المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

الجملة التامة والجملة الناقصة
29-8-2016
حماية أسرة وذوي الشهيد
19-1-2016
Individual verbs, complements and adjuncts
31-1-2022
الحكم فيما لو فعل الولي في الصبي ما يحرم على الصبي مباشرته.
11-4-2016
فترات تربية قطيع الدجاج البياض
15-9-2021
The Extraction Process of tungsten
11-1-2019


ولاية علي حصني  
  
1198   11:47 صباحاً   التاريخ: 11-7-2017
المؤلف : لطيف راشدي .
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص95-96.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2017 1491
التاريخ: 22-8-2017 1146
التاريخ: 11-7-2017 1289
التاريخ: 11-7-2017 1719

ذكر اسم أحد الأصحاب في أحد مجالس النبي (صلى الله عليه واله) .

فقيل : لقد ربح من تجارته كثيراً ، باع متاعه بعدة أضعاف .

فقال (صلى الله عليه واله) : يدخل الآن من باب المسجد شخص عمل عملاً ، ربح أكثر من هذا و من الآخرين .

وبينما هم ينظرون وإذا بشخص قد دخل ، فأحضر الى النبي (صلى الله عليه واله) وسألوه : ماذا فعلت اليوم ، وماذا كسبت ؟.

قال : لم أفعل شيئاً .

قالوا : لا يمكن ، فقد أخبرنا النبي (صلى الله عليه واله) بذلك .

فقال : لقد ذهبت اليوم الى السوق فرأيت أن الوقت ما زال مبكراً ، فقلت في نفسي : لأذهب فأسلم على مولاي علي (عليه السلام) ، فذهبت إليه وسلمت عليه .

نعم إن الربح الذي ربحه هذا الشخص ليس فوقه ربح ، فالشخص الذي أحب أهل البيت (عليه السلام) ليس أفضل منه إلا من أحبهم أكثر ، فحبهم أمان من العذاب وهو حصن إلهي محكم .

وقد ورد في حديث : " ولاية علي حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي " .

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.