المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9093 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

حال المرأة عن العرب ومحيط حياتهم
19-1-2016
انواع العاهات
15-4-2016
Pierre Humbert
27-7-2017
نظم المؤسسات العقابية
29-7-2022
Trehalolipids
17-8-2020
لا تكن ؟
23-7-2021


عمرو بن الحمق  
  
2832   01:41 مساءً   التاريخ: 21-12-2017
المؤلف : السيد محمد بحر العلوم .
الكتاب أو المصدر : من مدرسة الامام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص79-89.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / قضايا عامة /

كانت صفوة من الكوفة قد عاهدت الله أن تخلص في إسلامها، وتحفظ لرسوله غيبته في أهل بيته، تدافع عن كرامتهم مهما كلفهم الأمر، واجتمع سمار الكوفة يوما في جنح الليل، يتخذون من رحبة مسجدها مكانا لسمرهم، يقطعون به ثقل الليل الجاثم برهبته وسواده، وكان الحكم حينذاك قد آل لمعاوية بعد صلح الحسن (عليه السلام) وأعلن زعيم الأمويين ابن أبي سفيان عما يكنه من روح حاقدة تحمل كل معاني الحقد تجاه علي، وأهل بيته (عليهم السلام).
وينعقد مجلس يضم صفوة من الكوفيين في ليلة داكنة، يتصيدون بها أخبار معاوية، وأحداثه الجديدة، وظل من وجوم لا يفارق ذلك المجلس: ماذا عندك يا أبا عبد الرحمن من جديد؟.
ويلتفت حجر بن عدي إلى سائله عمرو بن الحمق الخزاعي قائلا له: لقد علمت اليوم أن معاوية ولى على الكوفة المغيرة بن شعبة، وأوصاه بمطاردتنا والتنكيل بنا، وإنزال أقسى العقوبات في حقنا.
وضحك الجميع، وغمز كل للآخر يذكره، بأن يومه لقريب، وتمر أيام ليست بالطويلة المديدة، وإذا بالوالي الجديد يصل الكوفة، ويسلم عليه الناس، وهو يحدق في القادمين، وشلة من حوله تعرفه بالقوم، وتزوده بالمعلومات، وإن كانت كذبا، وهو يهز رأسه علامة القبول والتصديق.
وفي زحمة المرحبين تدخل جماعة، وعلى وجوهها شيء من الضيق، وتسلم على الوالي، ولم تزد في التملق له، ولم تطل المكث عنده، وغادروا مجلس المغيرة، وعيون المرتزقة من حوله، وحاشيته تمهد أطماعها، فتسيل في أخيلتها ذهبا وهاجا تدخره على أجداث هذه الصفوة الطاهرة.
ويقف كوفي، وهو يحاول أن يظهر بمظهر الجد والرزانة، ويهمس في أذن المغيرة: أعرفتهم يا أمير؟ إن هؤلاء هم صحابة أبي تراب، ولا تنس وصية معاوية فيهم. وقبل أن يتم كلامه حتى وقف إلى جانبه عمرو بن حريث، يحمل المغيرة على هذه الصحابة بأسلوب آخر، ولون أشد.
ويمتد الزمن قليلا بحياة الوالي، وتبدأ الخطوط الأولى من المعارضة لسياسته، فهو لا يفتأ أن ينفذ أمر سيده معاوية، في كل مناسبة يسب عليا وأصحابه، إرضاءاً لابن آكلة الأكباد. 
ومن جانب آخر أخذ دعاة الإسلام وصحابته تجهر بالمعارضة له، وتقابله بنكران أعمال معاوية والأمويين، حتى كانت ليلة، اجتمعوا فيها، فأخبرهم عمرو بن الحمق: بأن معاوية طلب من المغيرة مالا، والمغيرة يهم بإرسال المال له في عشية غد.
فالتفت حجر بن عدي إلى إخوانه قائلا: لقد آن أن نضع حدا لأمر هذا الطاغية، فهل إن أموال الشام قد نفدت حتى أرسل على أموال المسلمين هنا؟ أيريد أن يقضم حقوق إخواننا؟ لا كان ذلك أبدا..
وباتوا على فكرة، وترقبوا بريد المغيرة، وعرفوا أن الأموال سترسل في عشية الليلة، فاستعدت الجماعة، وزحفت إلى عرض الطريق، حتى إذا مرت القافلة كبست الأموال، وأعلنتها مظاهرة صاخبة في وجه الرسل، وعادوا خائبين إلى المغيرة يخبرونه بالخبر، ويهرع بعدة من منافقيه إلى محل الحادث، فيرى حجر وعمرو وبقية الصحابة من شيعة الحق قد أوقفوا المال، فسألهم عن سبب هذا العمل، فقالوا له: لا تذهب الأموال إلى الشام، إن هذه أموالنا، فاصرفها علينا، وأعط كل ذي حق حقه، إن معاوية تكفيه أموال الشام، وسائر الأقطار، واضطر المغيرة أمام هذه الموجة الصاخبة أن يعيد الأموال إلى قصر الإمارة، ويوزعها على المسلمين، ويتدارك الأمر بالحسنى، ويطلب المتملقون منه معاقبة حجر وجماعته، ويعرض عنهم لئلا يتفاقم الأمر.
ويصل الخبر إلى معاوية، ويتأثر ويغضب على المغيرة؛ لأنه فلس من المال، ثم لم يستجب لطلب المنادين بعقاب حجر وجماعته، ويشتد به الغضب، فيكتب كتابه بعزل المغيرة، ونصب زياد ابن أبيه على الكوفة.
وينتشر الخبر في أرجاء الكوفة، يحيطه شيء من الرعب. 
إن أهالي الكوفة قد عرفوا في هذا الوالي الجديد كيف يحمل في جنبيه حقدا عارما على البشر عامة، وعلى الإمام علي ودعاة الإسلام خاصة، وإن بغضه وحقده ناشئان من عقد نفسية قد اختمرت في أعماقه تعود إلى الشكوك في نسبه، وعدم معرفة الناس بأبيه من يكون؟!
وكانت منة معاوية عليه أن نسبه لأبيه، وزياد لابد أن يقبل هذه المنة، ويقابلها بالجزاء الأوفى.. لهذا كله فهو ما أن أوصاه معاوية بالتشديد على مطاردة أصحاب خليفة رسول الله (عليه السلام) فحمل الناس على شتمه، حتى ألزم نفسه لتنفيذها أمراً أمرا، وأهالي الكوفة يعرفون قسوته، ويعرفون صلفه، ويعرفون تهوره... .
أما حزب المعارضة لسياسة الأمويين، فقد نشطوا في الأيام الأخيرة قبل مجيئه، وعقدوا عدة اجتماعات، يضعون فيها الخطط لمعارضته، ولم يبق أمل في التسوية، بعد أن أعلن عن نصب زياد للولاية، فهو جاء من أجلهم، وتصفيتهم.
ووصل زياد إلى الكوفة، واستقبله الناس إلا صحابة علي فقد أعرضت عن ذلك، ولم تكلف نفسها مشقة الاستقبال، أو أي إجراء آخر يدل على اهتمامها له، وكاد ينسى زياد هذه الحوادث لولا أفاعيل الحاشية حوله، يذكرونه بمعارضيه والمؤمنين بالذات، ويثيرونه بكل ألوان الإثارة على هؤلاء.
ومع الأيام اتضحت المعارضة بأجلى صورها، يتحدون زيادا وهو على المنبر، ويعلنون محاربته جهارا، ولكن زيادا لم يكن من الحمق إلى درجة أن يفسد عليه الأمر، وهو بعد لم يتركز في الكوفة.
أما بالنسبة إلى أعداء هذه الصفوة، فقد بلغ مبلغا كبيرا، بحيث صمموا على التخلص من معارضيهم، وخصوصا أصحاب الحق مهما كلفهم الأمر؛ لأن وجودهم أصبح خطرا عليهم، وسدا دون أطماعهم المادية، ومنزلتهم عند الوالي.
وفي مكان من الكوفة عقدت الحاشية اجتماعها، يتوسطهم عمرو بن حريث، يفكرون في أمر هؤلاء، فكان أن اتفقوا على رأي وخطة، وقدموا على زياد صباح اليوم التالي، فوقف أمامه عمارة بن عقبة بن أبي معيط قائلا: إن عمرو بن الحمق يجتمع إليه من شيعة أبي تراب، ويعمل على تقويض الحكم الأموي.
ويسكت زياد ويطيل التفكير، ويبدد عمرو بن حريث هذا الصمت بأن يستمر في غرضه، فيخاطب زيادا: يا أمير ارفع هذا الأمر إلى معاوية إن كنت لا تحب أن تصدر في حق أعداء آبائك حكما.
وتكلم ثالث من زاوية المجلس، وأيده رابع. 
وكاد الهرج يسود المجلس، كل ذلك حسب الخطة المرسومة، واعتقد زياد أن الزمام سيفلت منه إن لم يتداركه بشيء، فأمر رسوله أن يذهب إلى عمرو بن الحمق يبلغه بأنه علم بأمر الاجتماعات التي تتم عنده كل يوم، ومن الآن فصاعدا، من أراد الاجتماع به، وأراد أن يجتمع بأحد، لا يجوز له ذلك إلا في رحبة المسجد، على مرأى ومسمع من عيون الأمويين، وآذانهم.
ورضي عمرو بن حريث بذلك، معتقدا أن هذه البادرة هي الشرارة الأولى لحرق دعاة الله.
وقصد بعض الشيوخ، الذين يرغبون أن يكون البلد بمعزل عن المشاكل إلى عمرو بن الحمق وحجر وجماعتهما، وطلبوا منهم الخلود إلى الهدوء والسكينة، لتبقى البلاد في دعة المشاكل.
ولكن عمرو ذلك الرجل الذي ما عرف المهادنة يوما ما، لا يمكنه السكوت، والإغضاء عن الباطل مهما اقتضى الأمر، فهو عنيف في إيمانه لا تأخذه في الله لومة لائم.
والتفت كوفي إلى صاحبه، وهما في زاوية من المسجد يتحدثان عن موقف زياد والمعارضة: اعتقد ـ يا أبا الوليد ـ إن عمرو بن الحمق سيجبن عن مقابلة الأمير زياد.
فيرد عليه صاحبه قائلا: كلا إن الرجل صلب في إيمانه لا يخشى الموت، أليس هو أحد الأربعة الداخلين على عثمان داره؟ وقد جابهه وجها لوجه بأغلاطه، وموقفه العاطفي مع الأمويين المنافي للإسلام.
نعم هكذا يتحدث المتحدثون، وتدل الوقائع بأن عثمان أعطى مرة لأبي سفيان مائتي ألف دينار ذهبا، كما أعطى لمروان بن الحكم مائة ألف من بيت مال المسلمين.
ـ وحجر ما رأيك فيه؟
ـ أليس هو الذي امتنع عن الصلح مع معاوية بعد صلح الحسن (عليه السلام)، إلا بعد مماطلة وإصرار.
إن هذه الصلابة بالمبدأ هي طبيعة جميع شيعة علي، دعاة الإسلام ومخلصيه.
أتعلم يا أبا الوليد: إن هذا الخزاعي الذي يمثل المعارضة لسياسة الأمير هو من أولئك الموالين لعلي (عليه السلام)، والمتفانين في محبته، ولقد قال لأبي الحسن مرة: والله ما جئتك لمال من الدنيا تعطيها، ولا لالتماس سلطان يرفع به ذكري، إلا لأنك ابن عم رسول الله، وأولى الناس بالناس، وزوج فاطمة الزهراء، سيدة نساء العالمين، وأبو الذرية التي هي بقية رسول الله، وأعظم سهما للإسلام من المهاجرين والأنصار، والله لو كلفتني بنقل الجبال الرواسي، ونزح البحور الطوامي أبدا حتى يأتي علي يومي، وفي يدي سيفي أهز به عدوك، وأقوي به وليك، ويعلي به الله كعبك، ويفلح به حجتك، ما ظننت أني أديت من حقك كل الحق الذي يجب لك علي) فما سمع منه علي (عليه السلام) هذا القول حتى رفع يديه للدعاء وقال: اللهم نور قلبه، واهده إلى الصراط المستقيم، ليت أن في شيعتي مائة مثلك .
وسمع أبو الوليد من صاحبه هذه الكلمات، التي ألقاها عمرو بن الحمق بين يدي إمامه في يوم من الأيام، وهو غارق في بحر من التفكير: وهز رأسه دليل الإعجاب، ثم أردف إليه أبو الوليد قائلا: أتعتقد مثل هذا المخلص سيجبن أمام تهديدات زياد، أبدا، والذي نفسي بيده..
ولم ينته كلامهما حتى أطل عمرو على المسجد، وزحف إليه الرجلان، وسلما عليه، ثم قال له أبو الوليد: ما ضرك يا عمرو لو تهادنت مع الأمير، وأمنت على حياتك من بطشه وجبروته، فإنه ظلوم غشوم. وليس من قتلك ما يمنعه في جاهليته..
غير أن عمرو التفت إليه، وضحك ضحكة عالية فيها كل علائم السخرية، وقال: يا أبا الوليد لقد أتيت يوما إلى رسول الله، وهو في المسجد الحرام فقال لي: يا عمرو هل تريد أن أريك رجلا من أهل الجنة، ورجلا من أهل النار . 
فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله أرينيهما، فجلسنا هنيهة حتى دخل علينا علي بن أبي طالب فسلم وجلس، فالتفت إلي رسول الله وقال: يا عمرو هذا وقومه آية أهل الجنة ، ومضت هنيهة فدخل علينا معاوية، ثم أقبل فسلم وجلس، فقال رسول الله: يا عمرو هذا وقومه آية أهل النار .
أتريد يا أبا الوليد أن أتغاضى عن بغض معاوية، وهو آية أهل النار؟ وأن أتهاون في حب علي، وهو آية أهل الجنة؟ لا والذي نفسي بيده، لا أسكت عن الحق، ولا أكون عونا للباطل.
وساد الجميع سكون عميق، ووقف عمرو يصلي لربه ركعتين بينما العيون لا تفارقه، وهو ينقطع لخالقه يرجوه القوة والعزم؛ لمجابهة الظالمين.
وضاق زياد ذرعا بالمعارضة، واستشار سيده معاوية بأمرهم، فطلب منه أن يقبض عليهم ويقتلهم جميعا، وأرسل زياد في طلب عمرو وبعض إخوانه في الجهاد، ودارت معارك خفيفة بين القوم، ورجال زياد، وتمكن عمرو أن يفلت من أيدي الجنود، وهرب إلى خارج الكوفة، وأخبر زيادا بذلك، فثار غاضبا، وصاح بجنده أن يأتوه بالخزاعي، ولا يرضى عنه بديلا، ولو هدموا الكون داراً دارا.
ولكن محاولات الجنود باءت بالفشل، وعادوا لأميرهم خائبين، وتألم كثيرا، وقضى يومه، لم تظهر البسمة على شفتيه غضبا وحنقا، وتقدم إليه عمارة بن عقبة وقال: لي رأي بواسطته ستتمكن من إلقاء القبض على طلبتك عمرو بن الحمق.
فصاح به زياد: قل ولا تطل الحديث، إني أكاد أجزع.
قال: عليك بزوجته فاحبسها، وشدد عليها النكير، وأعلن ذلك فسيسمع بهذا النبأ، وسيضطر إلى التسليم، وتكشفت أسارير جاهلية زياد فرحا لهذا الرأي، وصاح بجلاوزته: أسرعوا إلى دار عمرو بن الحمق، وأتوني بزوجته آمنة بنت الشريد وفعلا نفذوا ما أراد، وأحضروها، وساءلها عن زوجها فقالت: لا علم لي به، شرده أمر معاوية.
فصاح زياد بجنده، وأمرهم بحجزها ريثما يحصل على ضالته، والتقى أبو الوليد في رحبة المسجد، والليل في عنفوان شبابه، وأنواره زاهية، وهواءه عذب، سوى ظل من رهبة ورعب، تخيمان على المكان، وحديث خافت يطفو على الشفاه يدور حول مصير هذا الأسير، الذي وقع في يدي والي الموصل بعد قتال عنيف.
وارتسم على وجه الكوفي أكثر من سؤال، فغر فاه: عجيب هل قبض عبد الرحمن بن عثمان الثقفي على عمرو بن الحمق؟ 
فأجابه صاحبه، والوجوم مسيطر عليه: نعم، لقد قبض عليه بعد قتال عنيف.
ماذا سيعمل فيه أيقتله، أم سيبقيه حيا... .
ـ ولماذا يا أبا الوليد؟
ـ لأنه ابن أخت معاوية، ومتفان في حبه.
وتحدث الكل عن مصير عمرو، إن معاوية لن يتورع عن إصدار الأمر بالقتل في حقه، والتمثيل به، وبات أكثر سكان الكوفة ينتظرون أخبار الموصل، ماذا تحمل لهم، فقد كتب ابن أم الحكم إلى زياد يسأله رأيه في عمرو، وقام هذا بدوره ليسائل معاوية، وعمرو في سجنه يلقى أعنف ألوان العذاب، ويعاني من ظلم هذا العامل ما يعجز عنه الحديث.
لقد كان عبد الرحمن يخرجه أغلب الأيام، وهو يرسف في قيوده إلى مجلسه، ويطلب منه البراءة من علي، والولاء لمعاوية، فما كان جوابه إلا السخرية والاستهزاء بسيده معاوية، وأميره زياد، وكان يلقى جزاء هذه السخرية المرة من هذا الطاغي، الضرب والحرق، ونتف الشعر، وإعادته إلى السجن.
ومر عليه يوما في سجنه صديق له قد تعرف عليه من أيام الرسول الأعظم وقال له: يا عمرو ما ضرك لو تسالم هذا الطاغية، وتحقن دمك، ودم زوجتك السجينة في دمشق.
فقال له عمرو: وماذا تريد أأسالم معاوية؟ إنه يريد أن أتبرأ من رمز الدعاة إلى الله، وأنا الذي سمعت من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: إن عليا وقومه في الجنة، ومعاوية وصحبه في النار ... .
بماذا يفسر المسلمون سكوتي، لا، والذي نفس عمرو بيده لا أسكت عن ذلك حتى لو قتلت، ثم حييت، ثم قتلت، وهكذا يفعل بي عدة مرات، فأنا لا أمنع لساني عن المجاهرة بنقدهم، ولا أعطي من نفسي مجالا للطعن بأمير المؤمنين علي (عليه السلام). 
كيف وهي قتلة واحدة ؟!... .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.