المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4870 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الينابيع Springs
2024-08-26
أنـواع النسـب المـاليـة Kinds of Financial Ratios
2023-06-23
المدرسة السلوكية
3-5-2016
عمرو بن الحمق الخزاعي
2-02-2015
نفي الاتحاد
3-07-2015
اعادة استخدام المخلفات الصلبة
13-1-2016


إعتماد بعض الكتّاب المتأخرين على التوراة والإنجيل في الاستدلال على نضرية الإمامة والاثني عشرية  
  
1979   12:23 مساءاً   التاريخ: 16-11-2016
المؤلف : السيد سامي البدري
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود
الجزء والصفحة : ج1 , ص 123 - 133
القسم : العقائد الاسلامية / شبهات و ردود / إمامة الائمـــــــة الاثني عشر /

نص الشبهة :

كتب صاحب النشرة مقالا يستنكر فيه الاستدلال بالتوراة على إمامة أهل البيت (عليهم السلام) وعنون المقال بمانشيت عريض يقول فيه (المنهج السبئي في البناء الفكري) ومما جاء في مقاله هذا قوله :

يلاحظ اعتماد بعض الكتاب المتأخرين على التوراة والإنجيل لتعزيز نظرية الإمامة ونظرية الاثني عشرية.

وقد نقل السيد مرتضى العسكري في كتاب (معالم المدرستين) الجزء الأول ص 539 فقرة من سفر التكوين، الإصحاح 17، الرقم 8102 تقول (و إسماعيل أباركه و أثمره و أكثره جدا جدا، اثنا عشر إماما يلد و اجعله أمة كبيرة) وعلق عليها قائلا (يتضح من هذه الفقرة ان التكثير و المباركة إنما هما في صلب إسماعيل (عليه السلام) مما يجعل القصد واضحا في الرسول محمد (صلى الله عليه واله) وأهل بيته (عليهم السلام) باعتبارهم امتدادا لنسل إسماعيل). كما استشهد بتلك الفقرة كاتب هو تامر مير مصطفى في كتاب له صدر تحت عنوان (بشائر الأسفار بمحمد و آله الأطهار) عن دار التوحيد بقم سنة 1414.

وفسر الكاتب (الاثني عشر رئيسا) الذين وعد الله في التوراة إسماعيل بولادتهم منه بأن المقصود منها ليس هم أبناؤه الاثني عشر المذكورة أسماؤهم في التوراة (سفر التكوين 52، 31، 61 (وإنما المقصود هم الأئمة الاثنا عشر من ذرية الرسول، و ذلك بعد حساب كلمة (كثيرا جدا) بحساب الجمل واثبات ان مجموعها يعادل رقم 92 و هو مجموع كلمة (محمد)، و قال كما أثبتنا ان مباركة الله الأولى لإسماعيل قد تحققت بمحمد رسول الله (صلى الله عليه واله) فان المباركة الثانية قد تحققت بظهور اثني عشر إماما مباركا جعلهم الله خلفاء لرسوله و امتدادا طبيعيا لدعوته المباركة (المصدر ص 62).

ولا نريد هنا ان نناقش الكاتبين في مدى دلالة الفقرة الإسرائيلية على المطلوب، أو صراحتها، و هل تشمل (الاثنا عشر) لا تحتاج إلى كل هذا التكلف و المقارنة و الاستعانة بالمصادر الإسرائيلية، و يكفي ان يتم بحثها و إثباتها عن طريق القرآن الكريم و الأحاديث النبوية و أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) إذا ثبتت فبها و نعمت، و إذا لم تثبت بعض معانيها و تفاصيلها فلا بد ان نقتصر على الأحاديث الصحيحة. و ربما كان عبد الله بن سبأ على فرض وجوده قد أساء إلى الشيعة و التشيع بمقارنته المشهورة بين وصية النبي موسى (عليه السلام) ليوشع بن نون و وصية النبي محمد (صلى الله عليه واله) لعلي بن أبي طالب حيث قدم بهذه المقارنة مادة لاتهام الشيعة باستيراد نظرياتهم من الإسرائيليات‏ (1).

و يؤاخذ على كلامه الانف الذكر :

أولا :

ان الاستدلال بالتوراة على مسألة إمامة أهل البيت (عليهم السلام) لم تكن من ابتداع المتأخرين بل هو استدلال قديم دأب علماء الشيعة على ذكره ضمن الأدلة الأخرى على الإمامة و ... ان اقدم كتاب كلامي ميسر عند الشيعة هو ياقوت الكلام لإبراهيم بن نوبخت قد ذكر ذلك كما ذكره أيضا النعماني (ت 361 ه) في كتابه الغيبة و فيما يلي نص كلامه، قال النعماني رحمه الله :

و يزيد بإذن الله تعالى هذا الباب دلالة و برهانا و توكيدا تجب به الحجة على كل مخالف .. ما ثبت في التوراة مما يدل على الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ما ذكره في السفر الأول فيها من قصة إسماعيل قوله عز و جل (و قد أجبت دعاءك في‏ إسماعيل و قد سمعتك ما باركته و سأكثره جدا جدا و سيلد اثني عشر عظيما اجعلهم أئمة كشعب عظيم) أقرأني عبد الحليم بن الحسين السمري رحمه الله ما أملاه عليه رجل من اليهود، ثمّ أورد النص العبري و هو (و ليشمعيل شمعتيخا هني برختي اوتو و هفرتي اوتو وهربيتي اوتو بمئدمئد شنيم عاسار نسيئم يولد ونتتيوا لغوي غادول).

ثمّ فسره بما ذكره في أول كلامه.

ثمّ قال رحمه الله بعد ذلك:

فما بعد شهادة كتاب الله عز و جل، ورواية الشيعة عن نبيّها و أئمتها، و رواية العامة من طرقها عن رجالها، و شهادة الكتب المتقدمة و أهلها، بصحة أمر الأئمة الاثني عشر لمسترشد مرتاد طالب أو معاند جاحد من حجة تجب و برهان يظهر و حق يلزم ان في هذا كفاية و مقنعا و معتبرا و دليلا و برهانا لمن هداه الله إلى نوره ..." (2).

و قد اخذ الشيعة الأوائل هذا المنهج عن أئمتهم (عليهم السلام) حين كانوا يحاجون أهل الكتاب و يدلونهم على مواضع ذكرهم مع الرسول (صلى الله عليه واله) في التوراة و الإنجيل. ففي حوار الجاثليق مع الرضا (عليه السلام) قال الرضا (عليه السلام) لنسطاس الرومي:

كيف حفظك للسفر الثالث من الإنجيل؟

قال: ما احفظني له. ثمّ التفت إلى رأس الجالوت فقال أ تقرأ الإنجيل قال بلى لعمري، قال: فخذ على السفر الثالث فان كان فيه ذكر محمد و أهل بيته و أمته فاشهدوا لي و ان لم يكن ذكره فلا تشهدوا ..." (3).

و منهج أهل البيت (عليهم السلام) هو منهج القرآن نفسه حيث كان يستدل على نبوة محمد (صلى الله عليه واله) بأدلة متنوعة منها وجود خبر بعثته في التوراة كقوله تعالى: (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَماءُ بَنِي إِسْرائِيلَ) الشعراء 197 و قوله: (يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَ الْإِنْجِيلِ) الأعراف 751، و قد اجمع علماء الإسلام على الاستدلال بالتوراة والإنجيل على نبوة محمد (صلى الله عليه واله) في مقام الاحتجاج على أهل الكتاب وكتبوا بذلك عشرات الكتب.

وإذا كان الله تعالى قد أكرم أهل البيت (عليهم السلام) بان ذكرهم في كتبه الأولى جنباً إلى جنب مع رسوله المكي الموعود فما وجه الغرابة ان يستدل بذلك على إمامتهم؟ والذي ينعم النظر في عدد من نصوص البشارة بمحمد (صلى الله عليه واله) في الكتب السابقة يجد فيها النبي مقرونا بأهل بيته و ليس من شك ان الفقرة -20- من الإصحاح -17- من سفر التكوين‏ (4) هي اشهر نص و أوضحه في الحديث عن النبي و أهل بيته و عددهم، و كان يدركها علماء اليهود بوضوح و كانوا حين ينشرح صدرهم للإسلام يختارون الائتمام بأهل البيت (عليهم السلام) سواء في زمانهم أو في عصر الغيبة.

قال ابن تيمية في تعليقه على حديث الاثني عشر:

وهؤلاء المبشر بهم في حديث جابر بن سمرة و قرر انهم يكونون مفرقين في الأمة و لا تقوم الساعة حتى يوجدوا، و(قد) غلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود فظنوا انهم الذين تدعوا إليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم‏ (5).

وكلامه و ان كان سلبياً من ناحية تطبيق النص على أهل البيت (عليهم السلام) و لكنه من ناحية أخرى يؤكد ما ذكره النعماني وما ورد عن أهل البيت (عليهم السلام) من وجود نصوص في أمر أهل البيت (عليهم السلام) كما هو الحال في خاتم الأنبياء (صلى الله عليه واله).

وقد فات ابن تيمية و نظراءه ان علماء اليهود الذين أسلموا و تشيعوا لأهل البيت (عليهم السلام) كانوا قد وجدوا أنفسهم أمام ظاهرة من النصوص التوراتية بعضها يعضد بعضاً باتجاه أهل البيت (عليهم السلام) دون غيرهم‏ (6).

ثانيا:

قوله (و ربما كان ابن سبأ على فرض وجوده قد أساء إلى التشيع بمقارنته بين وصية النبي موسى ليوشع و وصية النبي محمد (صلى الله عليه واله) لعلي ...

أقول: ان المؤسس للمقارنة هو رسول الله (صلى الله عليه واله) بقوله:" يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي" و هو حديث‏ صحيح مروي في الكتب المعتبرة عند السنة فضلًا عن لشيعة (7).

وبقوله (صلى الله عليه واله) لسلمان لما سأله يا رسول الله لكل نبي وصي فمن وصيك فسكت عنه ثمّ بعد ذلك دعاه فقال:

يا سلمان تعلم من وصي موسى؟

قال: سلمان قلت نعم يوشع بن نون!

قال: و لم؟

قلت: لانه كان أعلمهم.

قال: فان وصيي و موضع سري و خير من اترك بعدي و ينجز عدتي و يقضي ديني علي بن ابي طالب‏ (8) .

وبقوله (صلى الله عليه واله) :

الخلفاء بعدي اثنا عشر عدتهم كنقباء بني إسرائيل.

وكذلك قوله (صلى الله عليه واله) في الحسن و الحسين:

إني سميتهما باسم شبر وشبير ولدي هارون.

فهل يقال في حق النبي (صلى الله عليه واله) انه قدم مادة لاتهام الإسلام باستيراد نظرياته من الإسرائيليات؟

وقبل ذلك فان القرآن الكريم هو المؤسس لهذه المقارنة و غارس بذرتها، حين ضرب الأمثال للآخِرين بما جرى على الأولين، و قد عني عناية خاصة بقصص بني إسرائيل للتشابه الكبير بينها و بين نظيراتها في بني إسماعيل بعد بعثة محمد (صلى الله عليه واله) إلى آخر الدنيا. و قد قال النبي (صلى الله عليه واله):

كل ما كان في الأمم السالفة فإنه يكون‏ في هذه الأمة مثله حذو النعل بالنعل و القُذة بالقذة (9) .

وفي رواية :

لتركبن سنن من كان قبلكم حلوَها ومرَّها (10).

_______________________________________

(1) الشورى العدد الثالث ص 6.

(2) الغيبة للنعماني/ 110109.

(3) كتاب التوحيد للصدوق/ 314.

(4) بحثنا هذا النص بشكل مفصل في مقال نشر في مجلة ميقات الحج العدد الاول.

(5) البداية و النهاية ج 6/ 250

(6) و قد قمنا بدراسة تفصيلية لهذه النصوص نرجوا ان نوفق لنشرها في فرصة قريبة.

(7) رواه البخاري و مسلم في صحيحيهما و احمد بن حنبل في مسنده و غيرهم.

(8) المعجم الكبير للطبراني ج 6/ 221/ رقم 6063. قال حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا ابراهيم بن الحسن الثعلبي حدثنا يحيى بن يعلى عن ناصح بن عبد الله عن سماك بن حرب عن ابي سعيد الخدري عن سلمان. و قد علق الطبراني على الحديث بقوله( قوله وصيي يعني انه اوصاه في اهله لا بالخلافة و قوله خير من اترك بعدي يعني من اهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم) و جاء بهامشه كلام محقق الكتاب حمدي السلفي يخاطب الطبراني ( من اين لك هذا يا ابا القاسم( يريد الطبراني) و الحديث ليس بصحيح و لو كان صحيحا لم يقبل التأويل و هو بمعنى الخلافة لا كما قلت انت، قال ابن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد( و في اسناده ناصح بن عبد الله و هو متروك). أقول انما تركوا حديث ناصح لأجل حديثه الانف الذكر لما علموا من دلالته الصريحة و لما رواه اسماعيل بن ابان عنه عن سماك عن جابر قال قالوا يا رسول الله من يحمل رايتك يوم القيامة قال( من عسى ان يحملها الا من حملها في الدنيا).( رواه الذهبي في ميزان الاعتدال بترجمة ناصح). و قد قال عنه الذهبي في ترجمته انه كان من العابدين ذكره الحسن بن صالح فقال رجل صالح نعم الرجل. و قد روى حديث سلمان هذا ايضا سبط بن الجوزي في كتابه تذكرة الخواص و رواه أيضا المحب الطبري في الرياض النضرة ج 2/ 178.

(9) اكمال الدين للصدوق/ 576( و القذة ريش السهم).

(10) فتح الباري 17/ 64، مسند احمد 3/ 94، ج 2/ 327، 367، 450، 511، 527، ج 3/ 94، ج 4/ 125، ج 5/ 218، 340.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.