المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحكم بن الحكيم أبو خلاد الصيرفي  
  
1543   10:32 صباحاً   التاريخ: 22-7-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص208
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2016 1612
التاريخ: 23-9-2020 1266
التاريخ: 10-9-2016 2850
التاريخ: 5-9-2017 1971

الحكم بن الحكيم أبو خلاد الصيرفي الكوفي حكيم في الخلاصة بضم الحاء قال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع: ابن حكيم أبو خلاد الصيرفي وفي الفهرست ابن حكيم له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا عن أبي الفضل عن حميد بن زياد عن سماعة عنه وأخبرنا به ابن أبي جيد عن ابن الوليد عن سعد والحميري عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن ابن أبي عمير عنه وقال النجاشي ابن حكيم أبو خلاد الصيرفي كوفي مولى ثقة روى عن أبي عبد الله ع ذكر ذلك أبو العباس في كتاب الرجال له كتاب يرويه عنه صفوان بن يحيى أخبرنا الحسين بن عبيد الله حدثنا أحمد بن جعفر عن حميد عن الحسن بن سماعة عن صفوان عن حكم بن حكيم وقال ابن نوح هو ابن عمر خلاد بن عيسى أخبرنا بكتابه محمد بن علي الحسين عن ابن الوليد عن سعد والحميري عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن ابن أبي عمير عن حكم بن حكيم وفي الخلاصة بعد نقل عبارة النجاشي إلى قوله في كتاب الرجال قال وقال ابن بابويه حكم بن حكيم ابن أخي خلاد أه فابن نوح قال إنه ابن عم خلاد وابن بابويه قال ابن أخيه ثم أن قول النجاشي ذكر ذلك أبو العباس يمكن رجوعه إلى قوله روى عن أبي عبد الله واليه وإلى التوثيق معا وأبو العباس محتمل لابن عقدة وابن نوح وعليه فلم يعلم كون التوثيق من النجاشي قال البهائي في حواشي مشرق الشمسين بعد تصحيح روايته لا يقال النجاشي نقل توثيقه عن أبي العباس وهو مشترك بين ابن نوح الامامي وابن عقدة الزيدي لأنا نقول:
أولا أن أبا العباس الذي نقل عنه النجاشي كثيرا هو ابن نوح.
ثانيا ان ابن عقدة ثقة مأمون بل توثيقه للامامي أقوى اه‍ مخلصا ويمكن أن يقال بان تصريح النجاشي بعد ذلك بابن نوح يشهد بان أبا العباس المذكور أولا هو ابن عقدة وفي التعليقة في بسطام بن سابور يظهر أنه في المواضع التي يقول فيها النجاشي ثقة روى عن فلان ذكر ذلك أبو العباس أن مراده جميع ما ذكر حتى التوثيق لا خصوص روى عن فلان مع أن أبا العباس هو ابن نوح الثقة الجليل كما مر في الفوائد قال ورواية صفوان عنه تشهد بالوثاقة وكذا ابن أبي عمير ويؤيدها رواية الأجلاء عنه مثل حماد بن عثمان وغيره.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي ابن حكيم الثقة عنه صفوان بن يحيى وسماعة وابن أبي عمير وزاد الكاظمي رواية حماد بن عثمان عنه وعن جامع الرواة أنه نقل رواية أيان وهشام بن سالم والفضيل بن غزوان والسندي بن محمد وجميل بن دراج وابن سماعة عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)