المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6329 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفحص الكيميائي للإدرار Chemical examination
2024-12-21
النوبة القلبية ( Heart attack )
2024-12-21
اختبار تحلل الجيلاتين Gelatin Hydrolysis
2024-12-21
واجبات الوضوء
2024-12-21
نواقض الطهارة
2024-12-21
مسنونات الوضوء
2024-12-21

التمييز بين المانع من الميراث والإرث غير المؤكد
15-1-2022
tier (n.)
2023-11-28
شعاع الموت death ray
27-7-2018
محاكمة موسى للسامري
10-10-2014
الارانب
23-9-2018
القتال يبدأ
23-5-2017


رآه بعين قلبه  
  
2038   12:01 مساءً   التاريخ: 20-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص32.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2017 2039
التاريخ: 17-7-2017 1903
التاريخ: 20-7-2017 2797
التاريخ: 8-10-2017 1309

روي أن أحدهم في مجلس الإمام الرضا (عليه السلام) قال : يقولون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) رأى الله تعالى في ليلة المعراج !.

قال (عليه السلام) : بالعين الظاهرية ؟.

قال : نعم ، هكذا يقولون .

قال (عليه السلام) : إذاَ ما معنى هذه الآية {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} [الأنعام : 103] فهذه العين الحسية لا تدرك الله عز وجل ، فأين هذه العين ورب العالمين أين ؟ فهذه العين الإنسانية هي العين التي عند كل الحيوانات ، فهذه العين التي لا تستطيع أن ترى الهواء اللطيف ، تريد أن ترى الله الذي هو ألطف من كل لطيف ؟ .

فقال : إذاً كيف رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله) الله تعالى ؟.

فقال الرضا (عليه السلام) : رآه بعين قلبه .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.