المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

خير المياه
25-1-2016
محكمة الأسرة
16-12-2015
كميل بن زياد النخعي اليماني
2-02-2015
تحويل لورنتز للسرعة
24-7-2016
Chessboard
23-2-2022
تبليغ الرسول القرآن بمكّة والنظام الّذي سنّه لإقرائه
10-10-2014


محبة رب العالمين لعباده أكبر من محبة الطائر لفراخه  
  
1486   02:13 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص53.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2017 6451
التاريخ: 17-7-2017 1836
التاريخ: 2-2-2018 3565
التاريخ: 20-7-2017 1376

روي أن أعرابياً أراد القدوم الى المدينة لرؤية النبي (صلى الله عليه وآله) فعثر في طريقه تحت شجرة على ثلاثة فراخ لإحدى الطيور، فأخذها وقال في نفسه : آخذها هدية للنبي (صلى الله عليه وآله) ، ولم ينتبه إلى أن أم هذه الفراخ كانت تلاحقه وترافقه أثناء مسيره ، حتى وصل إلى المسجد ، فوضع هذه الفراخ أمام النبي (صلى الله عليه وآله) ، وفي هذه الأثناء كانت أمهم قد وضعت في فمها طعاماً لتطعمهم من عدة فراسخ إلى أن وصلت إلى باب المسجد فهوت إلى الأسفل وأطعمت صغارها ثم هربت حتى لا يقبض عليها أحد ثم ذهبت ثانية وراء طعام لهم ، وفي المرة الثانية أيضاً وضعت نفسها في خطر واقتربت من صغارها وأطعمتهم ، مع أن الطائر بشكل عام يخاف من البشر، ولكن رغم هذا ولأجل صغارها اقتربت وأطعمتهم ، وتقول الرواية هنا : التفت رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أصحابه وقال : كيف رأيتم محبة هذه الأم لصغارها ؟.

قالوا : رأينا عجباً !!

قال (صلى الله عليه وآله) : والذي بعثني بالنبوة ، إن محبة رب العالمين لعباده لأكبر من هذا بألف درجة .

فسُّر الأصحاب بذلك ، وهذه هي الحقيقة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخبرنا من معدن العلم فشتان ما بين رابطة الأب والأم بصغارهما ، ورابطة الخالق بمخلوقه؟.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.