان قريشاً كانوا سكان الحرم، ولم يكن لهم زرع ولا ضرع، وكانوا يميرون في الشتاء والصيف آمنين، والناس يُتَخَطّفون من حولهم، فكانوا إذا عرض لهم عارض قالوا: نحن أهل حرم اللّه، فلا يتعرض الناس لهم (1).

وأخبر اللّه عن ذلك بقوله:

بَسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} [قريش: 1 - 4]

___________________________

 1- تفسير القرطبي ط. بيروت سنة1387ه‍‍ أُوفست على‌ الطبعة ‌المصرية الثالثة20/ 204 .

شرح ألفاظ الخبر: الاجارة: الاغاثة والحماية، والخفارة: الامان، والحمولة: الابل الّتي تحمل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .