المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الصوائف أيام الراضي  
  
701   05:39 مساءً   التاريخ: 18-10-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 507
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / الراضي بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-10-2017 847
التاريخ: 25-1-2019 768
التاريخ: 18-10-2017 774
التاريخ: 18-10-2017 702

الصوائف أيام الراضي

 وفي سنة اثنتين وعشرين سار الدمستق إلى سميساط في خمسين ألفا من الروم ونازل ملطية وحاصرها مدة طويلة حتى فتحها بالأمان وبعثهم إلى مأمنهم مع بطريق من بطارقته وتنصر الكثير منهم محبة في أهليهم وأموالهم ثم افتتحوا سميساط وخربوا أعمالها وأفحشوا في أسطوله في البحر ففتحوا بلد جنوة و مروا بسردانية فأوقعوا بأهلها ثم مروا بقرقيسيا من ساحل الشام فأحرقوا مراكبها و عادوا سالمين و في سنة ست و عشرين كان الفداء بين المسلمين و الروم في ذي القعدة على يد ابن ورقاء الشيباني البريدي ستة آلاف و ثلثمائة أسير.

الولايات أيام الراضي والقاهر قبله:

لم يبق من العمال في تصريف الخلافة لهذا العهد إلا أعمال الأهواز و البصرة و واسط و الجزيرة و [استولى] بني بويه على فارس و أصبهان و وشمكير على بلاد الجبل و ابن البريدي على البصرة و ابن رائق على واسط و أن عماد الدولة بن بويه على فارس و ركن الدولة أخوه يتنازع مع و شمكير على أصبهان و همذان و قم و قاشان و الكرج و الري و قزوين و استولى معز الدولة أخوهما على الأهواز و على كرمان و استولى ابن البريدي على واسط و سار ابن رائق إلى الشام فاستولى عليها و في سنة ثلاث و عشرين قلد الراضي ابنيه أبا جعفر و أبا الفضل ناحية المشرق و المغرب و في سنة إحدى و عشرين و رد الخبر بوفاة تكين الخاصكي بمصر و كان أميرا عليها و ولى القاهر مكانه ابنه محمدا و ثار به الجند فظفر بهم و فيها وقعت الفتنة بين بني ثعلب و بني أسد و معهم طيء و ركب ناصر الدولة الحسن بن عبد الله ابن حمدان و معه أبو الأعز بن سعيد بن حمدان ليصلح بينهم فوقعت ملاحاة قتل فيها أبو الأعز على يد رجل من ثعلب فحمل عليهم ناصر الدولة و استباحهم إلى الحديثة فلقيهم يانس غلام مؤنس واليا غلام مؤنس واليا على الموصل فانضم إليه بنو ثعلب و بنو أسد و عادوا إلى ديار ربيعة و في سنة أربع و عشرين قلد الراضي محمد بن طغج أعمال مصر مضافا إلى ما بيده من الشام و عزل عنها أحمد بن كيغلغ.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).