المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6311 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مبدأ سيادة القانون في دستور21 أيلول1968 المؤقت
26-10-2015
Microwave (Rotational) Spectra
9-1-2022
هل للثقوب السوداء من فائدة ؟
28-9-2016
تشكل الدرنات والأبصال
2024-05-21
معنى كلمة جبن
9-12-2015
Harald August Bohr
7-6-2017


الفتاة المحروقة  
  
3400   04:14 مساءً   التاريخ: 2-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص92 -95.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2017 1708
التاريخ: 25-9-2017 1545
التاريخ: 24-10-2017 1418
التاريخ: 24-10-2017 2160

يُحكى أنه كان في قريةٍ ، شيخ جليل ، يقوم بإمامة الناس في الصلاة وكانت له بنت قد بلغت عمر الورود ، وكان يحبها حباً جماً.

فلما بلغت الثامنة عشرة من عمرها ، مرضت مرضاً شديداً  أودي بحياتها ؛ فماتت وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة في حِجر أبيها.

فشَقت تلك المصيبة عليه ، وبلغت مبلغها منه ، حتى أذهلته عن كل ما حوله.

ولو لا إيمان بربه وما كتبه من قضائه وقدره ، لنفذ صبره وفقد إرادته.

وشيّع الشيخ مع أهل القرية ابنته الغالية بالدموع والحسرات ، الى مقرها البعيد ومثواها الأخير .

ولما أنزلت في لحدها ومُددت في حفرتها ، آثر الشيخ ان ينزل إليها ليلقّنها أصول دينها ، ويودّعها الوداع الأخير.

ثم هِيل عليها التراب وسُدّت نواحي القبر ، وطُيِّن عليه ، حتى أظلم القبر بمن فيه ، إذ لم يعد لشعاعة نور ان تنفذ اليه.

ورجع المشيّعون أدراجهم مع شيخهم الى دورهم ، وقد تركوا الفقيدة ، في دارها فريدة ، وفي حفرتها وحيدة ، رهنَ القبور الموحشة ، والرحاب المقفرة.

وكان أصدقاء الشيخ الأوفياءـ حيث وجدوا شيخهم في غمرة مصيبة مذهولاً عن كل شيءـ ان قاموا بكل مراسم التشيع والدفن ، ودفعوا عنه نفقات تلك الأعمال.

فلما قفلوا راجعين شكرهم الشيخ على إخلاصهم ووفائهم بصحبته ، ومدّ يده الى جيبه ليخرج حافظة النقود (الدُّزْدان) فيسدد لهم ما دفعوه ، فإذا به يصاب بخيبة كبيرة ، إذ لم يجد في جيبه شيئاً.

لقد فقد (الدزدان) بكلِّ ما فيه من مال وفير.

وذهب في الحال الى داره يفتّش عن الحافظة دون جدوى . وخيّم الظلام وهو في حيرة كبيرة ، أين ذهب (الدزدان)؟!. وبات ليلة ضجيعَ قلق ، يفكّر في أمر نقوده..

وفجأة لمعت في مخيّلته بارقةُ أمل ، حين طفق يُسائل نفسه : لعلّ (الدزدان) قد سقط مني في القبر أثناء نزولي لتوديع ابنتي!. إنه آخر سهمٍ يمكن ان يصيب.

ولكن كيف السبيل الى الوصول الى(الدزدان)، وهل من المعقول ان يُفتح القبر من أجل شيءٍ تافهٍ كهذا ، مبلغ من المال مهما بلغ؟!..

وطفق يقلب الأمر في عقله دون ان يغمض له جفن.

ثم قال : ولكن إذا تركت (الدزدان) في القبر فما فائدة الميّت به؟! ان الحي احوج الى ذلك المال من الميت ، وهو مبلغ كبير أنا في حاجة إليه.

واستقرّ رأيه على فتح القبر مهما كانت النتيجة.

وفي اليوم التالي صلّى بأصحابه صلاة الظهرين ، ثم خَلَص بمفرده الى المقبرة ، ليستأذن الحفّار في فتح القبر.

فتردد الحفار ولكنه أغراه بالمال.

فجاء بالمعول وباشر بحفر القبر حتى كشف إحدى بلاطاته.

ونظر الشيخ مترقِّبا الى داخل القبر وقد أضاء بعد ظلمة ، فإذا به يجد (الدُّزدان) ملقى في ناحيةٍ من نواحي القبر ، ولكنّه ذُهل عن (الدُّزدان) حين حدق ببصره في طول القبر وعرضه فلم يجد فيه ابنته التي أنزلها البارحة بيده الى القبر.

فأوجس خيفة مما رأى ، وكان يجنُّ جنونه مما شهد ، وهو يفرك عينيه لعله يكون في حلم ، او لعله اصيب بضعف البصر من شدة محنته.

ولكنه تأكد ان القبر قد فرغ مما فيه.

وعاد الشيخ أدراجه الى القرية مذهولاً مقهوراً لا يدري ما يفعل ، ولا يودّ ان يبوح بسره الى أحد.

وطفق يُسائل نفسه : ما الحيلة الى معرفة سر الحقيقة فيما حصل؟!

وكان في القرية ناسك يتعبد في منطقة نائية من الرابية التي تطل على القرية. فاهتدى الشيخ ببصيرته الى ان يذهب الى ذلك الناسك فيحكي له قصّته ، ويساله عن سرّها لعله يفكّ شيئاً من رموزها الخفية.

وصعد الرابية الى الناسك الوحيد ، يقبل الارض بين يديه ويقص عليه فصول مأساته المحزنة فقال له الناسك : أمهلني حتى اصلي ركعتين لله.

وما ان انفتل من صلاته حتى قال للشيخ : لقد رأيتها ، لقد رأيتها.. إنها تصلي على حطب جهنم. اذهب الان الى قبرها تجدها فيه ، فإنها تكون قد رجعت بعد ان انتهت من صلاتها.

قال الشيخ : وكيف يكون ذلك يا سيدي؟.

قال الناسك : ان ابنتك قد ماتت وعليها صلوات فائتة. وان الله ـ رحمةً بك وبها ـ سمح لها ان تقضي هذه الصلوات على نار جهنم ، وأذِنَ لها ان تقضي في كل وقت فريضة صلاة من صلواتها الفائتة.

وهي ستظلُّ على تلك الحال حتى تقضي كل ما عليها.

فاندفع الشيخ المسكين الذي احترق قلبه على ابنته ، من أعلى الرابية الى المقبرة مباشرة ، وهو متلهّف للنظر الى ابنته والتحقق من كلام الناسك.

فلم يكد يصل الى القبر حتى وجد ابنته مسجّاة في القبر بلحمها وعظمها ، ولكنه فوجئ لما رآها بمنظر تقشعرّ له الابدان ، فقد احترقت جبهتها وكفّاها وركبتاها وأطراف أصابع قدميها.

العبرة من القصة

__________

نستلخص من هذه القصة الرمزية ان المؤمن لا يمكن ان يغفر الله له قبل ان يؤدّي كل ما عليه من الصلاة ، حتى لو صلاها على اطباق جهنم.

وذلك لان الصلاة عمود الدين ؛ ان قبلت قبل ما سواها ، وان ردت رد ما سواها. وان المستخف بالصلاة والتارك لبض فروضها والذي يؤخرها عن وقتها ، هو مُستَخِفٌّ بالله تعالى ويستحق العقاب الاليم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.