المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

خـطوات التـفكيـر الاستـراتيـجـي للمنظمـات
2024-10-21
Cytochromes
24-6-2019
اليورانيوم Uranium
29-1-2016
معنى (الحُجة)
22-10-2014
مدينة طولكرم
2-2-2016
لماذا يصرخ الكون
2023-08-28


السيد حسن بن محمد بن حسن بن حيدر الحسيني الكوهكمري  
  
1298   12:00 مساءً   التاريخ: 24-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 146.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد حسن بن محمد بن حسن بن حيدر الحسيني الكوهكمري أصلا الأرونقي مولدا التبريزي النجفي مسكنا ومدفنا المعروف بالسيد حسين الترك.
توفي عقيما بالنجف في 23 رجب سنة 1299 ودفن في مقبرته الملاصقة لمقبرة السيد باقر القزويني وقيل في نفس مقبرة السيد باقر في محلة المشراق مرض بالسل وقيل بالفالج منذ سنة 1291 واخره ذلك عن الدرس العام وأرسل الشاه ناصر الدين القاجاري بعض أطبائه لمداواته فلم تنفع فيه المداواة وتوفي بالتاريخ المذكور.
والكوهكمري نسبة إلى كلمة مركبة من كلمتين كوه بوزن قوت فارسي بمعنى الجبل وكمر بوزن جبل فارسي بمعنى الصلب بلدة من بلاد الترك في إيران والأرونقي نسبة إلى أرونق ولم أعثر عليها وكأنها بلدة من بلاد الترك.
كان من رؤساء علماء النجف المبرزين في عصره إماما جليلا مشهورا معروفا ذا جماعة وأشياع واتباع ومدرسة كبرى مدرسا في الفقه والأصول درس فيهما في حياة أستاذه الشيخ مرتضى الأنصاري المذكور ثم انتهت إليه نوبة التدريس فيهما في النجف بعد وفاة الأنصاري 1281 وكان يحضر مجلس درسه أكثر من ثمانمائة من العلماء والفضلاء وجملة منهم رأسوا بعده واشتهروا منهم الشيخ حسن المامقاني والملا محمد الشرابياني وانتهى إليه أيضا امر التقليد بعد وفاة شيخه المذكور فقلد في قفقاسيا وتركستان وأذربيجان وبلاد الفرس وبعد وفاته قلد الترك ملا محمد الإيرواني والفرس الميرزا السيد محمد حسن الشيرازي وبعد وفاة الإيرواني قلد الميرزا الشيرازي وأملى تلميذاه الشيخ حسن المامقاني والملا محمد الشرابياني ما سمعاه منه في الأصول فجاء في عشرة مجلدات ونحو ذلك في الفقه.

وأي حاجة إلى عشرة مجلدات في الأصول لقد كان يكفي عنها مجلد واحد وهل هذا الا تضييع للعمر وتبعيد لا تعبيد للطريق ويأتي ان بعض تلاميذه كتب تقرير بحثه في الأصول في مجلدين ووجد تقرير بحثه لجامع مجهول سماه الذخيرة هاجر من وطنه إلى تبريز فقرأ على علمائها ثم هاجر إلى كربلا فسمع دروس علمائها ثم إلى النجف فحضر مجالس درس علمائها وكان آخرهم الشيخ مرتضى الأنصاري وكان يدرس في حياة أستاذه المذكور خارجا فيحضر درسه فوق المائتين ثم يحضر درس أستاذه المذكور. وكان قوي الحافظة جيد التقرير حسن البيان والعبارة ذا شوق عظيم إلى البحث والتدريس.

مشايخه :

حكي عن تلميذه المامقاني أن له 14 شيخا والذين حفظت أسماؤهم منهم ثمانية:

1- الميرزا احمد امام الجمعة في تبريز.

2- ولده الميرزا لطف علي امام الجمعة أيضا قرأ عليهما في تبريز في السطوح لما هاجر إليها .

3- شريف العلماء المازندراني.

4- صاحب الضوابط .

5- صاحب الفصول قرأ على هؤلاء الثلاثة في كربلاء لما هاجر إليها من تبريز .

6- الشيخ علي ابن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء.

7-صاحب الجواهر الشيخ الشيخ محمد حسن ابن الشيخ باقر.

8- الشيخ مرتضى الأنصاري وهو آخر مشايخه واختص به.

تلاميذه :

تتلمذ عليه جملة من مشاهير العلماء:

1 الشيخ حسن بن عبد الله المامقاني قال في المجلد الثامن من بشرى الوصول انه كلما قال الأستاذ فمراده به شيخه المترجم.

2 الملا محمد الشرابياني المعروف بالمقرر لأنه كان يقرر درس أستاذه المذكور وهذان هما أشهر تلاميذه ومر انهما كتبا عشر مجلدات في الأصول ونحوها في الفقه من تقرير بحثه.

3 الميرزا موسى التبريزي صاحب حاشية الرسائل المطبوعة ويروي عنه إجازة وكتب تقريرات بحثه .

4 الميرزا جواد آقا التبريزي.

5 ملا محمد علي الخوانساري.

6 الشيخ عبد الله المازندراني.

7 الآقا علي أكبر الزنجاني.

8 الميرزا محمد علي الرشتي الجهاردهي ويروي عنه إجازة.

9 ملا هادي التبريزي.

10 الملا علي بن عبد الله العلباري التبريزي ويروي عنه إجازة .

11 الملا آقا بن محمد علي اللنكراني كتب تقرير بحثه في الأصول في مجلدين.

12 الشيخ محمد تقي البيرجندي يروي عنه إجازة ولعله من تلاميذه قراءة.

13 الشبستري ولم اعرف اسمه .

14 السيد محمد بن هاشم بن شجاعت علي الهندي وكثير منهم عاصرناهم ورأيناهم.

مؤلفاته :

له مؤلفات كثيرة حكي عن تلميذه المامقاني انه قال رأيناها ملء عدل الا ان أكثرها تلف لرداءة خطه وتعسر معرفة ترتيبها لعدم وضع قيود في آخر الصفحات وأظن أن في ذلك شيئا من المبالغة والافراط والذي حفظت أسماؤه منها :

1- رسالة في الاستصحاب كانت تدرس في عصره.

2- رسالة في مقدمة الواجب.

3- كتاب الصلاة.

4- احكام الخلل .

5- كتاب الزكاة الا أن الصلاة والزكاة غير مرتبين.

6- الحج غير تام.

7- المتاجر.

8- الإجارة.

9- المواريث.

10- القضاء.

11- شرح الشيخ مرتضى في الأصول.

13- تقرير درس أستاذه صاحب الضوابط.

14- تقرير بحث شيخه صاحب الجواهر.

15- رسالة عملية.

وكتب تلاميذه من تقرير أبحاثه كتاب كثيرة مخطوطة ومطبوعة مرت إليها الإشارة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)