المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

كم تأكل الدعاسيق من الحشرات؟
27-3-2021
يحرم الكذاب من صلاة الليل
14-7-2019
ايوفوربيا شمعدان Euphorbia trigona
25-12-2020
التوجيه والتفاعلية Orientation and reactivity
5-12-2016
مراتب ختم القلب
2023-10-18
صالح بن أبي الاَسود
10-9-2016


الرجس والرجز في القران الكريم  
  
4597   07:26 مساءاً   التاريخ: 21-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص49-50.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

الرجس هو الخبيث من العمل الذي يدفع الشيطان الإنسان إلى ارتكابه ولقد تكرر اللفظ بكل مشتقاته 10 مرات في القرآن الكريم حيث ورد بلفظ رجس 8 مرات في مثل النص الشريف :

{إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ‏}

[33 من سورة الأحزاب‏]

وورد بلفظ رجسا وبلفظ رجسهم في الآية الكريمة :

{وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَ ماتُوا وَ هُمْ كافِرُونَ‏}

[125 من سورة التوبة]

وأما الرجز فهو نوع من العذاب الأليم يصيب الإنسان عقابا له ولقد تكرر اللفظ بكل مشتقاته 10 مرات في القرآن الكريم حيث ورد رجز 6 مرات في مثل النص الكريم :

{أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ‏}

[5 من سورة سبأ]

وبلفظ رجزا 3 مرات في مثل قوله تعالى :

{فَأَنْزَلْنا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزاً مِنَ السَّماءِ}

[59 من سورة البقرة]

والرّجز وردت مرة واحدة في النص الشريف :

{وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ}

[5 من سورة المدثر]

وهكذا يتساوى عدد مرات ذكر الرجس ومشتقاته والرجز ومشتقاته رغم عدم اجتماعهما في آية واحدة.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .