المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

العقيلة (عليها السّلام) مع الهاشميّين والأصحاب
6-10-2017
Applications of Scandium
25-11-2018
مسار ومنهج عمل الصحيفة الورقية
1-2-2022
المساحة المزروعة بالبن (القهوة) والانتاج العالمي لها
2023-03-20
الخوف والرجاء
22-7-2016
الحقد
30-3-2022


حالات الطلاق الرجعي  
  
4756   01:34 مساءً   التاريخ: 8-8-2017
المؤلف : طه صالح خلف حميد الجبوري
الكتاب أو المصدر : مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية كركوك العدد 17مجلد 5
الجزء والصفحة : ص226-228
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

اولا : حالات الطلاق الرجعي : ان الطلاق عند جمهور الفقهاء يكون رجعيا دائما الا في حالات ثلاث. واضاف الحنفية حالة رابعة وهنالك حالات نص عليها القانون نعرضها جميعا كما يأتي :

1- اذا كان الطلاق قبل الدخول, لان الطلاق قبل الدخول يكون لغير عدة لقوله تعالى )يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَقْتُمُوهنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهنَّ فَمَا لَكُمْ عَليْهنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَها فَمَتّْعُوهنَّ وَسَرّْحُوهنَّ سَراَحًا جَمِيلًا ((1) واذا كانت قبل الدخول لا عدة عليها , فلا يمكن مراجعتها , وثمرة الطلاق الرجعي , الاولى تظهر في قدرة الزوج على المراجعة من غير عقد ولا مهر جديدين في العدة , وحيث انتفت العدة , فليس ثمة طلاق رجعي(2)

2- اذا كان الطلاق على مال , لان الطلاق على مال هو لافتداء نفسيا مما تقدمه من مال لقوله تعالى )الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهَّن شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلكَ حُدُودُ الله فَلَا تَعْتَدُوها وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَهِ فَأُولَئِكَ همُ الظَّالِمُونَ   (3) ( ولا يمكن ان

يتحقق افتداء مع ثبوت حق المراجعة في العدة , اذ يهدم هو بمراجعته فيها معنى الافتداء(4)

3-  اذا كان الطلاق هو المكمل للثلاث , فاذا طلقها واحدة  وراجعها , ثم طلقها اخرى وراجعها , وطلقها الثالثة كان الطلاق بائنا وكانت البينونة الكبرى  وذلك لقوله تعالى بعد ذكر الطلقتين: )فَإِنْ طَلَقَيها فَلَا تَحِلُّ لَه مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَقَها فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهمَا أَنْ يَتَراجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَهِ يُبَيّْنُها لِقَوْمٍ يَعْلمُونَ (.(5) فكانت الطلقة الثالثة مزيلة

لمحل فلا يملك العقد عليها الا بعد ان تتزوج غيره , ويعاشرها ويطلقها وتنتهي عدتها, فأولى ألا يملك رجعتها(6)

4- الفاظ الكناية في الطلاق يقع بها الطلاق بائنا لأنها تدل على -الانفصال في الحال عدا الفاظ الطلاق ب)اعتدي, استبرئ رحمك, انت واحدة( فهذه الالفاظ لا تدل عمى الانفصال في الحال , فيكون الطلاق بها رجعيا، وهذا راي انفرد به الحنفية واحد قولي الامام مالك(7) .

5- ما نص عليه القانون انه طلاق بائن نصت المادة 45 من قانون -الاحوال الشخصية العراقي النافذ على اعتبار حالات التفريق طلاقا بائنا(8).

_______________

1- سورة الاحزاب , اية 49

2- ينظر : محمد ابو زهرة , الاحوال الشخصية , الطبعة الثاني , دار الفكر -العربي , القاهرة دون تاريخ الطبع ص 309.

3- سورة البقرة , اية  229

4- ينظر : بدران ابو العنين بدران , احكام الزواج والطلاق في الاسلام , ط 2 دار التأليف , مصر 1961 , ص 242 . ومحمد ابو زهرة , المصدر السابق ,ص 309

5- سورة البقرة , اية  230

6- ينظر : محمد ابو زهرة , الاحوال الشخصية , مصدر سابق , ص 309 وبدران ابو العنين بدران , احكام الزواج والطلاق , مصدر سابق , ض 242

7- ينقلا عن : محمد ابو زهرة , الاحوال الشخصية , الطبعة الثاني , دار الفكر - العربي , القاهرة دون تاريخ الطبع , ص 310.

8- ينظر : نصوص المواد ) 40 و 41 و 42 و 43 , و 44 , و 45 ( من قانون -الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 المعدل .




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .