المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Avagadros Number
1-1-2017
اعراض الشدة
18-4-2016
عوامـل نـجاح تـطبيـق الإدارة الاستراتيجيـة
15-4-2019
المبيدات الحشرية (مبيد ملاثيون (Malathion 960 ULV
11-10-2016
قانون الملء في التصوير
2-1-2022
مسلك التعهد في حقيقة الوضع
31-8-2016


عيسى ابن مريم و الرقم 16  
  
2039   06:07 مساءاً   التاريخ: 27-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص64-65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-01-2015 1180
التاريخ: 5-6-2016 2320
التاريخ: 26-01-2015 1479
التاريخ: 5-6-2016 2723

ذكر عبارة عيسى ابن مريم 16 مرة في القرآن الكريم .
وهي حسب ورودها في المصحف الشريف :
1- سورة البقرة الآية 87
2- سورة البقرة الآية 253
3- سورة آل عمران الآية 45
4- سورة النساء الآية 157
5- سورة النساء الآية 171
6- سورة المائدة الآية 46
7- سورة المائدة الآية 78
8- سورة المائدة الآية 110
9- سورة المائدة الآية 112
10- سورة المائدة الآية 114
11- سورة المائدة الآية 116
12- سورة مريم الآية 34
13- سورة الأحزاب الآية 7
14- سورة الحديد الآية 27
15- سورة الصف الآية 6
16- سورة الصف الآية 14
ملاحظ أن مجموع أرقام الآيات الست المذكورة في سورة المائدة هو 576 وهذا الناتج من مضاعفات الرقم 16 (36 مرة) وهذه العبارة (عيسى ابن مريم) متكررة في سورة المائدة 6 مرات (أكثر من اي سورة أخرى).
ولنتأمل هذه الإشارة المباشرة والربط الدقيق في ذكر اسم عيسى ابن مريم 16 مرة مع عدد الكروموسومات الفردية 16 في ذكر النحل والذى يتكون من بويضة غير ملقحة.
وهذا مثال تقريبي على معجزة خلق سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام.
قال تعالى : {وَتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ وما يَعْقِلُها إِلَّا الْعالِمُونَ‏} (العنكبوت : 43) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .