المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

Christian Kramp
7-7-2016
تفسير قوله تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ..}
12-06-2015
معنى كلمة فتح‌
10-12-2015
كورنبرج r.d.kornberg
11-5-2016
زاوية زوجية Even Angle
10-11-2015
دورة الفسفور Phosphorus cycle
18-8-2021


سورة الشرح ودلالتها على امامة علي (عليه السلام)  
  
1631   09:23 صباحاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : محمد اسماعيل المازندراني
الكتاب أو المصدر : الدرر الملتقطة في تفسير الايات القرآنية
الجزء والصفحة : ص259-260.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / الامامة /

قال تعالى : {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} [الشرح: 7، 8].

عن أبي جعفر وابي عبد الله وغيرهما ـ عليهم السلام : وانصب من النصب وهو التعب. اي : لا تشتغل بعد الصلاة بالراحة (1).

مثل النوم والاكل ، وعدم الاشتغال بشيء ، بل اشتغل بالعبادة ، واوصل بعضها ببعض ، ولا تخل وقتاً من اوقاتك فارغاً لم تشغله بعبادة ، فيكون المراد التعقيب ، وهو الدعاء بعد الصلاة.

وعن ابي عبد الله ـ عليه السلام : هو الدعاء في دبر الصلوات وانت جالس (2).

فيكون اشارة الى استحباب التعقيب ، كما هو المشهور والمجمع عليه ، وهو الاشتغال بعد الفريضة بالدعاء والمسألة ، كما تدل عليه الاخبار من الخاصة والعامة.

وفي تفسير القمي : اذا فرغت من حجة الوداع ، فانصب امير المؤمنين ـ عليه السلام ـ وروي عن ابي عبد الله ـ عليه السلام : « فاذا فرغت » من نبوتك « فانصب » علياً « والى ربك فارغب » في ذلك (3).

وفي الكافي عنه ـ عليه السلام : فاذا فرغت فانصب علمك واعلن وصيك (4).

والمستفاد من هذه الاخبار انه بكسر الصاد من النصب بالسكون ، بمعنى الرفع والوضع. يعني : اذا فرغت من امر تبليغ الرسالة فانصب علمك بفتح اللام. اي : ارفع علم هدايتك للناس ، وضع من يقوم به خلافك موضعك ، يكون قائماً مقامك بتبليغ الاحكام وهداية الانام.

وفي الكشاف : ومن البدع ما روي عن بعض الرافضة انه قرأ « فانصب » بكسر الصاد ، اي : فانصب عليا للإمامة. ولو صح هذا للرافضي ، لصح للناصبي ان يقرأه هكذا ، ويجعله امراً بالنصب الذي هو بغض عليّ وعداوته.

وفيه ان نصب الخليفة بعد تبليغ الرسالة ، او الفراغ من العبادة ، امر معقول ، بل واجب ، لئلا يكون الناس بعده في حيرة وضلالة ، فصح ان يرتب عليه.

واما بغض علي ـ عليه السلام ـ وعداوته ، فما وجه ترتبه على تبليغ الرسالة ، او الفراغ من العبادة؟ على ان كتب العامة مشحونة بذكر محبته ـ صلى الله عليه وآله ـ لعلي ـ عليه السلام ـ واظهار فضله للناس مدة حياته ، وان حبه ايمان وبغضه كفر.

انظر ايها العاقل الى هذا الملقب بجار الله العلامة كيف اعمى الله بصره بغشاوة حمية التعصب في مثل هذا المقام ، حتى اتى بمثل هذا الكلام المنكر والزور ، بلى انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
______________________

 

(1) مجمع البيان : 5 / 509.

(2) نفس المصدر.

(3) تفسير القمي : 2 / 428 ـ 429.

(4) اصول الكافي : 1 / 294.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .