المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



الضيق والطمأنينة بالقران الكريم  
  
3656   08:10 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص51-53.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكررت كل مشتقات الضيق 13 مرة في القرآن الكريم فوردت بلفظ ضاقت 3 مرات في مثل النص الكريم :
{حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ‏}
[118 من سورة التوبة]
وبلفظ ضاق مرتين في مثل النص الشريف :
{ولَمَّا جاءَتْ رُسُلُنا لُوطاً سِي‏ءَ بِهِمْ وضاقَ بِهِمْ ذَرْعاً}
[77 من سورة هود]
وكذلك بلفظ يضيق في مثل النص الكريم :
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ‏}
[97 من سورة الحجر]
وأيضا بلفظ ضيق في مثل قوله تعالى :
{وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ ولا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ‏}
[127 من سورة النحل‏]
وكذلك بلفظ ضيقا في مثل النص الشريف :
{وَإِذا أُلْقُوا مِنْها مَكاناً ضَيِّقاً مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنالِكَ ثُبُوراً}
[12 من سورة الفرقان‏]
ومرة واحدة بلفظ لتضيقوا في النص الكريم :
{وَلا تُضآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَ‏}
[6 من سورة الطلاق‏]
وبلفظ ضائق في قوله تعالى :
{فَلَعَلَّكَ تارِكٌ بَعْضَ ما يُوحى‏ إِلَيْكَ وضائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ‏}
[12 من سورة هود]
وبنفس العدد أي 13 تكررت كل مشتقات الطمأنينة حيث ورد لفظ تطمئن 5 مرات في مثل النص الشريف :
{أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ‏}
[28 من سورة الرعد]
ومرتين بلفظ مطمئنة في مثل قوله تعالى :
{يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ}
[27 من سورة الفجر]
ومرة واحدة وردت الألفاظ في النصوص الشريفة :
{فَإِنْ أَصابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ‏}
[11 من سورة الحج‏]
{فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ}
[103 من سورة النساء]
{إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا ورَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا واطْمَأَنُّوا بِها}
[7 من سورة يونس‏]
{قالَ أَولَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى‏ ولكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي‏}
[260 من سورة البقرة]
{إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ‏} [106 من سورة النحل‏]
{قُلْ لَوْ كانَ فِي الْأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ مَلَكاً رَسُولًا}
[95 من سورة الإسراء]
وبذلك يتساوى عدد ذكر الضيق بكل مشتقاته والطمأنينة بكل مشتقاتها رغم عدم اجتماعهما في آية واحدة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .